من هو دونالد ساذرلاند - Donald Sutherland؟

الاسم الكامل
دونالد مكنيكول ساذرلاند
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1935 - 07-17 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
أمريكية،كندية
مكان الولادة
كندا, نيو برونزويك
درس في
أكاديمية لندن للموسيقا والفنون الدرامية،جامعة تورنتو
البرج
السرطان

دونالد ساذرلاند، ممثلٌ كندي- أمريكي معروف، اشتُهر بتجسيده شخصية الرئيس سنو في سلسلة أفلام The Hunger Games.

نبذة عن دونالد ساذرلاند

دونالد ساذرلاند، هو ممثلٌ كندي شهير اشتُهر بأدواره في “The Dirty Dozen” و “M A SH” و “Klute” و “The Hunger Games”. حصل على شهادةٍ أكاديميةٍ  قبل أن يصبح ممثلاً، حيث تأهل كمهندس وحصل على شهادةٍ في التمثيل.

عندما كبر، اختار أن يستمر في التمثيل وترك الهندسة. بدأ مسيرته المهنية بالعديد من الوظائف المختلفة، بما في ذلك دي جي راديو، قبل أن يصبح ممثلًا. وقد عمل في أكثر من 200 عرض وفيلم خلال السنوات الستين الماضية. لقد ترك إرثًا دائمًا في هوليوود، سواء كان في شخصية الشرير أو البطل أو الرجل ذو الشخصية. وهو معروفٌ بطوله الشاهق وشعره الأشقر وعيونه الزرقاء الجريئة وابتسامته الرائعة مع صوتٍ غني أعطاه الميزة التي مهدت طريقه إلى النجاح.

لدى دونالد خمسة أولاد، من بينهم الممثل الشهير كيفر ساذرلاند، وذلك من ثلاث زيجاتٍ انتهت جميعها بالطلاق.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دونالد ساذرلاند

وُلد دونالد مكنيكول ساذرلاند في17 تموز/ يوليو 1935 في سانت جون- نيو برونزويك في كندا. والدته دوروثي إيسوبيل ماكنيكول كانت معلمةً للرياضيات، ووالده فريدريك مكليا ساذرلاند كان يعمل في مجال المبيعات والكهرباء، ولديه أصولٌ أسكتلندية وألمانية وإنجليزية. عندما كان طفلًا، كان يعاني من حمى روماتيزمية والتهاب الكبد الوبائي وشلل الأطفال.

تخرج من مدرسة بريدجواتر الثانوية وذهب للدراسة في كلية فيكتوريا- جامعة تورنتو، حيث حصل على تخصصٍ مزدوج في الهندسة والدراما.

عمل ساذرلاند عدة وظائف مختلفة، فقد كان دي جي راديو في شبابه، وكان على وشك أن يصبح مهندسًا، لكنه فضل مهنة التمثيل على الهندسة. كما كان عضوًا في فرقة الكوميديا ​​UC Follies في تورنتو- أونتاريو.

عمل في أول وظيفةٍ بدوامٍ جزئي في سن الرابعة عشرة كمراسلٍ إخباري لمحطة الإذاعة المحلية CKBW. تولى العديد من الوظائف حتى انتقل إلى إنجلترا للانضمام إلى أكاديمية لندن للموسيقى والفنون المسرحية من 1958 إلى 1960.

إنجازات دونالد ساذرلاند

كانت الأدوار الأولى لساذرلاند عبارةً عن أدوارٍ صغيرة من أفلامٍ مثل فيلم الرعب Dr. Terror's House of Horrors عام 1965. كما ظهر في حلقاتٍ من البرامج التلفزيونية مثل The Saint و Court Martial. كان دوره في فيلم The Dirty Dozen عام 1967 قد حقّق نجاحًا فوريًا كفيلمٍ حربي، وقد انتفع ساذرلاند من هذا النجاح من خلال القيام بدورٍ آخر في فيلم حرب كوميدي ​​هو MASH عام 1970.

حصل ساذرلاند على أدوارٍ أخرى بين هذين الفيلمين، مثل  مسرحية Oedipus the King عام 1968، والمسرحية الموسيقية Joanna عام 1968 وفي Kelly's Heroes عام 1971 و Klute في نفس العام. ثم ظهر ساذرلاند في فيلم Lady Ice عام 1973 وفيلم Alien Thunder عام 1974.

لعب دور القائد الفاشي القاتل في the Bernardo Bertolucci Italian epic 1900 عام 1976. كما قدّم ساذرلاند دورًا آخر لا يُنسى كأستاذٍ جامعي يدخن الماريجوانا في Animal House عام 1978. وجاءه دورٌ كلاسيكي آخر في فيلم روبرت ريدفورد Ordinary People عام 1980، حيث يصور ساذرلاند شخصية الأب. وحصل عن دوره هذا على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار.

انتقل إلى لعب دور الجاسوس النازي في فيلم Revolution عام 1985 الذي كان فيلمًا فاشلًا، إلّا أنّ ساذرلاند استمر في العمل على قصةٍ دراماتيكيةٍ مدهشة عن الفصل العنصري قدمها فيلم A Dry White Season عام 1989 إلى جانب الممثل الأسطوري مارلون براندو.

وجاء النجاح الكبير التالي الذي حققه ساذرلاند في فيلم "Oliver Stone" عام 1991، حيث يلعب ساذرلاند دور مستر إكس، وهو مصدرٌ مجهول يعطي معلومات مهمة عن السياسة المحيطة بالرئيس كينيدي. مرةً أخرى، تم ترشيحه لجوائز الأوسكار. ثم ظهر في Buffy The Vampire Slayer في 1992، وShadow of The Wolf في 1992، و Disclosyre في 1994،و Citizen X في 1995.

قدمت الألفية الجديدة منعطفًا مثيرًا في مسيرة ساذرلاند المهنية، وقد تألق ساذرلاند في Space Cowboys عام 2000. كما ظهر كأبٍ لشخصية نيكول كيدمان في Cold Mountain عام 2003 وفي The Italian Job عام 2003. كما قدم أداءً مذهلًا يستحق الأوسكار في دوره السيد ثورن في أرض المكفوفين Land of the Blind عام 2006 وأيضًا كقاضٍ في Reign Over Me عام 2007. في الآونة الأخيرة، انضم إلى ابنه روسف ساذرلاند والكاتب الكوميدي رسل بيترز مع الكوميديا ​​الجديدة The Con Artist عام 2010، بالإضافة إلى التمثيل إلى جانب جامي بيل وتشانينغ تاتوم في فيلم  The Eagle عام 2011. كما قام ساذرلاند بدورٍ في فيلم تشارلز برونسون The Mechanic.

بدءًا من 2012، جسد ساذرلاند شخصية الرئيس سنو في سلسلة أفلام The Hunger Games، واستمر في The Hunger Games: Catching Fire في 2013 وThe Hunger Games: Mockingjay – Part 1 في 2014 و part 2 في 2015.

تم ترشيحه لجوائز غولدن غلوب السبع، وحاز عن دوره الداعم في أفلام HBO التلفزيونية citizen X عام 1995 على جائزة إيمي.

كرمته بلده كندا بوسام الشرف الأعلى في عام 1978 ووُضع اسمه في ممر المشاهير في كندا عام 2000. وقد أُدرج أيضًا في ممر المشاهير في هوليوود عام 2011. مُنح أيضًا دكتوراه فخرية في الآداب من كلية ميدلبري- فيرمونت في الولايات المتحدة الأمريكية. كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن Threshold وجائزة الأقمار الصناعية لأفضل ممثل مساعد في Without Limits وجائزة الحاكم العام للفنون المسرحية عن إنجازاته الفنية مدى الحياة.

أشهر أقوال دونالد ساذرلاند

حياة دونالد ساذرلاند الشخصية

التقى زوجته الأولى، لويس هاردويك، بينما كان في كلية فيكتوريا- جامعة تورنتو. تزوجا عام 1959 وتطلقا بعد سبع سنوات، دون أي أطفال.

بعد الطلاق الأول تزوج من الممثلة شيرلي دوغلاس في عام 1966. استمر الزواج أربع سنوات وأنجب توأمًا، كيفر وراشيل، من زوجته الثانية.

في عام 1972 تزوج من الممثلة فرانسين راسيت ورُزق منها بثلاثة أبناء هم روسيف وأنجوس وروغ. انتهى الزواج بالطلاق بعد عقدٍ من الزمن. يعيش حاليًا في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.

حقائق سريعة عن دونالد ساذرلاند

  • كانت جدته الكبرى هي ابنة عم الرئيس روثرفورد هايز الثالث، كما أنّه على صلةٍ بعيدةٍ بحاكم فيرمونت السابق.
  • اقترب من الموت عام 1979 عندما كان يعاني من التهاب السحايا.
  • نظرًا لكونه طويلًا جدًا (1.93م )، فقد اعتاد ساذرلاند منذ فترةٍ طويلة على التأقلم مع الممثلين الأقصر منه.
  • ابنه كيفر ساذرلاند ممثلٌ أيضًا.
  • كان يريد في الأصل أن يكون نحاتًا ، لكنه قرر أن يكون ممثًلا.
  • شارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2010 في فانكوفر كمقدمٍ يصف تاريخ كندا وكان أحد حاملي الراية الأولمبية.

فيديوهات ووثائقيات عن دونالد ساذرلاند

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/12