مالا تعرفه عن جاسون سيلفا.. فيلسوف العصر الرقمي !

مالا تعرفه عن جاسون سيلفا.. فيلسوف العصر الرقمي ! 4
4

يتكلم بسرعة، يطرح أفكارًا مختلفة ومبتكرة، عمل في برامج مختلفة وطرح فلسفته محاولاً إغناء ثقافة العدد الهائل من متابعيه.. جاسون سيلفا، الأمريكي الفينزويلي الأصل، وكما يعرّف بنفسه: صانع للأفلام، مفكّر مستقبلي، ومدمن على شعور الدهشة بشكل مستمر.

بدأ جاسون سيلفا مشواره في التلفزيون مقدماً لبرنامج مع ماكس لوغافير، برنامج يتحدث عن كل شيء من الهجرة الغير شرعية إلى تزييف الهوية الشخصية، وبعد خمس سنوات ترك جاسون البرنامج وبدأ بمشواره الجديد.

تصفه جريدة الأتلانتيك “صانع للأفلام، المتحدث الدائم في مؤتمرات TED”. لم يطول الأمر حتى عاد جاسون إلى الشاشة الصغيرة لشرح طريقة التفكير وكيف يفهم دماغنا الكون حولنا، أو يستعصي عليه فهم  بعض الأشياء، في برنامجه الشهير على قناة National Geography : ألعاب العقل – Brain Games.

وفي 2013 اشترك مع قناة Test Tube  على موقع يوتيوب لإخراج سلسلته الشهيرة المعروفة Shots Of Awe والتي يعتبرها جاسون “الكافيه” الخاصة لمواضيعه المختلفة..

لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيء ذو قيمة بحياتك !

وتتدرج المواضيع التي يتكلم فيها جاسون من ظهور الحياة إلى تطوّر الذكاء والتقدّم التقني والتطور المشترك والتأثير المتبادل بين الآلة والإنسان في السعي للوصول إلى المرحلة التالية، والمدهش في هذه المقاطع أن جاسون يصورها دفعة واحدة، دون توقف ودون تحضير نص مسبق، فهي نوعًا ما تشبه أغاني “الراب”، الفلسفة المرئية بطريقة الراب، يمكنك تسميتها كذلك إن أردت.

وتعريف ال Awe حسب كاثرين فوهز “هي التجربة الإدراكية الحسية، التي تحتاج خرائط عقلية جديدة للتعامل مع الإبهام الحاصل بسببها، وهي مخيفة بطرق عديدة، كما أنّها تطرح تحديات ومخاوف جديدة، إنّها كالحوت الأبيض الضخم، عملاق وبلا أسنان ويطفو بكل انسيابية على سطح الماء، لكنّه ما زال مخيفاً!”

من أشهر مقولات سيلفا..

لو كان أرسطو حيّاً بيننا اليوم، لوجدته مسجلاً على موقع Vimeo طارحًا أفكاره على شكل مقاطع فيديوية لتوضيحها لمستمعيه.

من أهمّ ميزات سيلفا برأيي الشخصي هي كونه فيلسوفاً قبل كل شيء، ومتفائلاً بعكس الكثير من الفلاسفة، الفيلسوف المستقبلي (Futurist)   يحاول أن يحلل ويطرح أسئلة مهمة عن الحياة والكون وتفاعلنا البشري وإدراكنا لحتمية فنائنا والحلول التي نستخدمها للتغلب على تلك المشاكل والأسئلة المهمة التي تُطرح كل يوم.

عند إجادة استخدام الفيديو والصوت معاً، فإنّك تطوّر تأثيراً فائقاً يجذب اهتمام المشاهد ليغير بشكل كبير حالته العقلية ويؤثر على أهم حواسه في نفس الوقت.

يقول سيلفا، ويتابع..

قدرة التواصل بين العقول التي وصلنا إليها عن طريق التكنولوجية تجعل من السهل مشاركة الأفكار عبر الوقت والزمن، أفكار تحولت إلى بيانات إلكترونية تسافر في طريقها لتلغي حواجز الوقت والمكان والمسافات، الأثر الموجي التي تصنعه هذه الأفكار لا يتوقف عند الملتقي فحسب، بل حياة الأشخاص الذين يتفاعل معهم وينقل أفكاره الجديدة إليهم أيضاً.

وعن فن التصوير وصناعة الأفلام يتحدّث أيضاً..

تستطيع القصة أن تغمر المُتلقّي عندما تحدث تغيراً يستطيع التعرّف عليه ومتابعته، وذلك كما في الأفلام، عندما تتخذ وجهة نظر شخصية ما وتنسى نفسك، وكما بيّنت صور الرنين المغناطيسي MRI  على أشخاص أثناء مشاهدتهم الأفلام، فإنّ السينما هي أقرب ما يمكن الوصول إليه من حالة “الحلم” وأعيننا مفتوحة، حيث يتضاءل عمل القشرة الجبهية من الدماغ المسؤولة عن الوعي الذاتي، لتندمج في تلك التجربة المسماة “السينما” وتنسى جسدك، المسرح وكرسيك الخاص، وليتحرر العقل من الجسم ويدخل في حالة تشبه التنويم المغناطيسي.

تود الخوض في مجال الإعلام؟ اليك هذه الخطوات العمليّة لإنتاج مادة برامجية

في مقابلة مع جاسون تحدّث عن طريقة عمله واستقاءه للأفكار، فيقول عن تويتر .. عليك الحذر خلال اختيار من تتابع، فأنت بمتابعتك لأشخاص وحسابات معينة، تستخدم تلك العقول لتصفية المحتوى الرقمي، أي أن صفحة تويتر الأساسية التي تظهر عندك هي عبارة عن ممر رقمي يأخذك إلى الأماكن التي أخذت عقول هؤلاء الأشخاص، لتتطلع بلمحة صغيرة عن الأفكار والأسئلة التي تدور في عقولهم.

وعن الأشياء التي يستخدمها لإنتاج المحتوى الخاص به ” iTunes ، YouTube و Vimeo ، الإلهام الموسيقي أستمدّه من iTunes، و Youtube  موجود في كل مكان، فلا بدّ لصانع المحتوى من التواجد هناك، أما Vimeo  فهو منصة عليها جمهور آخر، وتستطيع من خلاله الوصول إلى عقول مشابهة لعقلك بطريقة أسهل وأسرع.”

وعن Shots of Awe  يتحدث..

هي صندوقي الرقمي الصغير، أستعرض فيه جوانب مختلفة من الحالة الإنسانية، المستقبليّة، التقنية،  الوجودية، الحب وأشياء أخرى، تستمر لمدة دقيقتين أو ثلاثة على شكل رشقات فكرية متواصلة ومترابطة، وتهدف لتحقيق المتعة والنشوة الفكرية عند المشاهد، عاصفة تجتاح الأعصاب لتحقق سعادة ومتعة فكريّة. وقد حققت السلسلة مشاهدات عالية وتمّ نشرها على تويتر من قبل الكثيرين مثل ليوناردو دي كابريو، ريتشارد برانسون، ناسا وغيرهم الكثير.

مبادئ يجب أن تعرفها عن إحتراف التصوير

يعرّف جاسون نفسه بأنه انطوائي بشكل عام، وكنصيحة لتسهيل الحياة يقول ” احصل على النوم الكافي! فعندما تحصل على القدر الكافي من الراحة فأن جسمك ووظائفك الحيوية تعمل بطريقة أفضل”.

شخصياً أنصح بمتابعة جاسون على تويتر، حيث يقوم بنشر وإعادة تغريد كثير من الدراسات والمقالات في مجالات مختلفة، وخاصة مجال التقنية خاصةً المستقبلية منها، ومشاهدة قناته على اليوتيوب أولًا بأول.

إبداع الرجل وحماسه قادران على بعث الحياة في أوصالك ودفعك للعمل اتجاه هدفك وإخراجك من الاكتئاب في أقصى حالته، لا أنكر أنني أحب متابعة المقاطع وتكرارها، بل أحتفظ بها على جهازي لأشاهدها من حين لآخر.

main

حديث جاسون عن الإبداع والفن والحبّ والعلم، كل هذا التنوّع يساهم في جعلك متحفزًا لما سيطرحه فيما بعد، وغالبًا ربع المقالات والأبحاث التي أطلّع عليها وأحفظها في تطبيق Pocket  تكون من صفحة هذا الرجل العظيم!

أعرف أنّي لن أنصف الرجل حقّه مهما تكلّمت عنه، لكنه يبقى أحد شخصياتي المفضلّة، يجمع الفن مع العلم بطريقة لن ترهقك أبداً، سيداتي وسادتي إنّه جاسون سيلفا و Shots of Awe !

المصادر
2، 3، 4

الموقع الخاص بجاسون سيلفا

4