من هو كيفن أوليري - Kevin O'Leary؟

الاسم الكامل
تيرانس توماس كيفن أوليري
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1954 - 07-09 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
كندية
مكان الولادة
كندا, مونتريال
درس في
جامعة غرب أونتاريو،جامعة واترلو
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

كيفن أوليري رجل أعمال كندي أسس عدة شركات حققت نجاحات مالية كبيرة، وغدا نجمًا في وسائل الإعلام بعد مشاركته في عدد من برامج الواقع الشهيرة.

نبذة عن كيفن أوليري

كيفن أوليري رجل أعمال كندي ايرلندي من مواليد عام 1954. أسس خلال حياته عدة شركات كان أولها شركة Special Event Television المتخصصة في مجال الإنتاج التلفزيوني.

حقق أوليري نجاحات كبيرة مع شركته Softkey التي نشطت في مجال صناعة البرمجيات التعليمية، وشغل عدة مناصب رئيسة في شركات مهمة، كما شارك في عدد من برنامج الواقع الناجحة أهمها Shark Tank.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيفن أوليري

ولد رجل الأعمال كيفن أوليري في مدينة مونتريال الكندية بتاريخ 9 يوليو/تموز عام 1954، لأبوين هما تيري أوليري المنحدر من أصول أيرلندية، وجورجيت المنحدرة من أصول لبنانية.

كانت والدته صاحبة عمل تجاري ومستثمرة صغيرة، ولكن علاقتها مع زوجها كان يشوبها الخلاف الدائم نتيجة إدمانه على شرب الكحول، وانتهى الأمر بهما إلى الطلاق عندما كان كيفن صغيرًا.

تزوجت الأم بعد الطلاق من عالم الاقتصاد جورج قنواتي، الذي كان يعمل مع منظمة الأمم المتحدة.

ونتيجة لذلك، اضطرت العائلة إلى السفر والارتحال كثيرًا، فترعرع أوليري في أماكن مختلفة حول العالم كثل كمبوديا وتونس وقبرص.

كانت الأم رائدة أعمال ماهرة، إذ استثمرت ثلث راتبها الأسبوعي في شراء الأسهم وسندات الفوائد، فعاد عليها الأمر بأرباح كبيرة. وقد كانت الأم تستثمر أموالها بطريقة سرية، حتى أن أوليري لم يكتشف ذلك إلا بعد وفاتها وتنفيذ وصيتها.

وقد أقر لاحقًا أن معظم الدروس التي تعلمها في مجال الاقتصاد قد استقاها من نصائح والدته.

كان أوليري يطمح إلى أن يصبح مصورًا فوتوغرافيًا، بيد أن زوج والدته نصح بالالتحاق بالجامعة، وهو ما فعله أوليري فحصل على درجة البكالوريوس في الدراسات البيئية وعلم النفس من جامعة واترلو، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ويسترن أونتاريو.

إنجازات كيفن أوليري

أثناء دراسة أوليري لماجستير إدارة الأعمال، جرى اختياره للمشاركة في برنامج تدريب في شركة Nabisco بتورنتو، وبعدها عمل مساعدًا لمدير العلامة التجارية للشركة.

ويعزو أوليري نجاحه أثناء عمله في شركة The Learning Company إلى الفترة التي عمل خلالها في مجال التسويق في شركة Nabisco.

عمل أوليري منتجًا تلفزيونيًا بعد مغادرته شركة Nabisco، وبالتعاون مع اثنين من زملائه في الجامعة، أسس شركة Special Event Television، وهي شركة مستقلة تولت عملية إنتاج بعض البرامج الرياضية مثل The Original Six و Hockey Legends.

حققت الشركة نجاحًا بسيطًا في إنتاج البرامج التلفزيونية الصغيرة والبرامج الوثائقية الرياضية، وبعد مرور فترة بسيطة، اشترى أحد الشركاء حصة أوليري مقابل 25 ألف دولار.

بعدما باع أوليري حصته في شركة الإنتاج، قرر تأسيس شركة Softkey بالتعاون مع شركائه جون فريمان وغاري بابكوك. كان مجال عمل الشركة هو توزيع أقراص برامج خاصة بحواسيب ماكنتوش وويندوز.

وقد حاول أوليري توفير الأموال اللازمة لها عبر استخدام عائدات بيع حصته في شركة SET، واقتراض مبلغ 10 آلاف دولار من والدته. وقد شعر بأن أمامه فرصة كبيرة للنجاح، ولاسيما أن مجال صناعة البرمجيات قد شهد نموًا متسارعًا خلال عقد الثمانينيات.

أطلقت الشركة عدة برامج تعليمية معنية بالقراءة والرياضيات، كما كانت تبيع أقراصًا مجمعة تحتوي على ألعاب مجانية أو نسخًا تجريبية منها.

واجهت شركة Softkey منافسة شديدة من شركات البرمجيات الأخرى، ولكنها حافظت على مسيرة نجاحاتها.

وبحلول عام 1993، أصبحت الشركة رائدة في مجال البرمجيات التعليمية متفوقة على منافسين مثل WordStar و Spinnaker Software. وفي عام 1995، استحوذت Softkey على شركة The Learning Company، أو اختصارًا TLC، مقابل 606 مليون دولار، وتبدل اسمها إلى TLC وانتقل مقرها إلى كامبريدج.

وفي عام 1999، بيعت TLC إلى شركة Mattel مقابل 4،2 مليار دولار، ولكن الخسائر المتوالية للشركة دفعت أوليري إلى مغادرتها. وقد أثير الكثير من الجدل حول مجلس إدارة الشركة، خصوصًا مع الاتهامات التي طالت أوليري وأعضاء آخرين حول تقديمهم بيانات مضللة للمستثمرين عن إيرادات الشركة وأرباحها.

في عام 2003، أصبح أوليري مستثمرًا ومديرًا في StorageNow Holdings، وهي شركة كندية تعمل في تطوير مرافق التخزين التي يمكن التحكم بدرجة حرارتها.

وسرعان ما احتلت هذه الشركة المرتبة الأولى في كندا، فاستحوذت عليها شركة أخرى اسمها Storage REIT، وباع أوليري حصته فيها مقابل 4،5 مليون دولار.

في عام 2007، انضم أوليري إلى المجلس الاستشاري لشركة Genstar Capital، وهي شركة أسهم خاصة تنشط في مجال خدمات الرعاية الصحية، والتكنولوجيا الصناعية، وخدمات الأعمال والبرمجيات.

وكانت مهمة المجلس الاستشاري البحث عن فرص استثمار جديدة. وفي العام التالي، أسس أوليري O'Leary Funds Inc، وهي شركة استثمارية مشتركة، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة والمستثمر الرئيس فيها.

ونمت أصول الشركة تحت إدارته من 400 مليون دولار في عام 2011 إلى أكثر من 1،2 مليار دولار في العام التالي.

نشر كيفن أوليري عدة كتب شرح فيها آراءه وأفكاره في مجالات ريادة الأعمال والاقتصاد، بدأها عام 2011 بكتابهCold Hard Truth: On Business, Money & Life، وتبعه بكتاب Money: 50 Common Money Mistakes and How to Fix Them.

وقد نشر أوليري بعده عدة كتب أخرى تطرق فيها إلى مواضيع التعليم والأسرة والزواج والعمل، وركز خصوصًا على العقبات التي قد تواجه الأسرة أثناء سعيها للوصول إلى الأمان المالي.

أشهر أقوال كيفن أوليري

حياة كيفن أوليري الشخصية

تزوج كيفن أوليري من زوجته ليندا عام 1990، ورزقا خلال زواجهما بطفلين. وفي عام 2011، تطلق الزوجان قبل أن يرجعا إلى بعضهما بعد ذلك بسنتين.

حقائق سريعة عن كيفن أوليري

  • يحمل كيفن أوليري الجنسيتين الأيرلندية والكندية.
  • شارك أوليري في برنامج Shark Tank، الذي يقدم فرصة لرواد الأعمال الشباب كي يعرضوا أفكارهم ومشاريعهم أمام فريق من المستثمرين المحتملين من ضمنهم أوليري.
  • قدّم أوليري برنامجًا تلفزيونيًا عنوانه Redemption Inc، كانت فكرته مساعدة المدانين السابقين في إطلاق مشاريعهم التجارية.
  • كيفن أوليري مشجع مخلص لفريق كرة القدم الأمريكية New England Patriots.
  • ينتمي كيفن أوليري إلى حزب المحافظين في كندا، وقد قرر الترشح لرئاسة الحزب في عام 2017.

فيديوهات ووثائقيات عن كيفن أوليري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17