من هو طارق العلي - Tariq Al-Ali؟

طارق العلي
الاسم الكامل
طارق حمود العلي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1966-01-18 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الجهراء
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ كوميديٌ كويتي مشهور، وواحد من الأسماء اللامعة في المسرح الكويتي. تميّز بالأدوار الكوميدية التي جعلته محبوبًا للناس.

نبذة عن طارق العلي

طارق العلي فنانٌ كويتيٌ كبير كانت بداية انطلاقته الفنية من على خشبة المسرح ليكون واحدًا من أبرز وأهم الممثلين المسرحيين في الخليج والوطن العربي. اشتهر بأدواره الكوميدية التي حرِص دائمًا على احتوائها رسالةً هادفةً لتسليط الضوء على مختلف المشاكل الاجتماعية.

امتدت مسيرة طارق العلي المهنية لحوالي 40 عامًا، قدم خلالها 140 عملًا متنوعًا بين المسرح والتلفزيون والسينما وحتى الإذاعة، مُحققًا الكثير من النجاحات المهمة، كما عُيّن رئيسًا لنقابة الفنانين في الكويت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طارق العلي

وُلد الفنان طارق حمود العلي في 18 - يناير - 1966 بمدينة الجهراء في الكويت، عاش حياته يتيم الأب، فقد توفي والده قبل أن يولد. وكانت انطلاقته من على خشبة المسرح في بداية الثمانينيات.

إنجازات طارق العلي

انطلق طارق العلي بمسيرته الفنية من خشبة المسرح في عام 1983 عندما شارك بمسرحية "قاضي المحكمة"، وبالمسرحية الاستعراضية "بسام في وادي السمك" مع المخرج المسرحي حسين جمعة. وفي عام 1986 عمل مع المخرج عبد الناصر الزاير في المسرحية العائلية "غريب عجيب"، ودخل عالم السينما لأول مرة في فيلم "عدنان" الذي لعب فيه دور المحاسب.

في السنوات التالية تنوعت أعماله بين المسرح والتلفزيون، فشارك بمسرحية "الحب الكبير" في عام 1987، ومسلسل المغامرات العائلي "مدينة الرياح" في عام 1988، والمسلسل الكوميدي "خذ وخل" في عام 1989، والجزء الثالث من المسلسل العائلي "افتح يا سمسم" في عام 1990.

في عام 1991 ظهر مع إبراهيم الصلال ومريم الغضبان في المسرحية الكوميدية "عاصفة الصحراء". وفي العام التالي شارك غانم الصالح والفنانة نادين خوري في بطولة المسلسل الدرامي "الانحراف"، ولعب دور مرزوق في المسلسل الكوميدي "بو مرزوق" مع الفنانة الكبيرة حياة الفهد والفنان أحمد الصالح. كما ظهر بشخصية خفيف في المسرحية العائلية "كشمش" مع المخرج عبد الناصر الزاير.

بعد ذلك اجتمع مع نخبة من نجوم الدراما في مسلسل "سليمان الطيب" الذي عُرض في عام 1993، بالإضافة إلى مسلسل "طش ورش" والمسرحية الكوميدية "طاح مخروش" في نفس العام. وفي عام 1995 ظهر بعدة أعمال كان أهمها بطولة المسلسل العائلي "صالح تحت التدريب" مع المخرج علي حسين البلوشي، وبطولة المسرحية الكوميدية "طار الفيل" مع المخرج المسرحي فؤاد الشطي. في العام التالي تألق بدور البطولة في مسرحية "الساحر حمدان"، وظهر بشخصية سليمان في المسلسل الدرامي "رجل سنة 60" مع المخرج حسين المفيدي.

كثُرت أعمال الفنان طارق علي في أواخر تسعينات القرن الماضي وكان من أبرزها المسلسل الكوميدي الرومانسي "بو قلبين" في عام 1997، والمسلسل الكوميدي "سابع جار في عام 1998، ومسلسل "وين ما أطقها عوية" فيس عام 1999، ومسرحية "اللي يدري يدري" في نفس العام.

في عام 2000 شارك مع جمال الردهان في بطولة الجزء الأول من مسلسل التشويق "الخطر معهم" واستمرَّ بأداء هذا الدور في الجزء الثاني من المسلسل الذي عُرض في عام 2002. كما ظهر بشخصية فياض في المسلسل الكوميدي " بيوت من ثلج" وبدور البطولة في مسرحية "آه يا درب الزلق" في عام 2001.

استمرّ في السنوات التالية بتقديم الأعمال المميزة لجماهيره وشارك ببطولة مسلسل "وتبقى الجذور" الذي ناقش قضايا اجتماعية وعائلية ضمن إطار كوميدي في عام 2002، وظهر على خشبة المسرح ببطولة المسرحية الكوميدية "سوبر صطار" التي كانت من تأليف تيسير عبدالله وإخراج فهد الفلاح في عام 2003، وبمسرحية "عايلة قرقيعان" مع المخرج نادر الحساوي في عام 2005.

في عام 2006 ظهر في البرنامج الكوميدي "وسع صدرك" الذي ناقش في كل حلقة أحد قضايا المجتمع الكويتي بطريقة ساخرة، وفي العام التالي عمل بطولة مع هيا الشعيبي في المسلسل الدرامي "هذا ولدنا" والمسرحية الكوميدية "البيت بيتك". تبع ذلك ظهوره بشخصية دعيج في المسلسل الكوميدي "صح حظوظ" الذي تقاسم بطولته مع نخبة من نجوم الكوميديا الخليجية وعُرض في عام 2008.

تتالت أعماله في السنوات التالية فشارك بشخصيات متعددة في مسلسل "طول بالك" مع المخرج جابر الحربي في عام 2009، ولعب دور البطولة في مسلسل "زمن مريان" مع المخرج مازن الجبلي في عام 2010، وبالمسلسل الدرامي الكوميدي "الفلتة" مع المخرج نعمان حسين في عام 2011 واستمرّ بالمشاركة في الأجزاء التالية من المسلسل. كما أنّه لم يبتعد عن المسرح خلال تلك الفترة وشارك بعدة مسرحيات منها "بو سارة في العمارة"، و"بخيت وبخيتة".

في عام 2013 تألق ببطولة مسرحية "تحت الصفر" التي كانت من تأليف جمال سليم، وظهرت مع هيا الشعيبي في بطولة المسلسل الكوميدي "قررمش" مع المخرج نعمان حسين. اجتمع في العام التالي مع الفنان المصري حسن حسني في مسلسل "خالي وصل"، ولعب دور مرزوق بطل مسلسل "الفصلة" في عام 2015 والذي كان من إخراج نعمان حسين.

في عام 2016 انضمَّ إلى فريق عمل مسلسل "سيلفي" في جزئه الثاني مع نجوم الكوميديا ناصر القصبي ويوسف الجراح، وكان بطل المسرحية الكوميدية "قلب للبيع" في نفس العام، وعُيّن بمنصب رئيس نقابة الفنانين الكويتيين. كما تقاسم في العام التالي بطولة مسرحية "ولد بطنها" مع الفنان عبد الرحمن العقل للمؤلف بدر محارب والمخرج عبد العزيز صفر.

في عام 2018 أبدع طارق العلي بدور ياقوت الفواح في المسلسل الاجتماعي الكوميدي "واحد مهم" وكان له عدة أعمال مسرحية ناجحة ومنها مسرحية "شروق الشمس" من إخراج وتأليف عبدالله عبد الرسول، ومسرحية "هلا بالخميس" من تأليف أيمن الحبيل وإخراج مشاري المجيبل. تبعها في عام 2019 أدائه لدور عنتر في مسرحية "عنتر المفلتر"، وكان ضيف الحلقة التاسعة من النسخة السعودية للبرنامج الرياضي "الحصن".

حاليًا يعمل طارق العلي على إنهاء مشاهده في المسلسل الكوميدي "آل ديسمبر" المقرر عرضه في رمضان عام 2020.

خاض طارق علي تجربة العمل السينمائي وله عدة أفلام ناجحة أولها فيلم "عدنان" في عام 1986، وتبعه الفيلم الكوميدي "معتوق في بانكوك" في عام 2009، وفيلم "هالو كايرو" في عام 2011، وفيلم "خميس وجمعة" في عام 2017، وآخرها الفيلم الدرامي "ساعة زمان" في عام 2019.

شارك أيضًا في العديد من المسلسلات الإذاعية منها "ليل وسراي"، و"علي الزيبق"، و"عودة جحا"، بالإضافة إلى مشاركته بجميع أجزاء المسلسل الكرتوني الكوميدي "أم مسعف".

أشهر أقوال طارق العلي

حياة طارق العلي الشخصية

طارق العلي متزوج ولديه أربعة أولاد أسمائهم فاطمة وهيفاء ومحمد وسلطان.

حقائق سريعة عن طارق العلي

يتقاسم طارق العلي مع عيسى العلوي رئاسة شركة فروغي للإنتاج الفني.

حصل على لقب امبراطور المسرح وملك المسرح بسبب كثرة أعماله المسرحية وعشقه لخشبة المسرح.

فيديوهات ووثائقيات عن طارق العلي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/27