من هو عدنان الرفاعي - Adnan Al Rifai؟

عدنان الرفاعي
الاسم الكامل
عدنان الرفاعي
الوظائف
مفكر إسلامي ، مهندس ، مهندس مدني
تاريخ الميلاد
1961 - 10-14 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, درعا
درس في
جامعة دمشق
الشبكات الإجتماعية

عدنان الرفاعي مفكر وباحث اسلامي سوري حاصل على اجازة في الهندسة ولكنه اهتم بالجانب الفكر الديني والبحوث مما ادى الى ظهوره في برامج تلفزيونية دينية على قناة دريم المصرية وكذلك تأليف عدد من الكتب والنظريات في هذا المجال.

نبذة عن عدنان الرفاعي

عدنان الرفاعي 1961 م، كاتب ومفكر اسلامي سوري حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق ويعتبر من أعلام حركة إصلاح التراث الاسلامي في الوطن العربي ، له العديد من المؤلفات والبرامج التلفزيونية والكتب. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عدنان الرفاعي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عدنان الرفاعي

ولد عدنان الرفاعي في عام 1961 م في منطقة تل شهاب في مدينة درعا في سوريا. أكمل تعليمه بكافة مراحلة الى أن حصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1989 م ثم عين بعد تخرجه مباشرة في المديرية العامة للمتاحف والأثار.

الى جانب التعليم، كان لعدنان الرفاعي هوس في الكتابة وميل الى المواضيع والبحوث الدينية حيث قام بكتابة أول مؤلفاته وتمكن من نشره في العام 1994 م. ومن ثم أكمل سلسلة من المؤلفات التي كان لها الكثير من التأثير في هذا المجال.

إنجازات عدنان الرفاعي

لعدنان الرفاعي عدة مناظرات وبرامج تلفزيونية وكتب، يتميز بتحليله وحجته ومنهجه الذي يتبنى العقلانية، أغلب ما يعرضه في كتبه وبرامجه أفكار جديدة، يدعو إلى إعمال العقل وفهم آيات كتاب الله بتجرد وبعيدا عن الأهواء والعصبيات.

ويعد من أهم رواد الإعجاز العددي في القرءان الكريم، حيث له عدة نظريات واكتشافات حول ذلك، تتميز كتبه التي يعززها بالكثير الأمثلة حول الموضوع الذي يطرح ليغني الفكرة والقارئ أيضاً. كما ويدعو الرفاعي إلى تنقية الروايات على معيار القرءان الكريم وترك ما يخالفه.

يعتبر المنهج الإسلامي فوق التاريخ، ويعتبر أن سبب تفرق الأمة ووهنها هو تركها للمنهج الذي أراده الله في كتابه الكريم، واتباعها للعصبيات الطائفية والمذهبية التي أنتجها التاريخ على حساب القرءان الكريم. رفض عدة أفكار تعتبر أصيلة في الفكر الإسلامي الموروث، مثل أحكام العبيد وملك اليمين والناسخ والمنسوخ والخروج من النار واحتكار الخلاص وغيرها.

ومن أعمال الرفاعي: "المعجزة الكبرى"، "القدر"، "الدولة الحرة مطلب قرآني"، "الحق المطلق"، "الحكمة المطلقة"، و "إحدى الكُبر"، و"سلم الخلاص"، و "الحق الذي لا يريدون". أما عن برامجه التلفزيونية فقد اشتهر الرفاعي ببرنامج "المعجزة الكبرى" مع علاء بسيوني على قناة دريم الفضائية المصرية وكذلك برنامج "في سبيل الحكمة" مع الدكتور عمار علي حسن على نفس القناة.

أشهر أقوال عدنان الرفاعي

فيديوهات ووثائقيات عن عدنان الرفاعي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/13