أفضل 5 هواتف محمولة لإستخدامات الأطفال – تقرير

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

Phones-for-children

من يتذكر الوقت الذي كنا فيه أطفالاً ، والسعادة العارمة التى كنا نُصاب بها لو أحضر لنا آباءنا مسطرة مائية جديدة ، أو ممحاة انيقة الشكل .. او ( زمزمية ) حمقاء تُصدر أصواتاً طريفة عند الضغط عليها.. إلخ

من يتذكر هذه الأيام ، ثم يعود إلى ارض الواقع .. فيجد أجيالاً من الأطفال تفتح أعينها على أجهزة الأيفون والأيباد وتطبيقات الهواتف الذكية .. يشعر – بلا شك – بمزيج من الخجل والحسرة والغيظ والقلق تجاه هذا الجيل الفريد ..

على كل حال ، دعنا نسأل سؤالاً للآباء والأمهات تحديداً : هل شراء هاتف ذكي للأطفال فى مراحل سنية مُبكرة ، هو دائماً امر جيّد فعلاً .. ويُعد تماشياً مع العصر ؟ .. ام أن الموضوع يحتاج إلى تفكير ودراسة وإهتمام ؟

الإجابة : الإثنان معاً ! .. نعم أمر جيد وتماشي حتمي وضروري مع هذا العصر .. ولكنه أيضاً يحتاج إلى دراسة واهتمام..

قبل أن نقترح عليكم بعض الهواتف التى من الممكن أن يقتنيها الأطفال بلا أضرار أو مشاكل .. دعنا أولاً نُحدد المعايير التى يُمكنك الإستناد إليها ، واخذها في حُسبانك عند قيامك بشراء هواتف محمولة لأطفالك :

الأول : الأمان..

ربما تبدو كلمة كبيرة جداً ، عندما نستخدمها فى موضوع هواتف مُوجهة للأطفال .. ولكن يجب ان تأخذها فى حُسبانك بشدة ، عندما تشتري هاتفاً ذكياً لطفلك ، مزود ببريد إليكتروني وانترنت والشبكات الإجتماعية وغيرها .. يجب أن تعلمه كيف يحتفظ ببياناته واموره الخاصة عن أعين الغرباء..

نحن لا نمزح هنا .. جميع جرائم الأطفال فى زماننا الحالي تقريباً كان سببها تسريب معلوماتهم وبياناتهم الشخصية عبر الإنترنت !

الثاني : التطبيقات ..

وهي المأساة التى يُعاني منها أي أب اشترى لطفله جهاز ذكي .. باعتبار أنهم لا يفعلون شيئاً سوى تنزيل التطبيقات مجانية كانت أو مدفوعة الاجر ، ويقضون وقتاً طيباً فعلاً .. وأنت الذي تتحمل عبء هذه التكاليف فى النهاية !

باختصار .. عوّد طفلك على تحميل التطبيقات المجانية فقط .. ولا بأس أن تقوم أنت بنفسك بتنزيل بعض التطبيقات المدفوعة له ، فى حال رغبته الشديدة فى اقتناءها .. غير ذلك ، فربما ستجد نفسك أمام فاتورة ضخمة قد تصيبك بازمة قلبية حادة فى وقت لاحق..

الثالث : الواي فاي ..

وهو سلاح ذو حدين .. الجميل في وجود خاصية واي فاي فى جهاز طفلك ، هو أنه لن يستمر فى دخول الانترنت عبر خط الهاتف ، مما يجعله يوفر فى رصيده بلا شك .. ويوفر فى الأموال التى تدفعها لتسديد خدمة دخوله الإنترنت ..

ولكن ، كما ذكرنا .. طالما طفلك يُمسك بجهاز به خاصية الانترنت .. فمن المحتم أن تُمارس دوراً رقابياً من حين لآخر ، بدلاً من التفاخر بإبنك الصغير الذي يُمسك جهازاً ذكياً لم تكن أنت تحلم به فى مثل سنه !

أخيراً .. أعتقد أنه من البديهي بالنسبة لك ، عدم ضرورة أن تشتري خط اتصال لطفلك مفتوح الفاتورة .. الأطفال لا يفعلون شيئاً فى حياتهم سوى تحطيم المزهريات ، والاتصال بجميع الأرقام المُتاحة فى شبكات الاتصالات للحديث معهم ليلاً .. وكل هذه النزوات أنت مُطالب بتحمل تكاليفها فى النهاية ..

لدينا هنا 5 هواتف محمولة نستعرضها معاً ، ستجد أنها تتطوّر باستمرار طبقاً لتصوّر تقدم عمر الطفل ، والحالة الإجتماعية والقدرة المادية للآاباء لشراء هذه الهواتف .. فضلاً عن المواصفات المريحة والآمنة للهاتف..

 *************************

الهاتف الأول : Nokie 100

Nokia-100

وهو هاتف جميل أنيق كما ترى ، لم تكن أنت تحلم به وأنت طفل صغير .. أنا شخصياً كنت أحمل شبيهاً لهذا الهاتف ولكنه كان لُعبة مطاطية خرقاء لا تكف عن إصدار الأصوات المُزعجة ، كأنه يُحاول التظاهر بأنه هاتف حقيقي مثل الذي يحمله الكبار ، وأنه سيثير اهتمامي ..

على أية حال مميزات هذا الهاتف واضحة كما ترى :

شديد البساطة – رخيص السعر جداً ( 13 جُنيهاً استرلينياً .. قدّر السعر المُساوي له فى عملة بلدك ) – بطارية كبيرة تستمر لفترة طويلة..

الأجمل من كل هذا ، أنه لو سُرق أو سقط من يدي الطفل وتهشّم على الأرض .. سيكون رد فعلك الوحيد هو أنك ستضحك وتُداعب طفلك وتعده بشراء واحد آخر جديد له ..

أعتقد اننا جميعاً مُتفقين على هذه النقطة !

***********************

الهاتف الثاني : Nokia Asha 201

nokia-asha-201

هاتف آخر من نوكيا مُناسب جداً للأطفال .. خصوصاً للأطفال الذين بدأوا يكبرون فى السن ، ويشعرون ان الهاتف السابق يبدو سخيفاً مملاً .. وأنهم فى حاجة للتجديد ..

أبرز مميزات هذا الهاتف :

  • رخيص السعر .. 40 جُنيهاً استرلينياً ..
  • لوحة مفاتيح أنيقة وكبيرة لكتابة الرسائل
  •  بطارية كبيرة تستمر لفترة طويلة
  •  تطبيقات أساسية تشمل الفيسبوك وتويتر وكاميرا ومُشغل موسيقى..

**************************

الهاتف الثالث : LG Optimus L3

LG-Optimus-L3

بداية عالم الهواتف الذكية بالنسبة للأطفال :

  • يعمل بنظام الأندرويد ويوفر مئات التطبيقات على متجر الغوغل بلاي ..
  • مُزود بواي فاي و 3G
  • كاميرا جيدة جدا ، مُشغل موسيقى ، مُحدد مواقع..
  • السعر : حوالي 80 جُنيهاً استرلينياً..

باختصار .. هذا الهاتف مميز جداً بالنسبة لطفلك عندما يصل إلى مرحلة سنية تجعل من الضروري أن ( تُشغله ) بشئ ما ممتع ومرح بعيداً عنك ، حتى تتفرغ لأعمالك من ناحية .. وتحظى ببعض الهدوء من ناحية أخرى !

الهاتف آمن ومُريح وقابل للفهم السريع من الأطفال بلا مشاكل .. فضلاً أن سعره معقول جداً بالنسبة لبقية الهواتف الذكية ..

**************************

الهاتف الرابع : Motorola Defy

Motorola-DEFY

وهو كما ترى جهازاً ذكياً مُتطوراً على قدر كبير من الأناقة .. عادة مايكون مُناسباً لإستخدام الطفل بعد اقتناؤه لجهاز او جهازين من الاجهزة السابقة ، حتى يكون مُتأقلماً عليه بشكل سريع ، ويتعامل معه بشكل جيد..

  • الجهاز صلب ، ومن الصعب أن يتحطم.. مما يجعله جهازاً رائعاً للأطفال على عتبات المراهقة..
  • نظام أندرويد .. والقدرة على تحميل مئات التطبيقات من متجر الغوغل بلاي..
  • كاميرا متميزة .. مُشغل موسيقى .. خاصية تحديد المواقع ..
  • السعر : حوالي 100 جُنيهاًَ استرلينياً..

**************************

الهاتف الخامس : Iphone 4S

Apple-iPhone-4S

طبعاً لا داعي لشرح مُواصفات الجهاز وسعره لأننا جميعاً نعرفه .. هذا الجهاز الذي صار محطة أساسية لأي طفل أن يقتنيه سواءاً عاجلاً أم آجلاً .. وأيضاً بالنسبة للطبقات الثرية والمتوسطة على حد سواء..

الهاتف يُمكن أن تتركه مُطمئناً بين يدي ابنك ( الذي وصل لأعتاب المراهقة أفضل ) وأنت مُستريح ، إذا قمت بتزويده بسلسلة الهواتف السابقة .. وجاء الأيفون فى النهاية ليختمها..

وقتها ستكون متأكداً ان ابنك او ابنتك على علم جيد بالاستخدام .. الحرص على الجهاز وعدم التفريط فيه .. الحصول على تطبيقات بشكل مُقنن لا يؤثر علي ميزانيتك .. استخدام الانترنت بأمان ، ودون الوقوع فى مشاكل تتعلق بانتهاك الخصوصية أو غيرها..

اذا كنت تشعر بالضيق من احتمال أن يطلب طفلك جهاز أيفون فى هذا العصر ، وتراه أمراً مُبالغاً فيه جداً .. فالضروري ان تعرف أن الأطفال خلال السنوات القليلة المُقبلة ، ربما يطالبونك بأحدث جهاز لوحي نزل فى السوق .. ويرون ان الايفون مُجرد جهاز قديم تقليدي هدفك من وراءه أن تُسكتهم فقط !

 **************************

أخيراً .. هذه الاقتراحات ليست واجبة طبعاً ، ولكنها الأكثر دراسة وفناً فى تدرج الهواتف التى يحملها الأبناء ، فى مراحل سنية مُختلفة ..

شارك بأسئلتك وتعليقاتك..

0