10 نصائح لتحصل على وظيفة أحلامك عبر لينكد إن

1

ما هو لينكد إن؟

طبقاً لويكبيديا لينكد إن هو موقع يصنف على أنه ضمن الشبكات الاجتماعية، وتأسس فى ديسمبر كانون الأول عام 2002 وبدأ التشغيل الفعلى فى 5 مايو 2003 ويستخدم الموقع أساساً كشبكة تواصل مهنية، وفى يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين فى الموقع أكثر من 175 مليون عضو من أكثر من 200 دولة.

لماذا يجب عليك أن تنشئ حساب على لينكد إن؟

هنالك دراسة تمت مؤخراً  أوضحت أن 90 % من الباحثين عن موظفين ليشغلوا وظائف شاغرة لديهم بالشركة يستخدموا موقع التواصل الأجتماعى المهنى لينكد إن ليبحثوا عن الموظفين المحتملين، وتلك الدراسة توضح أهمية لينكد إن كموقع أجتماعى للمهنين المحترفين ليحصلوا منه على الوظائف التى تناسبهم، لذا اذا كنت شخص محترف تبحث عن وظيفة فيجب عليك أن تمتلك حساب على موقع التواصل الاجتماعى المهنى لينكد إن.

كيف تنشئ حساب على لينكد إن ؟

أنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعى المهنى لينكد إن عملية بسيطة جداً، كل ما عليك فعله هو أن تتوجه لتلك الصفحة، وتبدأ فى ملئ بياناتك الشخصية. وفى هذه المقالة سنوضح 10 نصائح لتحسن من ملفك الشخصى على لينكد إن ليعزز من أمكانية حصولك على وظيفة أحلامك.

 1. خّصص حسابك الشخصى

اى نوع من الوظائف تبحث عنه ؟، مهما كان نوع الوظيفة الذى تبحث عنه تأكد من أن تضع انواع تلك الوظائف فى خانة الكلمات المفتاحية “keywords” لانه بذلك سيظهر حسابك بمحرك البحث الخاص بـ لينكد إن، فعندما يبحث أحدهم عن شخص ليشغل الوظيفة الفلانية أول ما يتجه اليه هو البحث عبر محرك بحث لينكد إن ليعرف عن من يعمل بهذا المجال، وأستخدامك للكلمات المفتاحية الصحيحة سيجعل حسابك يظهر بنتائج البحث الاولى بـ لينكد إن.

2. استخدم صورة شخصية أحترافية

صاحب العمل الذى يبحث عن شخص مناسب لشركته، ما يبجث عنه هو  شخص جاد يعلم ما يفعله، وصورتك الشخصية ستوضح للصاحب العمل الكثير عنك، لذا يجب عليك أن تستخدم صورة احترافية وانك تكون الصورة المستخدمه ترتدى فيها ملابس كلاسيكية، وتذكر ان الصورة تساوى الف كلمة لذا أختّار بحرص الصورة التى ستسخدمها بحسابك على لينكد إن.

3. املأ بياناتك الشخصية بالكامل على لينكد إن

عندما تقوم بملئ بياناتك بحسابك الشخصى على لينكد إن فأحرص أن تكمل بيانات حسابك 100% وتستطيع رؤية ذلك عبر الشريط الذى يوجد بصفحتك الشخصية على اليمين، وعندما تكمل هذا الشريط 100% عبر اضافة جميع البياناتك التى يطلبها منك لينكد إن؛ فطبقاً للدراسات هذا يعنى أنك تزيد من أحتمالية ظهور حسابك بمحرك بحث لينكد إن 40 مرة، وهذا يُخبر صاحب العمل أنك شخص جاد وتأخذ الخطوة الاضافية اللازمة لتحصل على ما تريد. وأياك من أن تتكاسل وتنسخ البيانات من أحد زملائك الذين يعملون بنفس المجال فالبشر ليسوا كأسنان المشّط، وأصحاب المشاريع يبحثون عن المميز ولا يبحثون عن الناسخين!.

4. وسع شبكة علاقاتك

لينكد إن مبنى ليكون شبكة تواصل أجتماعية للمهنين المحترفين، وكلما وسعت شبكتك وكونت علاقات أكثر مع الأشخاص الذىن يعملون بنفس مجالك فهذا يدل على أنك شخص معروف فى هذا الوسط ويزيد من ثقة أصحاب المشاريع بك.

5. استغل الـ Summary بالطريقة الصحيحة

الـ summary هو القسم الذى يكون ببداية صفحتك الشخصية على لينكد إن، ومن الاسم تستطيع أن تُخمن ما الذى سوف تضعه بهذا القسم .. فهو قسم يشمل ملخص عن مؤهلاتك وخبراتك وتخصصك .. وهكذا.

والملخص هو أول ما يراه صاحب العمل عندما يزور صفحتك الشخصية على لينكد إن؛ لذا عليك أن تستغل الملخص بطريقة صحيحة،  فهو بمثابة أعلان لك لذا تأكد من كتابة الملخص بطريقة أحترافية وتسويقية، أهتم بذكر جميع المؤهلات التى تميزك عن من هم بمجالك، ولا تخجل من ذكر اى شئ مهما صغر حجمه، وتجنب الأخطاء الاملائية لان الأخطاء الاملائية تعطى أنطباع سئ عن صاحب الحساب فتدل على أنك شخص لا يهتم بالتفاصيل.

6. اذا كنت تريد شئ أطلبه

اذا كنت ترغب فى شئ وتخجل من طلبه فدعنى اخبرك يا عزيزى انك غير جاهز بعد للحياة العملية، الحياة العملية رتمها سريع ولا أحد يتنظر الآخر، حقيقة لا أحد يبالى بالآخر، الكل يهتم بمصلحته الشخصية،  فاذا كنت تريد شئ عليك أن تسعى اليه لتصل اليه، ولا تردد فى أن تطلبه من صاحب الشان.

لذا اذا كنت تبحث عن وظيفة لا تخجل من ذكر ذلك بالملخص، يمكنك أن تذكر انا اسمى فلان .. مؤهلاتى كذا وكذا وكذا .. وحالياً انا عاطل عن العمل وأبحث عن وظيفة، لا تخجل من شئ فأن خجلت لان يشدك أحدهم للأمام بل سيهملك القطيع وستبقى بالخلف.. وسينسوا امرك .. أمر قاسى ؟! .. نعم، الحياة قاسية يا عزيزى.

7. أدعم حسابك الشخصى بالتوصيات

ما يميز لينكد إن أن اى احد من شبكتك يستطيع أن يوصى عليك وأن يكتب تقيم عن عملك، بشرط أن يكون عمل معك من قبل ولديه معرفة قوية بك. والتوصيات بـ لينكد إن من الأشياء الهامة التى يجب أن تحرص على بنائها مع الوقت، فان أصحاب العمل عندما يراجعوا حسابك على  لينكد إن، أول ما يجذبه  هو الملخص وأعتماداً عليه سيحدد أن يكمل القرأة أو لا و بعد ذلك أن أعجبه الملخص وقرر أن يكمل، سيراجع  الشركات  التى عملت بها سابقاً وبعد ذلك سيتجه رأساً الى التوصيات ليرى من يُشَّكر فى عملك وخدماتك، وعندما يرى عدد جيد من التوصيات وخاصة اذا كان من أشخاص معروفين فى هذا المجال وذو ثقة، فسيعزز هذا من فرصة تواصل صاحب العمل معك ليعرض عليك الوظيفة.

8. راسل أصحاب المشاريع

هل ترى أحد الاشخاص لديك  بشبكتك يحتاج الى احدهم ليعمل لديه بشركتك؟ .. هل لديك المؤهلات اللازمة لتقوم بتلك الوظيفة ؟ … اذا كانت أجابتك نعم .. لم لا تقوم بمراسلته ؟ .. لما لا تخبره انك ترغب فى العمل معه .. ما الذى ستخسره؟ ..  أسواء ما سيحدث هو انه لن يرد عليك أو سيرد بالرفض .. ولكن فى كل الاحوال لن تخسر شئ الا بعض دقائق من وقتك لتكتب الرسالة أحترافية له .. وربما لا يحدث الاسوأ ربما تحصل على تلك الوظيفة وتكون تلك وظيفة  الأحلام التى ترغب بها :).

9. حّدث سيرتك الذاتية بأستمرار

تحديث السيرة الذاتية باستمرار قد تكون عملية مرهقة ولكن فى نفس الوقت ومهمة جداً ومفيدة لك، وستجنى ثمارها بالمستقبل. لذا فى أوقات فراغك أو عندما تريد أن تأخذ راحة من العمل أستثمر هذا الوقت فى تحديث سيرتك الذاتية على لينكد إن.

job

10. أصطاد صيادى الموظفين

صيادى الموظفين .. هل لم تسمع عنهم من قبل ؟ .. انهم اشخاص وظيفتهم أن يقوموا باصطياد الموظفين المُبدعين والمُتفانين فى عملهم ليقدموا لهم عروض عمل ليعملوا بالشركاتهم .. واذا لم يتواصل معك أحدهم من قبل لما لا تقوم أنت بالعكس لما لا تصطاد أنت هؤلاء الصيادين .. وما اقصده هنا بالأصطياد هو أن تقوم بالتشبيك معهم عبر لينكد إن وتقوم بأضافتهم والتعرف عليهم أكثر والتعرف على الشركات التى يعملوا بها .. وبذلك عندما تعلم ان هنالك وظيفة شاغرة فى تلك الشركة التى يعملوا بها يمكنك ان تتواصل مع هذا الصياد الذى يعمل بالشركة الفلانية وتعرض عليه السيرة الذاتية الخاصة بك .. وربما يحالفك الحظ وتجذب انتباه هذا الصياد وتكون الوظيفة من نصيبك.

هل تملك حساب على لينكد إن؟، اذا كانت اجاباتك بلا، فأنصحك بأن لا تضيع وقتك وابدأ بأنشاء حساب لك على لينكد إن الآن!

1

شاركنا رأيك حول "10 نصائح لتحصل على وظيفة أحلامك عبر لينكد إن"

أضف تعليقًا