الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013

الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013 8
1

حلَّق Iron Man في أرباحه ، و غاص “Hangover 3”  في فشله و فاجأنا “The Purge”  بروعته .. فلنستعرض من هم الرابحون، الخاسرون ، المفاجئات ، خيبات الأمل و الأفلام ذات الربح الجيد من صيف 2013 !

عدة أمور كانت غريبة في هذا الصيف .. أولها عدد الأفلام الكبير التي صدرت في هذا الموسم ، ثانيها النجاح الكبير لأفلام جديدة ليس لها أجزاء سابقة و ثالثها النجاح الأضخم لأفلام السلاسل السينمائية التي أصبحت أكبر من قبل .

1

الأفلام التي حققت إقبال جماهيري منقطع النظير

Iron Man 3 : اكبر ال  Blockbusters في الصيف و في 2013 أصبح خامس أنجح فيلم في التاريخ .. الجزء الثالث و الأخير من السلسة الكبيرة يعتبر انجحها (أرباحه : بليون وربع دولار) رفع من أسهم الممثل و بطل السلسة روبيرت داوني جونير .. فيلم أكثر من رائع .

Fast & Furious 6 : اغلب ال Blockbusters في هذا الصيف لقصص ال Comics و لكن الجزء السادس من هذه السلسة مكتوب له النجاح .. أيضاً أصبح الجزء الأنجح حيث أرباحه زادت بمقدار(150 مليون دولار) عن الجزء الخامس الذي قدُّرت أرباحه ب (650 مليون دولار)  .. هل يمكن للجزء السابع كسر حاجز البليون ؟ أمر ليس مستبعداً أبدا .

Man Of Steel : سوبر هيرو آخر انشغل بكسر الأرقام أيضا فيلم سوبر مان الجديد الرائع الذي كسر حاجز ال (650 مليون دولار) مهّد الطريق لشركة Warner Bros بالعمل لإصدار جزء جديد.

World War Z : هذا الفيلم تفوق على الكثير من الأمور .. منها المعتقد السخيف إن قوة الجذب لأبطال الشاشة الكبيرة لم تكن كما كانت ، و تفوق على الانتقادات اللاذعة الذي تعرض لها الفيلم على مدى سنة و لكن شباك التذاكر هو الحكم في الأفلام و ليس تعليقات الهواة محققا (200 مليون دولار في أمريكا و 300 مليون دولار خارجها) .. الفيلم المدعوم بقوة من النجم و بطل الفيلم براد بيت الذي عمل كثيراً لإنجاحه يستعد بتجهيز لجزء ثاني و ثالث من السلسة .

Despicable Me 2  : كان لا شك أن أفلام الانيميشون كان لها يد في أرباح الصيف الضخمة بأرباح وصلت ل (750 مليون دولار) وضعته كأكبر Blockbuster في صيف المملكة المتحدة و ثانيها في الولايات المتحدة والعالم .

2

الأفلام الناجحة

Monsters University : فيلم كان المنتظر منه أن يكون الأنجح في الصيف حيث تأملت شركة Pixar عن أرباح تفوق ال (1 بليون دولار) و لكنها اكتفت ب (700 مليون دولار) التي اعتبرت كعودة جيدة و لكن أقل من التوقعات .. فيلم لم يتلقى إلا النقد الجيد و الإعجاب من المشاهدين بوصفه انه أفضل من جيد .

Epic : فيلم انيميشون آخر جميل جداً اثبت قدرة شركةBlue Skies على صنع فيلم ناجح ليس من سلسلة Ice Age وقد وصلت أرباحه ل (250 مليون دولار) و احتمال صنع جزء آخر و لكن من غير المتوقع منه مضاهاة نجاح سلسلة Ice Age .

Grown Ups 2 : فيلم يعد ذو ميزانية كبيرة بالنسبة لآدام ساندلر الذي صنع فيلم عاد عليه بالكثير .. أرباح تقدر ب (127 مليون دولار) في أمريكا لحد الآن و بانتظار الإحصائيات العالمية.

Star Trek Into Darkness : يظهر بميزانية و أرباح أكثر من الجزء السابق و لكن نظراً إن ميزانيته وصلت لل (200 مليون دولار) و عادت أرباحه ب (450 مليون دولار) فهذه لم تكن العودة التي Paramount تلهف لها و لكنه فيلم ناجح و احتمال صنع أجزاء جديدة له “عديدة” .

The Wolverine : وهج النجوم السينمائية كان له تأثيره أيضا في هذا الفيلم حيث كان هيو جاكمان تقريباً كل شيء في هذا الفيلم و بأرباح وصلت ل (300 مليون دولار) من المستبعد أن ينافس أي فيلم آخر بمقدار ربحه و لكنه حافظ على هيبة أفلام وولفريين .

Oblivion : و بشكل طبيعي أفلام توم كروز فقدت قدرتها على جلب الأموال الطائلة ، فيلم جميل و خيال علمي رائع وصلت أرباحه ل (286 مليون دولار) .

Pacific Rim : فيلم حقق ما يناسب لإدخاله على هذه اللائحة ، فيلم أعجب النقاد و المشاهدين كثيراً و لكن بإحرازه ل (100 مليون دولار) في أمريكا قد خسر في التفوق على فيلم Grown Ups 2 .. حوالي ربع مليون دولار أرباحه خارج أمريكا حالياً و متوقع زيادتها في الأسابيع القادمة ل(400 مليون دولار عالميا) .

3

المفاجآت

The Purge : فيلم الرعب الجيد جيداً أحد الأفلام المفاجئة بأرباح وصلت لأكثر من (80 مليون دولار عالمية) التي لا تضاهي أرقام Iron Man 3 و لكنها أرقام جيدة لهذا الفيلم الذي يعد ناجح في العالم .

The Conjuring : اكبر مفاجئة في هذا الصيف ؟؟ فيلم ليس سلسلة سينمائية و ليس مبرمج للوقت الطبيعي لأفلام الرعب و فيلم جمع اكبر عدد من الآراء الإيجابية بين النقاد .. بكلفة وصلت ل (20 مليون دولار) صعد الفلم لجمع حوالي (170 مليون دولار) عالمياً و بدء تحضير لجزء آخر .

Now You See Me : جزء ثاني في طريقه “أكدت شركة Lions Gate” بعد فيلم ذو قصة مثيرة و حبكة مميزة مكنته من ربح حوالي (250 مليون دولار عالمياً) .

The Great Gatsby : عندما نزع الأستوديو موعد إصدار هذا الفيلم الذي كان محدداً في نهاية 2012 و استبداله بالفيلم الغنائي الاستثنائي Les Miserables سادت شكوك حول هذا الفيلم التي ما لبثت أن زالت بعد إصداره بعد تفوقه على أفلام  The  Wolverine و  Hangover 3 و تحقيقه لأرباح مثيرة للإعجاب وصلت ل (330 مليون دولار عالمياً) .

The Heat : في صيف غابت عنه أشعة أفلام الكوميديا يأتي هذا الفيلم كالمنتصر الأكيد بميزانية تحت ال (45 مليون دولار) و أرباح فاقت التوقعات بتجاوزها لل (200 مليون دولار عالمياً) .

This Is The End : فيلم كوميدي آخر بنجاح جيد كان معظمه في الولايات المتحدة بمقدار (98 مليون دولار) و (15 مليون دولار) خارجها و لكنه اثبت نفسه كمبادرة ناجحة ، مبادرة تعرض مستقبل واعد لكل من سيث روجين و إيفان جولدبيرد خلف عدسة الكاميرا .

4

الأفلام المخيبة للتوقعات

The Hangover Part 3 : أقولها براحة بالغة : أسوء أفلام الصيف و من دون شك أسوء جزء لهذه السلسة الكوميدية .. فيلم بغيض ، غير مضحك و ملل في الغالب ، قضى على آخر أنفاس السلسلة التي كانت مضحكة جداً .. الفيلم حقق ربحاً جيداً بلغ ال (350 مليون دولار) و هو من الطبيعي تحقيقه لهذه الأرقام بسبب نجاح الجزأين السابقين .. باختصار : كل شي سيئ في الكوميديا المعاصرة اجتمعت في هذه الجزء الذي أتمنى أن يكون الأخير .

The Smurfs 2 : سوني الواثقة من نفسها أعلنت عن التحضير للجزء الثالث للسنافر قبل صدور الجزء الثاني !! فيلم تعثر في أميركا حيث أرباحه لم تتخطى ال (50 مليون دولار) ووصلت أرباحه العالمية الى (160 مليون دولار) اي أقل من ثلث أرباح الجزء الأول و بمزانية تعدت ال (100 مليون دولار) .

The Internship : آليات الكوميديا الهوليودية تعلموا درساً مفيداً هذه السنة وهو أن فيلم مدته ساعتان لا يحتوي على الكثير من النكت ليس فكرة جيدة .. الفيلم الذي لم شمل فينس فون و اوين ويلسون احتوى على ترويج ضعيف التمييز لشركة Google ، ساعتين خاليتان من الضحك و ميزانية أقل من (60 مليون دولار) و ربح مقداره (75 مليون دولار عالمياً)

Turbo :  لم  تتفوق DreamWorks كثيراً في هذا الفيلم بالرغم من إنه ليس سيئاً .. فيلم Turbo يعد أسوء فيلم من حيث الأرباح لشركة DreamWorks Animation من دون أن يستحق ذلك.

After Earth : فيلم كان مترقب جداً فشل من ناحية الأداء و الأرباح الأميركية و لكن هيبة ويل سميث أتت بالفيلم أرباح عالمية لا بأس بها أكثر من ربع بليون دولار .. فيلم ليس أنجح أعمال المخرج ام نايت شمالان و لكنه ليس بالكارثة التي رأوها النقاد .. من المستبعد جداً صنع جزء آخر للفيلم .

White House Down : خيبة ظن أخرى ل Sony و خاصة أن فيلم Olympus Has Fallen قد سرق الأضواء من هذا الفيلم .. بميزانية تقريبية (150 مليون دولار) و خيبة ظن في الأرباح التي لم تتجاوز ال (72 مليون دولار) مع أنه يكمل جولته العالمية في الوقت الحالي .

5

الإخفاقات

The Lone Ranger : من المؤكد أن جميع الاستوديوهات ما عدا Disney فرحة بعدم تورطها في هذا الفيلم الكارثة ، ميزانية ضخمة و أرباح يؤسف التحدث عنها ..

R.I.P.D : الفيلم جعل شركة Universal تضع (130 مليون دولار) لصنعه و رد لها ما يقارب ال (56 مليون دولار) عالمياً  فيلم سيترك بصمة عار واضحة في حسابات Universal .

Red 2 : تعرض بروس ويليس لنقد لاذع في هذه السنة وخاصة بعد الفيلم المبالغ فيه “ِ “A Good Day To Die Hardالذي لم يساعده .. Red 2 لم يكن أفضل محققاً أرباح لم تتجاوز ال (100 مليون دولار) حاكماً على السلسلة بالإنتهاء .

هذه هي حال السينما العالمية ، فلا يمكن أن تنجح جميع الأفلام ..مثل أي حالة طبيعية في العالم هناك فائزون و آخرون خاسرون .

هل شاهدتم أياً من هذه الأفلام ؟ شاركونا بآرائكم من خلال تعليقاتكم .

1

شاركنا رأيك حول "الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013"

أضف تعليقًا