من هي مايا لين - Maya Lin؟

مايا لين
الاسم الكامل
مايا ينغ لين
الوظائف
مصممة ، مهندسة معمارية
تاريخ الميلاد
1959 - 10-05 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوهايو
درس في
جامعة أوهايو،كلية ييل للعمارة
البرج
الميزان

مايا لين مهندسة معمارية وفنانة أمريكية نالت مكانة عالية بسبب تصميمها لنصب المحاربين القدماء في فيتنام في واشنطن.

نبذة عن مايا لين

المهندسة المعمارية والفنانة الأمريكية مايا لين لها الكثير من الأعمال الفنية المميزة ما بين منحوتات صغيرة نراها في صالات العرض والمنشآت البيئية الكبيرة الرائعة.

درست كلية العمارة ثم انطلقت إلى العمل وصممت النصب التذكاري للمحاربين القدامى فيتنام في واشنطن العاصمة، ثم حصلت على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية، وبنت نصب تذكاري معروف لحركة الحقوق المدنية.

تحولت في وقت لاحق إلى أشكال أخرى من الأعمال المعمارية مثل المنحوتات الزجاجية والمنشآت الفنية، وتلقت مايا لين الكثير من التقدير خلال مسيرة حياتها بسبب ابداعاتها الفنية ولا تزال مستمرة في النحت المعماري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايا لين

ولدت مايا لين في 5 أكتوبر عام 1959 في أثينا أوهايو، أبوها هنري هوان لين وهو عميد سابق لكلية الفنون الجميلة في جامعة أوهايو وأمها مينغ هوي أستاذة في جامعة أوهايو.

كانت عائلتها قد هاجرت من الصين إلى الولايات المتحدة عام 1949 واستقرت في أوهايو عام 1958، أي قبل ولادة مايا بعام واحد. وهي أصغر طفلة في العائلة ولديها أخ أكبر يدعى تان وهو أستاذ وشاعر في اللغة الانكليزية.

كانت من الأطفال المحبين للمنزل وقليلة التفاعل مع الأصدقاء، إلا أنها تتمتع بتنظيم كبير في دراستها بالإضافة إلى أنها شاركت في دورت مستقلة من جامعة أوهايو وقضت وقت فراغها في صب البرونز في مسبك المدرسة.

التحقت بجامعة بيل بعد انتهائها من الدراسة الثانوية وتخرجت عام 1981 بدرجة بكالوريوس، خلال السنة الدراسية الأخيرة فازت لين بمسابقة التصميم حيث قدمت تصميماً لنصب تذكاري كتكريم للمحاربين الذين قاتلوا في حرب فيتنام.

 

إنجازات مايا لين

صممت نصباً تذكارياً لحركة الحقوق المدنية عام 1988 وتم بناء النصب التذكاري في مونتغمري ألاباما في عام 1989.

بنت منحوتة "The Women’s Table" عام 1993 وصممت أيضاً " Groundswell"  بتركيب حوالي 43 طناً من الحصى الزجاجية في مركز ويكسنر للفنون في كولومبوس بولاية أوهايو.

صممت " Wave Field" في جامعة ميشيغان عام 1995 حيث أعادت تشكيل تضاريس مغطاة بالأعشاب لتشبه موجات المحيطات.

وفي عام 2000 عملت الفنانة مايا على مشروع Confluence الذي تم تكليفها به لإنشاء سلسلة من سبعة منشآت فنية على طول نهر كولومبيا ونهر الأفعى.

كما صممت الساحة الجديدة " Claire Trevor School of the Arts" في جامعة كاليفورنيا في إيرفين عام 2005.

وقامت بإنشاء " Above and Below" عام 2007 و هي منحوتة خارجية في إنديانابوليس للفن في إنديانا وفي العالم التالي قامت بإنجاز "2 x 4 Landscape " وهي منحوتة من العديد من قطع الخشب تزن 30 طن.

في عام 2009 أنجزت أول عمل فني لها في لاس فيغاس ويدعى " Silver River " وهو 84 قدم من نهر كولورادو ومصنوعة بالكامل من الفضة المسطحة.

في عام 2013 أكملت لين أكبر أعمالها ألا وهي " A Fold in the Field" وانشأتها مستخدمةً 105,000 متر مكعب من الأرض وغطت ثلاثة هكتارات.

إذاً فإن أبرز أعمال الفنانة مايا لين كانت نصب المحاربين القدامى عام 1981 عندما كانت لا تزال طالبة في المدرسة، وكان تصميمها الحائز على جوائز يتألف من جدار مصقول على شكل حرف V أسود من الجرانيت مع أسماء حوالي 58,000 رجل وأمرأة قتلوا في حرب فيتنام.

حصلت على جائزة Finn Juhl Prize عام 2003 و جائزة 25-Year Award عام 2005 ووسام National Medal of Arts من قبل الرئيس باراك أوباما عام 2009 بالإضافة إلى جائزة Dorothy and Lillian Gish Prize وجائزة للفنون بقيمة 300,00 دولار تكريماً لمساهماتها الكبيرة في الفن.

كما حصلت على درجة دكتوراه فخرية من جامعة Yale وجامعة Harvard وكلية Williams وكلية Smith.

أشهر أقوال مايا لين

حياة مايا لين الشخصية

مايا لين متزوجة من دانيال وولف وهو تاجر تصوير في نيويورك ولها ابنتين إنديا ورايتشل.

حقائق سريعة عن مايا لين

على الرغم من الشهرة الكبيرة لعملها الفني المحاربين القدامى إلا أن أحد المحاربين القدامى وصف عملها على أنه وصمة عار ولم ينل إعجاب كثير من النقاد.

فيديوهات ووثائقيات عن مايا لين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/21