من هي داناي جوريرا - Danai Gurira؟

داناي جوريرا
الاسم الكامل
داناي جيكيساي غوريرا
الوظائف
كاتبة مسرحية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1978 - 02-14 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
أمريكية،زيمبابوية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, غرينيل أيوا
درس في
بمدرسة الدير الدومينيكي،علم النفس في كلية ماكالستر،مدرسة تيش للفنون في جامعة نيويورك
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

داناي جوريرا ممثلة وكاتبة مسرحية أمريكية، بدأت حياتها المهنية على خشبة المسرح حيث أدت أدواراً مسرحية وظهرت بالعديد من الأفلام والمسلسلات.

نبذة عن داناي جوريرا

هي ممثلة أمريكية وكاتبة مسرحية من أصل زيمبابوي، اشتهرت بأدوارها في مسلسل الرعب الدرامي The Walking Dead بدور ميشون، وبشخصية أوكوي في فيلم البطل الخارق Black Panther و Avengers: Infinity War.

أدت دور بارز في فيلم Mother of George حيث أدت دور أم نيجيرية، كما ظهرت بعدد من البرامج التلفزيونية مثل Life on Mars وLaw & Order وAmerican Experience.

بدأت حياتها المهنية على خشبة المسرح حيث أدت أدواراً مسرحية وكتبت العديد من المسرحيات مثل In the Continuum وEclipsed وThe Convert وFamiliar وكان آخرها بتكليف من مسرح Yale Repertory. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن داناي جوريرا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات داناي جوريرا

ولدت داناي جيكيساي جوريرا في 14 فبراير 1978 في غرينيل أيوا، والدها روجر جوريرا وهو أستاذ محاضر في قسم الكيمياء في كلية غرينل، أما والدتها هي جوزيفين جوريرا كانت أمينة مكتبة في نفس الكلية، ومن ثم التحق كليهما بطاقم جامعة يسكونسن بلاتفيل.

هي أصغر أخوتها الأربعة، لديها شقيقتان شينغاي وتشوني وشقيق يدعى تاري وهو معالج فيزيائي، في عام 1983، عاد والديها إلى هراري في زيمبابوي، حيث درست مراحلها التعليمية الأولى،

ومن ثم أكملت تعليمها الثانوي بمدرسة الدير الدومينيكي في هراري، ثم عادت للولايات المتحدة لدراسة علم النفس في كلية ماكالستر في سانت بول ، مينيسوتا، بعد تخرجها التحقت بمدرسة تيش للفنون بجامعة نيويورك لدراسة التمثيل وحصلت منها على درجة الماجستير بالفنون الجميلة.

إنجازات داناي جوريرا

بدأت الكتابة المسرحية وذلك جنباً إلى جنب مع ممارستها التمثيل المسرحي، وفي غضون فترة قصيرة من الزمن أسست لنفسها مكانة ككاتبة مسرحية، وبتكليف من مسرح Yale Repertory Theatre وCenter Theatre Group وPlaywrights Horizons وthe Royal Court.

في عام 2005، شاركت في تأليف وتمثيل في مسرحية بعنوان In the Continuum مع المغنية نيكول سالتر، تتحدث المسرحية عن امرأة زيمبابوية أصيبت بفيروس الإيدز من زوجها، عرضت المسرحية على مسرح Woolly Mammoth Theatre Company، ومن ثم عرضت خارج برودواي، وحصلت على جائزة دائرة النقاد الخارجية وجائزة Obie و Helen Hayesلأفضل ممثلة رائدة.

في 2007، بدأت أول دور سينمائي لها بفيلم The Visitor، حصلت على جائزة مهرجان الفيلم المستقل عن أفضل ممثلة مساعدة، في السنوات اللاحقة حصلت على أدوار صغيرة في أفلام مثل Ghost Town و 3 Backyards و My Soul to Take و Restless City.

في عام 2009، نشرت مسرحية Eclipsed، التي تروي قصة خمس عبيد تم أسرهم من قبل القوات الخاصة في ليبيريا، في عهد تشالرز تايلور وذلك قبل نهاية الحرب الأهلية، في نفس العام، قامت بأول عمل لها في برودواي حيث أدت شخصية مارثا بينتكوست في مسرحية Come and Gone من إنتاج جو ترينر وللكاتب أوغست ويلسون.

في عام 2011، أدت دور شخصية إيزابيلا لمسرحية شكسبير Measure for Measure في حديقة مسرح Delacorte،

وفي عام 2012، قامت بعرض مسرحيتها Convert على مسرح Kirk Douglas، قامت بدور جيكيساي وهي فتاة استطاعت النجاة من الزواج القسري، حصلت على جائزة وايتينج Whiting للكاتب المسرحي الناشئ.

في مارس 2012، أعلن أنها ستشارك في مسلسل الرعب الدرامي The Walking Dead بدور ميشون، وفي عام 2013، أدت دور بارز في فيلم Mother of George حيث أدت دور أم نيجيرية تكافح من أجل العيش في الولايات المتحدة الأمريكية من إخراج أندرو دوسونمو، وفازت بجائزة Jean-Claude Gahd Dam في برنامج Guys Choice Awards عن أدائها في ذلك الفيلم.

تم تكليفها من قبل مسرح Yale Repertory لكتابة مسرحية Familiar، وأخرجتها ريبيكا تايخمان، تؤرخ المسرحية لتجارب الجيل الأول الأمريكي، عرضت المسرحية في يناير 2015 على مسرح Yale Repertory لأول مرة، وعرضت لمدة شهر على مسرح Playwright's Horizons خارج برودواي، وحصلت على جائزة Sam Norkin.

وفي نفس العام، قامت بأداء صوت شخصية فيوري في فيلم الرسوم المتحركة الخيالي Tinker Bell and the Legend of the NeverBeast، وبعد عامين، قامت بتصوير فيلم الدراما الموسيقية All Eyez on Me، حيث أخذت دور والدة توباك شاكور وهو مغني راب.

في عام 2018، ظهرت بشخصية أوكوي في فيلم البطل الخارق Black Panther، تلقت الثناء على أدائها المتميز، ويعد الفيلم ثاني لأعلى مردود في أنحاء العالم ويقدر ب 1.3مليار دولار،

وأعادت الدور في فيلم Avengers: Infinity War الذي صدر في إبريل من نفس العام وأصبح الفيلم الأكثر ربحاً للعام، أصبح الفيلم الأكثر ربحاً في ذلك العام، وفي 2019، ظهرت بدور أوكوي أيضاً في فيلم Avengers: Endgame.

أشهر أقوال داناي جوريرا

حياة داناي جوريرا الشخصية

تعيش داناي في لوس أنجلوس حالياً وتسافر بانتظام إلى نيويورك، تتحدث أربع لغات الفرنسية وشونا والإنكليزية وخوسا الأساسية، لقد تم ربطها مع نورمان ريدوس النجم المشارك معها في The Walking Dead، إلا أن الاثنين لم يتكلما أي شيء حول علاقتهما، وهي تعتبر غير مرتبطة حالياً.

حقائق سريعة عن داناي جوريرا

  • داناي جوريرا من عشاق اللياقة البدنية والبلاتيس.
  • تعلمت ركوب الخيل من أجل تصوير مسلسل The Walking Dead.
  • كانت تدعى ديدي ولم تعرف اسمها الحقيقي حتى عمر الخامسة.

فيديوهات ووثائقيات عن داناي جوريرا

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/25