تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مِهَن ستجتاح المستقبل.. كيف تحضّر لها من الآن؟

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

8 د

يتغير سوق العمل والمهن التي يتطلبها بسرعة، وينشأ مجال جديد من الفرص والتحديات في كل يوم. لذا تظهر مهن جديدة تجتاح المستقبل وتتطلب مهارات ومعرفة متخصصة، ومن ثم فإن التحضير المبكر والتطوير المهني يصبحان ضروريين للنجاح والتأقلم مع هذا التطور المستمر. فما هي تلك المهن التي ستجتاح المستقبل والتي ستكون الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا؟ وما هي أفضل الكورسات للبدء في هذه المهن؟ هذا ما سنكتشفه في هذا المقال.


المهن الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا خلال السنوات العشر القادمة

يؤدي التقدم التكنولوجي وتطور العالم المستمر إلى ظهور مهن جديدة تتطلب مهارات متقدمة، وفيما يلي 10 مهن من بين تلك المهن التي ستجتاح المستقبل خلال العشر سنوات التالية والتي ستكون الأعلى أجرًا:


مختص في الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا الأكثر ظهورًا واتجاهًا والتي يمكن لأي شخص استخدامها ليصبح كاتبًا أو فنانًا أو مطورًا أفضل. يرى الناس حياتهم المهنية طويلة الأمد في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث ستكون مهنة أخصائي الذكاء الاصطناعي هي أحد أكثر المهن الأكثر طلبًا في السنوات القادمة.

وكمتخصص يتمثل دورك في تطوير وتصميم الأنظمة الذكية. ففي هذا العصر الجديد من التعلم والتطوير، تعمل الشركات القديمة على تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للتنافس ومواكبة التكنولوجيا. لأنه إذا توقفنا عن مواصلة أنفسنا في التطور والنمو، فسوف نصبح عتيقين وعديمي الفائدة تمامًا.


كورس لتعلم الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت

ستتعلم خلاله: المعنى الكامن وراء مصطلحات الذكاء الاصطناعي الشائعة، بما في ذلك الشبكات العصبية والتعلم الآلي والتعلم العميق وعلوم البيانات، وما يمكن للذكاء الاصطناعي فعله وما لا يمكنه فعله بشكل واقعي، وكيفية اكتشاف الفرص لتطبيق الذكاء الاصطناعي على المشاكل في مؤسستك، بالإضافة إلى كيفية العمل مع فريق الذكاء الاصطناعي وبناء استراتيجية الذكاء الاصطناعي في شركتك، وكيفية التعامل مع المناقشات الأخلاقية والمجتمعية المحيطة بالذكاء الاصطناعي.

على الرغم من أن هذه الدورة غير تقنية إلى حد كبير، يمكن للمهندسين أيضًا أخذ هذه الدورة لتعلم الجوانب التجارية للذكاء الاصطناعي. 


عالم البيانات

يعد علم البيانات مهارة حديثة في القرن الحادي والعشرين ونهجًا متعدد التخصصات لاكتساب رؤى من كمية متزايدة من البيانات. مع الاعتماد المتزايد على البيانات، يقوم علماء البيانات بتحليل المعلومات المعقدة لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة.

ويُستخدم هذا المجال العلمي لمجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك التحليلات التنبؤية وتصور البيانات وأنظمة التوصيات وتحليل المشاعر واتخاذ القرار في مختلف الصناعات مثل الرعاية الصحية والتسويق والتكنولوجيا. لذا فهو من المجالات التي يجب أن تحاول أن تتعلمها قدر ما تستطيع، لكي تصبح فردًا ناجحًا، إذ أن معدل النمو المتوقع لهذا التخصص بين عامي 2021 و2031 يصل إلى 35.8%، وهو أسرع بكثير من المتوسط.


كورس لعلم البيانات

هناك العديد من الكورسات الخاصة بتعلم علم البيانات عبر الإنترنت لكن أحد أهم تلك الكورسات هو برنامج "عالم البيانات" الذي تقدمه يوداسيتي، فهو برنامج من درجة النانو، أي إنه دبلومة تعليمية مُصغرة، تهدف إلى التركيز على المهارات المطلوبة لسوق العمل، وتتكون من عدة كورسات تنتهي بتقديم مشروع ما، يجب على الطالب إنهاءه لكي يحصل على الدرجات المستحقة.

ويتكون هذا البرنامج من مقدمة في علم البيانات، وهندسة البرمجيات، وهندسة البيانات، والتصميم التجريبي والتوصيات.


خبير الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة. ففي حين أصبحت التهديدات السيبرانية أكثر تعقيدًا، يقوم خبراء الأمن السيبراني بحماية البيانات الحساسة والبنية التحتية الرقمية الآمنة. ويعد الأمن السيبراني صناعة متنامية ولديها الكثير من الفرص للنمو والتطوير.

لا تتطلب معظم الوظائف المبتدئة مهارات البرمجة على الإطلاق، في الواقع، يمكنك تعلم الأمن السيبراني مجانًا وبناء مهنة ذات رواتب أعلى.


كورس في الأمن السيبراني

هناك سلسلة تتكون من 5 دورات تدريبية خاصة بالأمن السيبراني، حيث يتم خلالهم توضيح هذه المفاهيم بأمثلة مستمدة من الممارسة الحديثة، ويتم تعزيزها بتمارين عملية تتضمن الأدوات والتقنيات ذات الصلة. سيطور المشاركون الناجحون طريقة تفكير موجهة نحو الأمن، ويفهمون بشكل أفضل كيفية التفكير في الخصوم وكيفية بناء أنظمة تدافع ضدهم.


مهندس طاقة متجددة

يعمل مهندسو الطاقة المتجددة على إنتاج الطاقة من مصادر متجددة أو مستدامة، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية أو البحرية. يعملون في الغالب على تصميم وتطوير أنظمة الطاقة المتجددة مثل مصفوفات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوربينات الرياح وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية ومرافق الكتلة الحيوية. كما يقومون أيضًا بالبحث وتطوير الآلات والمعدات الجديدة وعمليات الإنتاج وطرق تقليل التأثير على البيئة. لذا ستكون تلك المهنة هي إحدى المهن الأكثر طلبًا في المستقبل.


كورس لاكتساب مهارات في الطاقة المتجددة

يوجد العديد من الكورسات الخاصة بهذا المجال، من بينها هذا الكورس تقدمه "كورسيرا" والذي يركز على المعلومات البراغماتية والقائمة على الحقائق، بما في ذلك التكاليف الواقعية والأداء الفني واتجاهات السوق وأدوات التحليل المستندة إلى الويب.

وتشمل المهارات التي ستكتسبها من هذا الكورس الذي يتكون من 4 سلاسل دورات تدريبية، مهارات حول الطاقة المتجددة، والطاقة الشمسية، ومشاريع الطاقة، والاستدامة، وطاقة الرياح.


المهنيون الطبيون

يشمل المهنيون الطبيون الأطباء والممرضات وفنيي الطوارئ الطبيين وغيرهم من مقدمي الرعاية المدربين. مهنة الطب هي ممارسة التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض. وتشمل مجموعة متنوعة من ممارسات الرعاية الصحية العلاج والوقاية من المرض.

سيستمر الطلب على الأطباء والممرضين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية بسبب شيخوخة السكان والتقدم في العلاج الطبي، وبالتالي فهي مهنة مدفوعة الأجر ومطلوبة للغاية ويمكن أن تغير حياتك والآخرين بالتأكيد.


مطور البرمجيات

تطوير البرمجيات هو العملية التي يستخدمها المبرمجون لبناء برامج الكمبيوتر. ويشير أيضًا إلى مجموعة من أنشطة علوم الكمبيوتر المخصصة لعملية إنشاء البرامج وتصميمها ونشرها ودعمها. وتتضمن العملية، المعروفة أيضًا باسم دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC)، عدة مراحل توفر طريقة لبناء المنتجات التي تلبي المواصفات الفنية ومتطلبات المستخدم.

ومع التحول الرقمي المستمر، ستكون هناك حاجة لمطوري البرمجيات المهرة لإنشاء وصيانة تطبيقات برمجية مبتكرة. حيث أن معدل النمو المتوقع لهذا التخصص بين عامي 2021 و2031 هو 25%، ويبلغ متوسط ​​الراتب لمطور البرمجيات 1,05,926 دولارًا سنويًا في الولايات المتحدة وفي المملكة المتحدة، وتبدأ رواتب مهندسي البرمجيات الخريجين النموذجيين من 18 ألف جنيه إسترليني سنويًا، اعتمادًا على الموقف والمهارات والموهبة.


كورس في مهارات تطوير البرمجيات

يمكنك البدء في تعلم تطوير البرمجيات من خلال كورس "تطوير البرمجيات من الألف إلى الياء - الدليل الكامل للمبتدئين"، حيث تأخذ هذه الدورة نظرة بانورامية، بدءًا من إزالة الغموض عن أساطير تطوير البرمجيات وحتى التدريب العملي على البرمجة بلغة Python وأساسيات تطوير الويب.


مصمم تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم

يشير تصميم UX إلى مصطلح "تصميم تجربة المستخدم"، بينما يشير UI إلى "تصميم واجهة المستخدم". كلاهما ضروري لنجاح المنتج. حيث تعد تجربة المستخدم (UX)  هي  التجربة الشاملة التي يختبرها مستخدم البرنامج، مثل سهولة الاستعمال وجودة التفاعل. بينما واجهة المستخدم (UI) هي كل العناصر البصرية التي يتم ظهورها على شاشة البرنامج، مثل الألوان والخطوط. فواجهة المستخدم بدون UX تشبه الرسام الذي يضع الطلاء على لوحة قماشية دون تفكير، بينما UX بدون واجهة المستخدم تشبه إطار الصورة. 

يزداد الطلب على مصممي UX/UI ويحصلون على أجور عالية أيضًا. ويعد إنشاء تجارب مستخدم سلسة وواجهات مستخدم جذابة أمرًا ضروريًا، مما يجعل مصممي UX/UI مطلوبين بشدة في مختلف الصناعات.


كورس تصميم UX/UI من الألف إلى الياء

يمكنك تعلم تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، من خلال كورس "تعلم تصميم UX/UI من الألف إلى الياء"، حيث يمكنك أن تصبح مُصمم محترفًا وتنشئ مواقع ويب وتطبيقات جميلة من البداية، كما سستتعلم أيضًا كيف تحصل على وظيفتك الأولى كمصمم  UX/UI.


محلل المالي

المحللون الماليون مسؤولون عن مجموعة متنوعة من المهام البحثية لتوجيه استراتيجية الاستثمار واتخاذ القرارات الاستثمارية لشركتهم أو عملائهم. يقوم المحللون الماليون بجمع المعلومات وتجميع جداول البيانات وكتابة التقارير ومراجعة جميع المعلومات غير القانونية ذات الصلة بالصفقات المحتملة.

بينما تتنقل الشركات عبر الأسواق المالية المعقدة، ستكون هناك حاجة إلى محللين ماليين ماهرين لتقديم رؤى لاتخاذ قرارات مستنيرة. مع المزيد من الخبرة، يمكن للمحلل المالي الكبير الاستمرار في منصب إشرافي، مما يجعله دورًا عالي الأجر.


كورس لتعلم التحليل المالي

يمكنك البدء بدورة "المحلل المالي الكاملة 2023"، والتي ستتعلم خلالها كل ما يخص هذا التخصص مثل تنسيق جداول البيانات بشكل احترافي، وإنشاء مخططات احترافية في Microsoft Excel، والعمل بكفاءة مع كميات هائلة من البيانات، وفهم مبادئ المحاسبة ومسك الدفاتر، وبناء الربح والخسارة للشركة من الصفر، إجراء تحليل البيانات المالية، وغيرها من المهارات اللازمة لهذه المهنة.


مهندس الروبوتات

يتمثل الدور الرئيسي لمهندسي الروبوتات في تصميم وتطوير النماذج الأولية للروبوتات التي تتضمن إنشاءات وتكوينات واختبارات وتصحيح أخطاء الروبوتات والأنظمة الآلية. يضمن مهندس الروبوتات أيضًا أن الآلات الروبوتية تعمل بأمان وموثوقية ودقة.

إذا كنت تبحث عن مهنة مربحة ومجزية في نفس الوقت، فإن الروبوتات هي الحل المناسب لك، حيث يتطور مجال الروبوتات بسرعة، ويتزايد الطلب على المهندسين ذوي الخبرة في تصميم الروبوتات وتطويرها.


كورس في أساسيات علم هندسة الروبوتات

لكي تصبح مهندس روبوتات عليك أن تبدأ بتعلم أساسيات هذا العلم، وللبدء يوجد برنامج "مقدمة الروبوتات" المكون من 6 سلاسل دورات تدريبية، والذي يقدم مفاهيم رحلة الروبوت وحركته، وكيف تدرك الروبوتات بيئتها، وكيف تقوم بتعديل تحركاتها لتجنب العقبات، وإنجاز المهام المعقدة مثل البناء والتعافي من الكوارث، وكيف حققت تقدمًا في مجال رعاية صحة الإنسان وما هي قدراتها المستقبلية، وكيفية برمجة الروبوت لأداء مجموعة متنوعة من الحركات مثل الطيران والإمساك بالأشياء.


العمارة والمباني الخضراء المستدامة

العمارة الخضراء هي فلسفة الهندسة المعمارية التي تدعو إلى مصادر الطاقة المستدامة، وإعادة استخدام مواد البناء وسلامتها، وتحديد موقع المبنى مع الأخذ في الاعتبار تأثيره على البيئة، والحفاظ على الطاقة. إنها التقنية الحديثة المستخدمة في القرن الحادي والعشرين، من أجل تعزيز البيئة المستدامة من خلال بناء العمارة الخضراء. تم تصميم المباني الخضراء خصيصًا لتقليل التأثير العام للبيئة المبنية على البيئة الطبيعية وصحة الإنسان.

ذو صلة

مقدمة في المباني الخضراء

من خلال كورس "مقدمة للمباني الخضراء" التمهيدي لتصميم المباني الخضراء، يمكنك تعلم أهداف واستراتيجيات تصميم المباني الخضراء، وستفهم أيضًا كيف تطورت المعايير المختلفة للمباني الخضراء بمرور الوقت وإلى أين تتجه في المستقبل، بالإضافة إلى التأثيرات البيئية للمباني، وماهية المباني الخضراء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لو سمحتى ايه المرجع او المصدر للكلام اللى فى المقال دا ؟ مين اللى عمل تحليل للسوق وطلع النتايج دى ؟ او ايه المصدر اللى حضرتك مترجمة منه ؟

لو سمحتى حضرتك

ذو صلة