من هو بهاء الحريري - Bahaa Hariri؟

بهاء الحريري
الاسم الكامل
بهاء رفيق الحريري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1966-01-01 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة بوسطن
الشبكات الإجتماعية

رجل أعمال وملياردير لبناني وهو أكبر أبناء رفيق الحريري الزعيم اللبناني الراحل ورئيس وزراء لبنان الأسبق

نبذة عن بهاء الحريري

بهاء الحريري رجل أعمال لبناني درس في جامعة بوسطن، وبعد أن تخرج منها في العام 1990 اتجه إلى العمل في المجال المعماري ضمن مؤسسة عائلته، حيث كانت تلك بداية حياة الرجل المهنية وعندئذ أصبحت قدراته في مجال إدارة الأعمال تتنامى رويدًا رويدًا، وبدأ يترقى في المناصب حتى تسلم مديرًا للتدقيق في الشركة.

بعد ذلك قرر بهاء أن ينفصل عن (سعودي أوجيه) ورأى أنه من الأفضل أن يستثمر في أعماله الخاصة، فكانت تلك الخطوة بداية لاستثماراته الشخصية وحياته كرجل أعمال لبناني لامع، حيث باع في العام 2008 حصته بشكل كامل في مؤسسة (سعودي أوجيه ) لأخيه سعد رئيس وزراء لبنان، لكنه بقي يساهم في العديد من الأعمال في المؤسسة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بهاء الحريري

وُلد بهاء الحريري في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية في عام 1966، وبعد أن أنهي دراسته في جامعة بوسطن عام 1990 عاد ليعمل في الشركة العائدة للعائلة (سعودي أوجيه)، لكنه قرر بعد عدة سنوات أن ينفصل عنها ويؤسس عمله الخاص.

إنجازات بهاء الحريري

أسس شركة الاستثمارات العقارية القابضة (Horizon Group) والتي تعمل على العديد من المشاريع في كل من (الأردن ولبنان وعمان)، حيث قُدّرت ميزانية أحد المشاريع التي أقامتها الشركة وترأس بهاء إدارتها في منطقة العبدلي بالأردن بالشراكة مع الحكومة الأردنية  بخمسة مليار دولار.

يعد بهاء أكبر المالكين في الشركة اللوجستية العالمية (Globe Express Services) التي تأسست بالعام 1980 والتي تعمل ضمن أكثر من مئة بلد وتضمُّ أكثر من 60 مكتبًا حول العالم ويعمل لديها أكثر من 1000 موظف على تقديم الحلول بما يتعلق بالاستيراد والتصدير والشحن الجوي والبحري.

تنامت ثروة بهاء الحريري بشكلٍ كبير ما بين العامين 2018- 2019 وذلك بسبب نجاح استثماراته حيث تقدر ثروته حسب آخر تقديرات ما يعادل 2،5 مليار دولار، حيث احتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أغنى رجال الأعمال اللبنانيين، كما احتل المرتبة 1063 ضمن قائمة أغنى رجال الأعمال حول العالم التي يصدرها موقع  Forbes.

تبرع بمبلغ 15 مليون دولار وذلك لتطوير العديد من المجالات في معهد رفيق الحريري للحوسبة وعلوم الكومبيوتر.

أشهر أقوال بهاء الحريري

حياة بهاء الحريري الشخصية

ليس هنالك الكثير عن حياة بهاء الحريري الشخصية، ولكن من المعروف عنهُ  أنه الإبن الأكبر لرئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري من زوجته العراقية نضال بستاني، أخوته من أمه هم (سعد- حسام)، أما إخوته من أبيه فهم (أيمن- فهد- هند) وهم من زوجة رفيق الحريرة الثانية نازك الحريري.

بهاء الدين الحريري من مدينة صيدا ويحمل الجنسية اللبنانية. تزوج من "حسنا أبو سبعة" في عام 2014 وأنجب منها طفلتين هما "دانا حريري" و"بهية حريري"، و يعيش في العاصمة السويسرية جنيف مع زوجته وأطفاله.

حقائق سريعة عن بهاء الحريري

لم يحصل بهاء الحريري على الكثير من الجوائز إلا أنه تقلد مؤخرًا نيابة عن عائلة الحريري جائزة المواطن العالمي.
يمتلك بهاء الحريري العديد من المساهمات في الأعمال الإنسانية في لبنان كان آخرها تقديم العديد من المساعدات اللوجستية و الأجهزة والمواد الطبية إلى المشافي اللبنانية لمواجهة وباء كورونا.
اتخذ بهاء الحريري العديد من المواقف السياسية المناهضة للنظام السياسي في لبنان حيث يعتبر أن جميع الأزمات السياسية والمالية التي تعصف بلبنان حاليًا هي بسبب الفساد المتجذر في مؤسسات الدولة والناتج عن تشبث النخبة السياسية الحاكمة بالسلطة وحياكتها للمؤامرات ورفضها تقديم التنازلات التي يمكن أن تساهم في تسوية سياسية ضمن لبنان.
بدأت مواقف بهاء السياسية بالظهور والتبلور بشكل أوضح بعد اغتيال والده  رفيق الحريري في العام 2006 حيث تبنى مواقف عائلته التي حمّلت العديد من الأحزاب السياسية مسؤولية اغتياله.

فيديوهات ووثائقيات عن بهاء الحريري

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/15