من هو حمزة كاشغري - Hamza Kashgari؟

الاسم الكامل
حمزة كاشغري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1989-05-02 (العمر 31 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

حمزة كاشغري مدون سعودي اعتقله النظام السعودي بتهمة الردة.

نبذة عن حمزة كاشغري

حمزة كاشغري شاعر ومدون سعودي عمل لفترة من الزمن كاتباً في جريدة البلاد، اتهم بالإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعد عدة تغريدات نشرها عبر حسابه على موقع تويتر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن حمزة كاشغري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حمزة كاشغري

ولد حمزة كاشغري في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية عام 1989 ونال تعليمه في مدارس مدينة الجدة وكان في صغره يدرس في حلقات تحفيظ القرآن الكريم

وأدى فريضة الحج ثلاث مرات قبل أن يكمل الثالثة والعشرون من عمره ، وكان في كل عام يعتكف في المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى التحاقه بالجامعة لدراسة إدارة الأعمال.

إنجازات حمزة كاشغري

بدأ حمزة كاشغري حياته المهنية بالعمل كاتباً في جريدة البلاد السعودية التي تصدر بشكل يومي، وفي 7 فبراير عام 2012 أصدرت جريدة البلاد بيانا أكدت فيه أنها توقفت عن التعامل مع الكاشغري قبل شهرين تقريباً موضحة أن سبب ذلك هو مواقف واتجاهات كاشغري المعارضة لمنهج الجريدة.

في 4 فبراير عام 2012 الموافق ليوم المولد النبوي الشريف، قام حمزة كاشغري بنشر عدد من التغريدات على موقع تويتر متخيلاً فيها ماذا كان سيحدث لو قابل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، قال في تغريداته:
في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يدك، سأصافحك مصافحة الند بالند وأبتسم لك كما تبتسم لي وأتحدث معك كصديق فحسب ليس أكثر،وفي تغريدة أخرى قال: أجدك في وجهي أينما اتجهت سأقول أنني أحببت أشياء فيك وكرهت أشياء أخرى ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى،كما قال أيضا:سأقول أنني أحببت الثائر فيك لطالما كان ملهماً لي ولم أحب هالات القداسة ، لن أصلي عليك.
أثارت تغريدات حمزة كاشغري ردود فعل كبيرة جداً حيث نشرت 30 ألف تغريدة تقريباً حول هذا الموضوع وأنشأت مجموعة على فيس بوك بعنوان الشعب يريد القصاص من حمزة كاشغري انضم إليها أكثر من 13 ألف مشترك, ومجموعة أخرى مؤيدة لحمزة على فيس بوك أيضاً انضم إليها حوالي 1500مشترك،

في 5 فبراير طالب الشيخ ناصر العمر في أحد دروسه الذي نشر على موقع يوتيوب بمحاكمة كاشغري بتهمة التعدي عل رسول الله وحقق المقطع خلال فترة قصيرة نسبة عالية من المشاهدات.

في 6 فبراير نشر حمزة رسالة أعلن فيها التوبة واعتذر عن كل ما قاله وذلك بعد أن ناقشه الداعية علي العمري وأقنعه، وأعلنت مؤسسة البلاد للصحافة والنشر عدم وجود أي صلة مع كاشغري وطالبت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في بيان لها بمحاكمة حمزة.

غادر حمزة الكاشغري السعودية في 7 فبراير متجها إلى ماليزيا وسرعان ما قامت السلطات الماليزية في مطار كوالالامبور باعتقاله وإعادته إلى السعودية حيث وضع في سجن الحائر في الرياض، وطلب المدعي العام في جدة برفع دعوى قضائية ضد حمزة وأيضا طالب عبد الرحمن اللاحم محامي حمزة بمثوله أمام وزارة الإعلام وذلك بسبب تخصصها بهذا النوع من القضايا،

في 5مارس 2012 صدقت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض على توبة حمزة ولكن لم يتم الإفراج عنه حتى 30أكتوبر 2013، وبعد خمس سنوات من إطلاق سراحه أطاق ديوانه الشعري الأول بعنوان الخلاص الذي احتوى على مجموعة من قصائده.

أشهر أقوال حمزة كاشغري

حياة حمزة كاشغري الشخصية

خلال الأزمة التي تعرض لها حمزة وضح موقف عائلته المدافع عن حيث ظهرت ووالدته في العديد من المقابلات مدافعة عنه و حملت مسؤولية تغريداته لبعض الأصدقاء المحيطين به، كما قام أخوه بنشر قصيدة الاعتذار التي كتبها حمزة عندما كان في السجن.

حقائق سريعة عن حمزة كاشغري

عند مغادرة حمزة كاشغري السعودية كان ينوي الحصول على لجوء سياسي في نيوزلندا، لكنه أعيد إلى السعودية قبل ثلاث ساعات ونصف من صدور قرار في ماليزيا ضد الترحيل.طالبت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمة الخط الأمامي السلطات الماليزية بإطلاق سراحه وعدم إجباره على العودة إلى السعودية، كما ندد الاتحاد الأوروبي بقرار ترحيل حمزة وأعلن عزمه عن القيام بكل ما يساعد حمزة في قضيته.

فيديوهات ووثائقيات عن حمزة كاشغري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24