من هو كريغ فيرغسون - Craig Ferguson؟

الاسم الكامل
كريغ فيرغسون
الوظائف
مقدم برامج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1962 - 05-17 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
اسكتلندا, غلاسكو
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

كريغ فيرغسون، ممثلٌ ومقدمُ برامجٍ معروف من مواليد عام 1962. اشتُهر من خلالِ تقديم برنامج The Late Late show with Craig Ferguson، الذي حقّقَ نجاحًا كبيرًا، بالإضافةِ إلى أعماله الأُخرى التي تميّز بها ولمعَ نجمهُ من خلالها.

نبذة عن كريغ فيرغسون

عُرف كريغ فيرغسون بأنّه مقدمُ برنامجٍ The Late Late show with Craig Ferguson، لكنّه ليس مقدمَ برامجٍ فحسب، بل هو أيضًا كوميدي وممثلٌ ومخرجٌ وكاتبٌ ومنتجٌ ومؤدٍ صوتي.

هو مواطنٌ أمريكي من أصلٍ اسكتلندي، متعددُ الشخصيات، فبالإضافةِ إلى تقديمه برامج شهيرة جدًا، لمعَ نجمهُ في ثلاثةِ أفلام من كتابته ونشرَ كتابين. بدأَ مسيرته المهنية في عالمِ الترفيهِ كعازفِ طبولٍ في فرقةِ روك، ولكن سرعان ما أدرك أنّ الكوميديا هي شغفهُ الحقيقي.

ابتكرَ الشخصيَّةَ التي كانتْ تقليدًا ساخرًا لكلِّ المغنيين الشعبيين المحليين الذين ظهروا للمشاركةِ في كلِّ عرض عام في اسكتلندا، وقد سمّى هذه الشخصيَّة “بينغ هتلر“، وقد حقّقتْ بعد ذلك نجاحًا كبيرًا. جرّبَ حظه أيضًا في المسرحِ الموسيقي، ولاقى النجاحَ في ذلك.

لعبَ دورَ البطولةِ في عرضه التلفزيوني الأول ضمنَ حلقةٍ من المسلسلِ الكوميدي Red Dwarf على قناة BBC، حيث لعبَ دورَ كونفيدينس. شارك في برنامج Paul Whitehouse، حيث شاركَ بطولته مع الممثلِ بول وايتهاوس والممثلِ هيلين أنكينسون وود. بالرغم من أنّ البرنامجَ انتشرَ في أنحاءِ الولايات المتحدة، إلّا أنّه لم يكن سلسلةً كاملةً.

انتقلَ إلى لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، حيث كانَ ظهوره الأبرز عام 1996 بدورِ السيد ويك في المسلسلِ The Drew Carey Show، وهو دورٌ بقي يلعبه حتى عام 2003.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريغ فيرغسون

وُلد كريغ فيرغسون في مدينة غلاسكو في اسكتلندا لوالده العامل البريدي روبرت فيرغسون ووالدته جانيت. لديه ثلاثة أشقاء: شقيقتان وشقيقٌ واحد. شقيقته لين فيرغسون هي أيضًا كوميديةٌ ناجحة وكاتبة.

نشأ اسكتلنديًا من أتباع الكنيسة المشيخية، ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسة Muirfield Primary School والمرحلة الثانوية في مدرسة كمبرنولد. في السادسة عشر من عمره ترك المدرسة الثانوية، وأغلب الظن، أنّ السبب عائدٌ لشرب الكحول.

إنجازات كريغ فيرغسون

بدأ كريغ فيرغسون مسيرته المهنية في عالم الاستعراضات كعازف طبولٍ في فرقة بانك تدعى The Bastards from Hell، ثمَّ عمل مقدمًا للمشروبات في حانة غلاسكو المحلية حيث تعرف على المخرج مايكل بويد من مسرح فنون الاستعراض The Tron Theatre في غلاسكو. كان بويد ملهمًا له، ومن خلاله حصل على فرصةٍ في التمثيل.

ظهوره التلفزيوني الأول كان بشخصية كونفيدنس في إحدى حلقات المسلسل الكوميدي Red Dwarf في عام 1989. وبعد اكتشاف موهبته في الكوميديا، قدّم فيرغسون برنامج The Ferguson Theory في عام 1993، حيث مزج بين أعماله الكوميدية والرسوم المصورة.

بعيدًا عن الكوميديا، قدم مسلسله عن علم الآثار الاسكتلندي في عام 1993 بعنوان Dirt Detective الذي سلّط الضوء على المواقع التاريخية في كل أنحاء اسكتلندا.

في عام 1994، انتقل فيرغسون إلى لوس أنجلوس وحصل على أول أدواره في البرنامج الكوميدي القصير Maybe this Time، الذي شارك في بطولته أيضًا الممثلة بيتي وايت والمغنية ماري أوزموند.

كانت انطلاقته الكبرى عندما تمَّ اختياره للعب دور المدير الشرير والمحبوب Nigel Wick في المسلسل The Drew Carey Show. لعب هذا الدور من عام 1996 إلى عام 2003.

بعيدًا عن العروض الكوميدية وتقديم البرامج، فقد كتب فيرغسون ولعب دور البطولة في ثلاثة أفلام وأيضًا أخرج واحدًا منها، هذه الأفلام هي The Big Tease في عام 1999، Saving Grace في عام 2000، I’ll Be There في عام 2003.

في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2004 قدم برنامج The Late Late Show على قناة CBS بعد الكوميدي كريغ كيلبورن، وبُثّ برنامجه الأول كمقدم ٍرئيسي في كانون الثاني/ يناير من عام 2005.

في عام 2006، قام بتجربته الأولى في الكتابة ونشر روايته Between the Bridge and the River. وفي عام 2009 نشر كتاب مذكراته بعنوان American on Purpose: The Improbable Adventures of an Unlikely Patriot. وفي عام 2010 رُشحت النسخة الصوتية من كتاب مذكرته لجائزة غرامي لأفضل ألبومٍ محكي.

اشتُهر كثيرًا من خلال تقديمه البرنامج الحواري الليلي في الولايات المتحدة الأمريكية The Late Late Show with Craig Ferguson. وفي 3 كانون الثاني/ يناير من عام 2005 بُثَّ أول عرضٍ له، وفي 15 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2009 قدم حلقته الألف، ومدّد عقده مع قناة CBS لتقديم البرنامج حتى عام 2014.

في عام 2010 قدّم صوته للشخصية الخيالية "غوبر Gobber the Belch" في فيلم الرسوم المتحركة الخيالي ثلاثي الأبعاد How to Train Your Dragon. حقّق الفيلم نجاحًا تجاريًّا كبيرًا، وفاز بالعديد من الجوائز منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسومٍ متحركة.

أشهر أقوال كريغ فيرغسون

حياة كريغ فيرغسون الشخصية

كان كريغ فيرغسون متزوجًا من آن هوغارث والممثلة ساشا كورون، وكان الطلاق هو نهاية كلا الزواجين. لديه ولدٌ واحدٌ يُدعى ميلو هاميش من زوجته السابقة ساشا.

حاليًا هو متزوجٌ من تاجرة الأعمال الفنية ميغان والاس كنينغهام، ولديهما ولدٌ واحد يسمى ليام جيمس.

حقائق سريعة عن كريغ فيرغسون

قُدرت ثروته بمبلغ 30 مليون دولار في العاشر من آذار/ مارس عام 2017.
تلقّى فيرغسون دروسًا في الطيران من أجل التغلب على خوفه من الطيران.
فيرغسون مشاركٌ في مجلس شبكة مسرح ليلبو Lollipop Theater Network التي تقدم أفلامًا بإصدارٍ مسرحي للأطفال المقيمين في المستشفى ويعانون من أمراضٍ مزمنةٍ أو مهددةٍ للحياة في جميع أنحاء البلاد.
في عام 2003 قدم تجربته الأولى في الإخراج في فيلم I’ll be There وفاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجانات الأفلام آسبن ودالاس والبندقية. لعب دور البطولة في الفيلم وكان من كتابته أيضًا.
كانت روايته الأولى Between the Bridge and the River ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في عام 2006. كما سُجّل كتاب مذكراته American on Purpose: The Improbable Adventures of an Unlikely Patriot في قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعًا.

فيديوهات ووثائقيات عن كريغ فيرغسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/27