بقلـم / فرح الصافي – تــونس

عندما كتب الشاعر العظيم ( محمود درويش ) عنها قصيــدة ، لم يجد أفضـل من عنوان ( كيف نشفى من حب تونس ؟ ) ..

كان محمود درويش صادقاً ، لأن حب تونس لا شفاء له !

**************

إنه لمن المؤسف حقاً أن تكون الوجهة الأولى للسائح العربي هي الدول الاوروبية أو غيرها ، فى الوقت الذي لا يهتم فيه العربي ببلاده ، او بوطنه العربي الكبير الجامع بصفة عامة.

و من هذا المنطلق كنت قد عزمت – كتونسية – أن أهتم بإكتشاف جمال بلادي ، قبل أن أوجّه ناظري إلى بقية بلاد العالم لأستكشفها .. و أردت هنا أن أشارككم ببعض أجمل المناطق فى تونس ، ربما غير معروفة للكثيرين جداً من العـرب ، كونها لا تأخذ الترويج السياحي المُعتاد ..

رحلة سريعة جداً في 3 أمـاكن بتونس ، هي جنة أرضية حقيقية ، وتجربة ممتعة لكل من زارها ..

منطقة سيدي بوسعيد

bo-1

تجدها في العاصمة تونس.. لا يمكن اتهامي بالمبالغة عندما اقول انه المكان الذي تجتمع فيه البساطة مع السحر.

It is beautifully kept up, though not that big.

يلتزم أصحاب المنازل باللونين الأبيض و الأزرق حيث أنه علامة مميزة في هذه المنطقة. يمكنك الجلوس في ” القهوة العالية “ و اقتناء ” مشموم تونسي “ و هو باقة صغيرة تتكون من الفل أو الياسمين يتفنن البائعون في تزييينها. إذا زرت هذه المنطقة في الصيف ستستمع ببعض الاحتفالات المبهرة و كذلك بالطقس الجميل.

bo-3

هذه صورة لباب أحد المنازل التراثية في منطقة سيدي بوسعيد :

door-2

القيــروان

kairouan

ثم أنصحك – وبشدة – بزيارة القيروان .. القيروان – انت كنتَ لا تعرف –  هي ولاية داخلية يشهد كل شبر منها على هوية تونس العربية الإسلامية، حيث كانت مُنطلقـاً لبقية الفتوحات الإسلامية في الجزائر و المغرب و الأندلس..

لا يمكن أن تزور القيــروان إلا وأن تلقي نظرة على مسجد عقبة بن نافع .. القائد العربي المسلم العظيم الذي أسس مدينة القيروان.

و لا تنسـى زيارة فستقية الأغالبة و ما حولها..

قيروان

ولا تنس قبل مغادرة القيـروان أن تشتري ” المقروض ” و هي حلويات قيروانية أصيلة.

المقروض

 

جزيــرة الأحلام .. جربة

garba

لا بد أنك سمعت بجزيرة جربة .. جزيرة جربة ، هي جزيرة الاحلام الأفلاطونية ، التي يجتمع فيها المُسلمون واليهود بسلام وتسامح كاملين ، يعيد لذهنك فوراً ماكنت تقرأه عن تسامح الحياة بين المسلمين والمسيحيين واليهود قديمـاً ..

كونها بوتقة للتسامح ، جعلتها أيضـاً تتمتع بطقس معتدل وشاطئ ساحر ، يعتبر من أهم الأماكن السياحية فى تونس. ويقام فى الجزيرة سنوياً شعائر الحج اليهـودي في كنيس ( الغريبة ) ، الذي يتوافد عليه اليهود من كافة بلدان العالم لتأدية الحج كل عام ، حتى وصل عدد اليهود الوافدين إلى الكنيس حوالي ألفين وخمسمائة يهودي من كافة انحاء العالم..

gariba

ما ورد في هذا المقال السريع ليس إلا بعض اللمحات التى أردت أن أشير إليها للقارئ العربي بخصوص أماكن سياحية رائعة فى تونس ، تستحق ان تزورها  وتستمتع بها ، بدلاً أن توجّه وجهك إلى دول أخرى لا تضم ما تضمه تونس الجميلة الخضراء من كنوز ..

هل سبق لكم أعزائي القراء زيارته وهل تفكرون في ذلك؟