من هو أوين ويلسون - Owen Wilson؟

أوين ويلسون
الاسم الكامل
أوين ويلسون
الوظائف
تاريخ الميلاد
1968-11-18 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, دالاس
درس في
المعهد العسكري نيو مكسيكو،جامعة تكساس
البرج
العقرب

أوين ويلسون الممثل والكاتب الأمريكي المشهور، والذي شكل ثنائي مع صديقه المقرب المخرج ويس أندرسون وحققا معًا نجاحات كبيرة. كما اشتهر بأعماله الكوميدية المميزة وأسلوبه الإبداعي الرائع.

نبذة عن أوين ويلسون

أوين ويلسون الممثل وكاتب السيناريو الأمريكي المشهور بتعاونه مع المخرج ويس أندرسون في العديد من المشاريع. التقى ويلسون وأندرسون أثناء دراستهما في جامعة تكساس وقد انطلقا في مسيرتهما المهنية من خلال كتابة السيناريو لفيلم Bottle Rocket، الذي كان من إخراج أندرسون وبطولة ويلسون وشقيقه لوك. تصدر الفيلم في شباك التذاكر ولفت انتباه النقاد ليحصل على آراء إيجابية ساعدتهم في انطلاق مسيرتهما المهنية.

في سن المراهقة كان مشاغب جدًا في المدرسة وقد فُصل لسرقته دفتر ملاحظات المعلمة. نشأ بين شقيقين كان الأوسط بينهما، ودائمًا ما كان يحاول إثارة بعض الفوضى ليتميز عن أخويه ويلفت انتباه والديه. ولكن فور دخوله عالم السينما أصطحب شقيقيه معه إلى هوليوود. بأنفه المعقوف المميز وأسلوبه الكوميدي اللطيف وحس الفكاهة لديه، وجد نفسه مرشحًا للعمل في الأفلام الكوميدية مثل The Cable Guy.

وسرعان ما شارك في عدد من الأفلام الناجحة تجاريًا كما شارك في كتابة العديد منها. بالإضافة إلى مسيرته الفنية الناجحة فإنَّ أوين معروف بارتباطه مع عدد من النساء الجميلات. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أوين ويلسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أوين ويلسون

ولد أوين ويلسون في 18 نوفمبر من عام 1968 لوالده روبرت أندرو ويلسون المسؤول التنفيذي في قسم الإعلانات بقناة KERA التلفزيونية، ووالدته المصورة لورا ويلسون وهو من أصل إيرلندي. لديه شقيقين هما لوك وأندرو دخلا أيضًا إلى عالم السينما.

تلقى تعليمه في المدرسة الخاصة St. Mark’s School في تكساس، ولكنه طُرد منها بسبب سوء سلوكه. بعد ذلك تخرج من مدرسة Thomas Jefferson School قبل ذهابه إلى المعهد العسكري نيو مكسيكو.

التحق بجامعه تكساس في أوستن وحصل على درجة البكالوريوس بالأدب الإنكليزي. هناك التقى بصديقه المقرب وشريكه بالعمل ويس أندرسون.

إنجازات أوين ويلسون

كتب أوين بالمشاركة مع أندرسون سيناريو فيلم Bottle Rocket والذي كان مُقتبس من فيلم قصير أخرجه أندرسون قبل عامين. صدر الفيلم الكامل في عام 1996 وبالرغم من فشله التجاري إلا أنه حصل على آراء إيجابية.

أُعجب الممثل بن ستيلر بفيلم Bottle Rocket وعرض على أوين لعب دور رئيسي في فيلم الكوميديا السوداء The Cable Guy، شاركه في البطولة الممثل جيم كاري وأخرجه ستيلر وصدر في عام 1996.

في عام 1998 ظهر بشخصية مدمن المخدرات نيكي في الفيلم الدرامي الكوميدي Permanent Midnight والمُقتبس من كتاب يحمل نفس الاسم للروائي جيري ستال. وبالرغم من أنَّ الفيلم لم ينجح في شباك التذاكر إلا أنه حصل على أراء جيدة.

كانت انطلاقته الكبرى في عام 2000 عندما لعب دور روي أوبانون في فيلم الفنون القتالية الكوميدي Shanghai Noon، وحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا ضخمًا. كما أعاد تأدية هذا الدور في فيلم Shanghai Knights عام 2003.

في عام 2001 شارك ويلسون في كتابة سيناريو للفيلم الكوميدي الدرامي The Royal Tenenbaums الذي كان من إخراج صديقه أندرسون. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا ورُشح للعديد من الجوائز منها جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

كان عام 2004 مليء بالأعمال المهمة للممثل حيث ظهر في خمسة أفلام، أبرزها الفيلم الكوميدي الدرامي The Life Aquatic with Steve Zissou. وفي العام التالي أدى شخصية جون بيكويث في الفيلم الرومانسي الكوميدي Wedding Crashers، سرعان ما انتشر الفيلم وحصل على تعليقات إيجابية من النقاد.

في عام 2006 شارك في انتاج وبطولة الفيلم الكوميدي You, Me, and Dupree، وفي عام 2008 تقاسم البطولة مع جينيفر أنيستون في الفيلم الدرامي Marley & Me.

استمرَّت أعمال أوين وظهر في عام 2011 ببطولة الفيلم الكوميدي الرومانسي Midnight in Paris، والفيلم الكوميدي The Internship في عام 2013، وفيلم الجريمة الدرامي The Grand Budapest Hotel في عام 2014، وفيلم الأكشن No Escape في عام 2015.

في عام 2016 كان لديه عدة أعمال سينمائية منها فيلم الأكشن والجريمة Masterminds للمخرج جاريد هس، والجزء الثاني من الفيلم الكوميدي Zoolander مع المخرج والممثل بن ستيلر.

في عام 2017 لعب دور البطولة في الفيلم الدراميWonder  مع النجمة جوليا روبيرت والطفل الموهوب يعقوب تريمبلاي. كما شارك في نفس العام ببطولة الفيلم الكوميدي Father Figures، وسجل صوته لشخصية من فيلم الرسوم المتحركة Cars 3.

يعمل الآن مع صديقه المخرج ويس أندرسون في فيلم يحمل عنوان The French Dispatch، سيصدر الفيلم في عام 2020 وهو من بطولة ويلسون وتيموثي شالاميت وكيت وينسليت.

بالإضافة إلى الأفلام والسينما فقد شارك في عدة حلقات من المسلسلات التلفزيونية مثل Community وDrunk History.

أشهر أقوال أوين ويلسون

حياة أوين ويلسون الشخصية

كان أوين ويلسون على علاقة بالمغنية شيريل كرو والممثلة كيت هدسون. لديه طفل من صديقته السابقة جيد دويل، وُلد في عام 2011 واسمه Robert Ford Wilson. أما ابنه الثاني Finn Lindqvist Wilson فقد وُلد في عام 2014 ووالدته كارولين يندكفيست.

حقائق سريعة عن أوين ويلسون

  • في عام 2001 رُشح فيلمه The Royal Tenenbaums لجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.
  • في عام 2006 فاز مع الممثل فينس فون بجائزة MTV لأفضل ثنائي على الشاشة عن فيلم Wedding Crashers.
  • التواء أنفه ناتج عن الإصابات التي تعرض لها خلال الشجارات والحوادث.
  • أوين من أصول أيرلندية، ويُشجع نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم.
  • في 26 أغسطس من عام 2007 نُقل إلى مستشفى St. John's Hospital في سانتا مونيكا بعد محاولته الانتحار.

فيديوهات ووثائقيات عن أوين ويلسون

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24