من هو حسن فتحي - Hassan Fathy؟

حسن فتحي
الاسم الكامل
حسن فتحي
الوظائف
مهندس معماري
تاريخ الميلاد
1900 - 03-23 (العمر 89 عامًا)
تاريخ الوفاة
1989-11-30
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الحمل

مهندسٌ معماريٌ مصري معروف، عُرف عنه استخدام مواد أولية من الطبيعة المصرية، لتوفير مساكن بأسعارٍ مناسبةٍ للمصريين.

نبذة عن حسن فتحي

حسن فتحي أحدُ أشهرِ مهندسي مصر المعماريين، ذو أفكارٍ بعيدة المدى. وهو أحدُ المهندسين القلائل الذين اكتسبوا شهرتهم بعيدًا عن الهياكلِ البراقة والمعقدة، بل من خلالِ تصاميمٍ بسيطةٍ وفعّالةٍ وقليلةِ التكلفةِ.

كان حسن فتحي مهتمًا بتحسين مستوى معيشة الفئات المتوسطة أو القليلة الدخل، وقد استخدمَ الطينَ والطوبَ لبناءِ وحداتٍ سكنيةٍ على النقيضِ من الخرسانةِ الحديثةِ والفولاذ، ولم يكن ذلك جيدًا من ناحيةِ التكلفةِ فقط، بل استطاعَ تسليطَ الضوءِ على واحدةٍ من الأفكارِ الرئيسيةِ التي كانَ الناسُ في الماضي يعتمدونها لبناءِ أفضل الأبنية.

عمل على إنشاء وحداتٍ سكنيةٍ فرديةٍ ضخمةٍ بتكلفةٍ معقولةٍ ومناسبةٍ للطبقات الفقيرة من الناس، ومن ميزات عمله أيضًا خلقَ تصاميم واضعًا بالاعتبار العوامل الجوية وغضب الطبيعة، فعلى سبيل المثال. صمَّمَ أفنيةً تعتمدُ على التبريدِ السلبي من خلال التركيز على اتجاه الرياح الشمالية الغربية، وقد كانتْ أفكارهُ تناقضُ أفكارَ بقية المهندسين بشكلٍ كبيرٍ، إلّا أنّها الآن تحظى باحترامٍ كبيرٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حسن فتحي

وُلد فتحي في 23 آذار/ مارس عام 1900 في مدينة الإسكندرية المصرية، وينحدر من عائلةٍ غنيةٍ جدًا، وقد كان مولعًا بالرسم منذ طفولته.

انتقلت أسرته عام 1908 إلى القاهرة، وهناك وبسبب موهبته في الرسم فقد تم قبوله في جامعة الملك فؤاد، والمعروفة حاليًا باسم جامعة القاهرة، لدراسة الهندسة المعمارية.

تخرج منها عام 1926، وعُيّن مهندسًا في الإدارة العامة للمدارس.

إنجازات حسن فتحي

عمل بين عامي 1930 و 1946 أستاذًا في كلية الفنون الجميلة، وخلال ذلك عمل على بناء مدرسةٍ في طلخا.

وفي 1946، استأجرته إدارة الآثار المصرية لبناء قرية غورنا، التي بُنيت بهدف توطين لصوص القبور الذين استقروا في وادي الملوك ووداي الملكات، واستخدم في ذلك الطوب والطين العادي للبناء بمساعدة القرويين، إذ جنّدهم لبناء منازلهم المستقبلية. وقد حقق عمله نجاحًا باهرًا نتيجة الرضا عن جودة المباني وتكلفتها.

بعدها بثلاث سنوات عُيّن ليكون مدير إدارة المباني التعليمية التابعة لوزارة التعليم، وهناك سلط الضوء على الاختلاف بين أسلوبه المعماري والاتجاهات الحديثة.

أصبح رئيس قسم العمارة في كلية الفنون الجميلة عام 1953، وخلال هذه الفترة أنجز العديد من المشاريع بما فيها مدرسة فارس وفيلا محمد موسى وقرية الحرانية للنسيج والتي تُعرف بإمبراطورية النسيج في مصر.

غادر مصر عام 1959 مؤقتًا وعمل لصالح منظمة دوكسياديس في اليونان، كما عمل على العديد من المشاريع في العراق وباكستان.

عاد إلى مصر بعد أربع سنوات، حيث بدأ عمله يشمل الاستشارات العامة، وكانت مهمته الأساسية تنطوي على تعزيز الأفكار البسيطة والابتعاد عن التكلّف في العمارة.

نشر في 1969 كتاب العمارة للفقراء يصف فيه تجاربه في بناء قرية غورنا، وسلّط فيه الضوء على وجهة نظره المعمارية المتناقضة وبرهن على فعالية البناء باستخدام الطوب الطيني بدلاً من الخرسانة الحديثة.

في 1976 شارك في مؤتمر الموئل التابع للولايات المتحدة والذي عُقد في كندا. وقد أصبح أحد أعضاء اللجنة الخاصة بجائزة آغا خان للهندسة المعمارية وشغل عدة مناصب حكومية في القاهرة إلى أن توفي.

لقد حازت تصاميمه على إشادةٍ دوليةٍ، وظهر في العديد من المجلات المهنية والأسبوعية البريطانية. كما أشاد به العديد من المهندسين الإسبان والفرنسيين والهولنديين.

في عام 1980 مُنح جائزة بالزان الدولية لإنجازاته في مجال الهندسة المعمارية، إذ تُمنح هذه الجائزة عمومًا للأفكار المبتكرة التي تروّج للعلوم الإنسانية والطبيعية ومساعي السلام.

كما مُنح في العام ذاته جائزة رايت ليفيلهوود المعروفة عمومًا بجائزة نوبل البديلة. وتمنح هذه الجائزة لدعم أولئك الذين يبدو أنّ لديهم أجوبةٌ على تحديات العصر، وكان هو أول من استلم هذه الجائزة.

أشهر أقوال حسن فتحي

حياة حسن فتحي الشخصية

تزوج حسن فتحي من محبوبته عزيزة حسنين، وعلى الرغم من أنّهما لم يرزقا بأطفال، إلّا أن أبناء أخيه كانوا حريصين على الحفاظ على إرث عمهم.   أما من حيث ديانة حسن فتحي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلم

وفاة حسن فتحي

وافته المنية في منزله عن عمر ناهز 89 عامًا في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 1989.

حقائق سريعة عن حسن فتحي

احتفلت غوغل بعيد ميلاد حسن فتحي الـ  117 بشكلٍ رسمي.
رفضت العديد من الأسر الانتقال إلى قرية غورنا مما جعل الكثيرين يعتبرونها مشروعًا فاشلاً.
يدرّس كتابه عمارة الفقراء لطلاب العمارة في جميع أنحاء العالم.
تميزت جميع تصاميمه باستيفاء جميع احتياجات الأسر.

فيديوهات ووثائقيات عن حسن فتحي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19