تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب دان براون.. الراوي المثير للجدل والمتهم بسرقة بعض أعماله

كتب دان براون.. الراوي المثير للجدل والمتهم بسرقة بعض أعماله
أراجيك
أراجيك

1 د

مَن منكم لم يسمع بالكاتب الشهير “دان براون” صاحب أشهر رواية في وقتها “شيفرة دافنشي”، التي نالت من الشهرة ما تستحق، فهو كاتب ومؤلف أميركي، تتميّز كافة أعماله ورواياته بالإثارة والتشويق، والتي كان أبرزها روايات البروفيسور روبرت لانغدون: الملائكة والشياطين (2000)، شيفرة دافنشي (2003)، الرمز المفقود (2009)، الجحيم(2013)، الأصل (2017)، والذين تُرجموا إلى 56 لغة، وفي عام 2012 تم بيع 200 مليون نسخة من رواياته، وثلاثة منها تحوّلوا إلى أفلام.

دعونا نتعرف في القائمة التالية على أبرز كتب دان براون وأعماله.


كتب دان براون وأعماله

/10

تقييم أراجيك

الأصل

“أحب شتى التقنيات، لكن الذكاء الاصطناعي هو أكثر ما يثير إعجابي، يرجع ذلك إلى أن العلماء لا يستطيعون الاتفاق على إذا ما كان سينقذنا أو يقتلنا” دان براون عن روايته “الأصل”.

الآن حان وقت الخيال! أو كما يراه راي كورزويل، “وضع الأُسس النظرية للذكاء الاصطناعي” رواية الأصل للكاتب دان براون، إحدى أشهر روايات العصر الحديث التي ناقشت مسألة “الذكاء الاصطناعي”.

لأول مرة يتجسد الذكاء الاصطناعي في رائعة دان براون على شكل إحدى شخصيات الرواية وهو “وينستون”. يعطينا وينستون في الرواية خيالًا غير بعيد عام يمكننا أن نصل إليه من ذكاء مُتقد عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطورها، وهو ما سيُثير قلق القارئ أكثر حيال سيطرة الروبوتات على الحضارة البشرية.

ترجمت الرواية للغة العربية بواسطة الدار العربية للعلوم ناشرون، عام 2017، وتصدرت الكتب الأكثر مبيعًا في العالم.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    إنجليزي، عربي
  • ISBN:

    0552175692
  • دار النشر

    Doubleday
  • عدد الصفحات

    461
8.6/10

تقييم أراجيك

شيفرة دافنشي للناشئة

يقدم المؤلف الأمريكي "دان براون" أكثر رواياته الخاصة بالجيل الجديد مبيعاً، بعنوان "شيفرة دافنشي"، لدى "دان براون" أسلوب مشوق في تأليفه للقصص الخيالية والمثيرة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث.
تدور أحداث الرواية التي تتكون من ست مئة تقريباً، في فرنسا وإيطاليا وتحديداً في متحف اللوفر الشهير حيث تحصل جريمة قتل في هذا المتحف لأحد المقيمين عليه تحت ظروف غامضة، فيقوم عالم أمريكي يدعى "الدكتور روبرت لانغدون" باستدعاء أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد في وقت تواجده في باريس للإستعداد لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي، يكتشف العالم الأمريكي مجموعة من الألغاز التي تكشف وجود مجموعة سرية مقدسة تعود إلى ما قبل مئات السنين، يواصل لانغدون العمل حتى يكتشف أحد أعضائها البارزين ومنهم العالم الكبير مكتشف الجاذبية "اسحاق نيوتن"، والعالم والرسام "ليوناردو دافنتشي"، تركز الكثير من أحداث الرواية على اختراعات وأعمال دافنتشي الفنية. تظهر شخصية جديدة ويتضح لاحقاً أن دورها في الرواية كبير، وهي "صوفي نوفو" الجميلة الفرنسية خبيرة في فك الشيفرات، حيث يكتشف لانغدون وصوفي سلسلة من الألغاز الشيقة والمثيرة التي تجبرهم على العودة إلى التاريخ ومراجعته لفك هذه الألغاز في حين أن أعضاء منظمة كاثوليكية تسعى وراءهم للحصور على هذا السر.
حققت الرواية نسبة مبيعات ضخمة تصل إلى 60.5 مليون نسخة كما أنها صُنفت في قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. وتم ترجمتها إلى ست وخمسين لغة بمليوني نسخة. إلا أنها مُنعت من دخول بعض الدول العربية والأوروبية لأنها تتحدث عن علاقة المسيح بمريم بطريقة غير صحيحة.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140232457
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم ناشرون
  • عدد الصفحات

    391
8.4/10

تقييم أراجيك

ملائكة وشياطين

يقدم المؤلف الأمريكي "دان براون" رواية أثارت ضجة إشكالية كما أنها ثاني وإحدى أشهر رواياته بعنوان "ملائكة وشياطين"، لدى "دان براون" أسلوب مشوق في تَأليفه للقِصص الخيالية والمثيرة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث. كما اعتبرته مجلة التايم، ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم.
تتحدث هذه الرواية عم العداوة بين العلم والدين، جسد براون هذه العداوة بمركز سيرن للأبحاث في سويسرا والفاتيكان، حيث تبدأ القصة كعادة "دان براون" بجريمة قتل أحد العاملين في مركز سيرن ,العالم الفيزيائي "ليوناردو فيترا" وقد وُشم شعار غريب على جسمه، فتبدأ وظيفة البروفيسور "روبرت لانغدون" وهو العالم الشهير المتخرج من جامعة هارفارد، في العمل على كشف تفاصيل جريمة القتل بعد أن قام مدير مركز سيرن "ماكسيمليان كوهلر"باستدعائه، وفور رؤية روبرت للوشم يتعرف عليه مباشرة ,إنه أحد شعارات المُستنيرون ’’واحدة من التنظيمات السرية القديمة وسبب انشاؤها كان لمعاداة الكنيسة" وقد عَهداو على أنفسهم بالإنتقام من الكنسية"الفاتيكان" لِقتل أربعة من العلماء الذين كانوا من المنظمة.
تتصاعد الأحداث ويكتشف روبرت خطة المستنيرون التي لا يمكن للعقل تصورها، ينطلق روبرت ومعه ابنة عالم الفيزياء المقتول بالتبني "فيتوريا فيترا" في محاولة منهم لإنقاذ الفاتيكان، برحلة محفوفة بالمخاطر في سراديب سرية جدا ومقابر تحت الأرض.
بعد نجاح رواية “ملائكة وشياطين” تم اقتباس فيلم سينمائي عنها، من بطولة توم هانكس وايليت زورير عام 2009.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144210734
  • عدد الصفحات

    568
8.2/10

تقييم أراجيك

الرمز المفقود

يقدم المؤلف الأمريكي "دان براون" الرواية الثالثة من سلسلة روايات الشخصية "روبرت لانغدون" ذلك البروفيسور في جامعة هارفارد، لدى "دان براون" أسلوب مشوق في تأليفه للقصص الخيالية والمثيرة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث.
رواية "الرمز المفقود" والتي كانت تعرف سابقاً باسم "مفتاح سليمان"، تبدأ أحداث الرواية مع البطل "روبرت لانغدون" حيث دعاه صديقه "بيتر سليمان" إلى العاصمة واشنطن وتحديداً إلى مبنى الكابيتول لإلقاء خطاب من مجاله العملي، إلا أن روبرت يتفاجأ فور وصوله إلى المبنى بوجود جثة صديقه ملقية في قاعة المبنى ,غارقاً في دمائه، وعلى جثته رسومات ماسونية وإشارة إلى لوحة جورج واشنطن وكأنها تظهره كإله وثني، وكأن غاية القاتل كانت بأن يُشرك روبرت في الجريمة بشكل مباشر، وكعادة روبرت الدائمة يجد نفسه مُحاطاً بالألغاز التي تتعلق بواحدة من أقدم الجماعات في التاريخ "الماسونية"، تقول الكثير من الشائعات أن الماسونية هي منظمة دينية إلا أن هذا الكلام غير صحيح، إذ أنها لاتشترط على أي أحد من أعضائها أن ينتموا لديانة محددة، ولكن هذا ل ينفي أن بعض طقوسها يحمل شعائر وثنية، ومن الأسماء البارزة المُنتمية إليها " فولتير وموتسارت" و"جورج واشنطن"، وفي سياق الرواية سنرى روبرت و إحدى الجماعات الخاصة وقاتل صديق روبرت يسعون وراء كنز ماسونى فى قلب العاصمة واشنطن.
طُبعت 6.5 مليون نسخة من رواية "الرمز المفقود" بصورة مبدئية قبل الإصدار، وهو أعلى رقم في تاريخ النشر. وخلال اليوم الأول بيعت أكثر من مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما جعلها أسرع رواية مبيعاً في التاريخ.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144210710
  • عدد الصفحات

    479
ذو صلة
8.4/10

تقييم أراجيك

الجحيم

يقدم المؤلف الأمريكي "دان براون" واحدة من أشهر روايات العالم، بعنوان "الجحيم" رواية الغموض والتشويق، استوحاها الكاتب من الكوميديا الإلهية لدانتي أليغيري، زهي الرواية السادسة للكاتب ’ والخامسة ضمن سلسلة شخصية "روبرت لانغدون"، لدى " دان براون" أسلوب مشوق في تأليفه للقصص الخيالية والمثيرة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث.
تبدأ الرواية مع الشخصية الرئيسية وبطلها "روبرت لانغدون" وهو بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفارد، حيث يستيقظ في منتصف الليل وهو فاقد للذاكرة، لا يعلم شيئاً عن آخر ست وثلاثون ساعة ولا من أين جاء الشيء الغريب الموجود في أمتعته، وجد نفسه عندما استيقظ راقد في المستشفى وفي رأسه جرح عميق.
تَعم الفوضى عالم لانغدون ويمتلئ رأسه بالكثير من الأسئلة مما جعله يقرر الهرب للبحث عن أجوبة، تساعده شابة لطيفة تدعى "سيينّا بروكس" في الهرب عبر أزقة مدينة فلورنسا وتتمكن بذكائها من إنقاذ حياته، ليكتشف وجود مجموعة من الرموز الخطيرة معه والتي اخترعها عالِمٌ فذّ.
يكتشف لانغدون وبروكس نموذج علمي مخيف قد يتسبب في في تحسين الحياة على الأرض في حال وقوعها في أيدي أمينة، أو لتدمير الأرض إذا حاز عليها أحد ليش أهلاً لها، كما اكتشفو عدداً من السراديب القديمة. حيث تدور أحداث الرواية عبر مواقع أثرية شهيرة ومنها قصر فيكيو.
حققت هذه الرواية نسبة مبيعات ضخمة عند صدورها.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140208711
  • عدد الصفحات

    424
8.2/10

تقييم أراجيك

الحصن الرقمي

يقدم المؤلف الأمريكي "دان براون" أولى رواياته بعنوان "الحصن الرقمي"، لدى "دان براون" أسلوب مشوق في تأليفه للقصص الخيالية والمثيرة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث.
تدور أحداث هذه الرواية التي تُعد الخطوط الأولية للنظريات التي شغلت روايات براون فيما بعد، في ممرات وكالة إن إس إيه الأمريكية الحكومية، وإسبانيا واليابان. حيث تبدأ الرواية عندما تمرد أحد العاملين السابقين في وكالة إن إس إيه التمرد واسمه "إنسي تانكادو" إذ قرر ترك عمله في المؤسسة المسؤولة عن مراقبة شبكة الإنترنت حول العالم ولكن بعد أن قام بخطة انتقام وهي اختراع شيفرة غامضة لا يعرف فكها أحد أبدا، عقدت هذه الشيفرة كل الوكالة وجعلتهم يعيشون في حالة رعب وحيرة، وأعطاها اسم "الحصن الرقمي"، كان هدفه منها أن يجعل الوكالة تعترف بوجود أجهزة "الترانسلتر" وهي حواسيب عملاقة تستعملها الوكالة في التجسس، ونفذ خطته عبر تدمير الوكالة بهذه الشيفرة ومنعها من التجسس على العالم وجعل منها مخبأ أسرار لمن لا يريد من الوكالة ان تتجسس عليه، وبذلك أفقدها قيمتها الكبيرة، كما أنه هدد ينشر الشيفرة في العالم إذا لم تعترف الوكالة بأجهزة الترانسلتر.
تستمر الأحداث بالتصاعد بعد موت "إنسي تانكادو" في جريمة قتل غامضة، وتبدأ مهمة الأبطال في العمل على فك شيفرة الحصن الرقمي.
كما تحدث الراوي عن أمور عدة في هذه الرواية ومنها، تأثير قنبلتي هيروشيما وناجازاكي على اليابان، وقوة ونفوذ الوكالات الأمريكية في العالم، وناقش مسألة الحرية الشخصية وحق كل فرد في حفظ خصوصياته.

  • اسم الكاتب

    دان براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144210703
  • عدد الصفحات

    394

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة