بثروات أكبر من ميزانيات دول بأكملها تعرّف على قائمة فوربس لأثرى أثرياء العرب 2016

أغنياء العرب لعام 2016 حسب مجلة فوربس
3

كان العام الماضي قاسياً على أعضاء نادي الثلاث فاصلات – المليارديرات – على مستوى العالم، ولا سيما مليارديرات الشرق الأوسط، الذين شاهدوا قيمة شركاتهم واستثماراتهم تنخفض بنسبة 23% عن العام الذي سبقه، إلا أنه بالرغم من ذلك فقد أضافت فوربس الشرق الأوسط خمسة أسماء جديدة انضمت إلى قائمة أغنياء العرب لعام 2016، مثل حسين سجواني من الإمارات، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثان في قطر، وسهيل بهوان في عمان.

وقد حافظ الأمير الوليد بن طلال هذا العام على صدارته لقائمة أثرى أثرياء العرب، بالرغم من انخفاض قيمة استثماراته بنسبة 20%، إلا أن الشوط الكبير الذي يفصله عن باقي أعضاء القائمة جعله في أمانٍ نسبيّ من أن يترك المركز الأول في القائمة.

لنتعرّف على قائمة أغنياء العرب لعام 2016 لمجلة فوربس في تقريرها المالي حول أثرى الشخصيات في العالم العربيّ، ويأتي فيه:

الوليد بن طلال – الأكثر ثراءً في العالم العربي

110421.imgcache

يأتي الأمير الوليد بن طلال آل سعود في المركز الأول من قائمة المليارديرات الأكثر ثراءً في العالم العربي بثروة قيمتها (17.3 مليار دولار)، ويمتلك الوليد بن طلال عدداً من المشاريع والأسهم الضخمة العامة والخاصة في شركات أمريكية وأوروبية وشرق أوسطية.


فهد الحريري – أصغر ملياردير عربي

201206121152763

فهد الحريري، والذي يتواجد بالمرتبة 32 ضمن قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قيمتها (1.2 مليار دولار)، وهو الابن الأصغر لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والذي تم اغتياله عام 2005. يعيش فهد الحريري في باريس، ويبلغ من العمر 35 عاماً، وقد كوّن ثروته من تخصص تجارة الأراضي والإسكان في لبنان.


أحدث المليارديرات العرب

  • سهيل بهوان – عُمان

Message from the Chairman

رقم 7 في قائمة مليارديرات العرب، تبلغ ثروته (3.4 مليار دولار)، بدأ كتاجر صغير يتاجر في العديد من البضائع المتنوعة، ليدخل بعدها إلى عالم الصناعة.

  • حسين سجواني – الإمارات العربية المتحدة

Hussain-Sajwani---damac

رقم 8 في قائمة المليارديرات العرب بثروة تبلغ (3.2 مليار دولار)، وهو مؤسس شركة داماك للتطوير العقاري منذ عام 2002.

  • الشيخ فيصل بن قاسم آل ثان – قطر

125128_0

يأتي في المركز 18 بثروة قيمتها 2 مليار دولار، وقد بدأ فيصل بن قاسم حياته العملية في عمر 16 عام كبائع لقطع غيار السيارات في العاصمة القطرية الدوحة، قبل أن يؤسس شركة الفيصل القابضة عام 1964.

  • عبد الواحد الرستماني – الإمارات العربية المتحدة

ch

يأتي في المركز 28 بثروة قدرها (1.3 مليار دولار)، بدأ رحلة الأعمال هو وأخوه الأصغر عبد الله مبكراً، حيث أسسا أول متجر لبيع الكتب في إمارة دبي عام 1954، وأصبحا الآن يملكان واحدة من أكبر مجموعات الشركات الإماراتية المتخصصة في مجالات عمل متعددة من ضمنها التأمينات، وتجارة السيارات.

  • محمد سعود بهوان – عُمان

dtl_26_12_2013_4_19_14

يحتل أيضاً المركز 28 بصافي ثروة قيمتها 1.3 مليار دولار، وقد بدأ مشوار عائلة بهوان في التجارة والد محمد سعود بهوان عندما استطاع الحصول على وكالة شركة سيارات تويوتا عام 1975، ليصبح واحد من قادة السوق في عُمان.

وبينما تملك لبنان 7 مليارديرات، لتصبح الدولة الأولى في عدد الملياردرات في الشرق الأوسط، نجد أن مليارديرات السعودية -وإن كانوا أقل عدداً- إلا أنهم الأكثر ثراءً، بقيمة مالية تساوي 34.6 مليار دولار، يأتي بعدهم أثرياء الإمارات بمجموع ثروة يقدر بـ 19.7 مليار دولار.


التصنيف حسب الدولة

  • المملكة العربية السعودية: 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 34.6 مليار دولار.
  • الإمارات العربية المتحدة: 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.
  • مصر: 6 مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ 14.2 مليار دولار.
  • لبنان: 7 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار.
  • عمان: 3 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 6.2 مليار دولار.
  • المغرب: 2 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 3.2 مليار دولار.
  • الجزائر: 1 ملياردير بثروة تبلغ 3.1 مليار دولار.
  • قطر: 1 ملياردير بثروة تبلغ 2 مليار دولار.

لا تزال العائلات العربية تمثل أركاناً هامة من اقتصاد الدول، بتوفيرها فرص عمل واستثمارات ومناخ مستقرّ اقتصادياً واجتماعياً، وتمتلك السعودية أيضاً في هذا المجال النصيب الأكبر بعدد 12 عائلة من أصل 15 عائلة هم أغنى أغنياء العرب لعام 2016 في الشرق الأوسط بحسب تقرير فوربس، حيث أوضح تقرير فوربس أن 9 عائلات من ضمن الـ 15 عائلة صنعت ثروتها عن طريق امتلاك حقوق ترخيص المنتجات والعلامات التجارية العالمية، ومعظمها علامات تجارية أمريكية.

list_Large_276

من ضمن هذه العائلات الأكثر ثراءً على سبيل المثال عائلة عجلان السعودية، والتي انتقلت من محل صغير يبيع الملابس الرجالية في سوق الرياض، إلى مجموعة من أهم مجموعات الوكلاء الحصريين لكل من أزياء فيرساتشي وسيارات فيراري وخطوط موضة كينزو، والعديد من العلامات التجارية الفارهة الأخرى.


أغنى العائلات العربيّة

  • العليان (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 1، صافي الثروة 8 مليارات دولار

ec_110_3

مجموعة العليان التجارية وعمرها 69 عام في السوق السعودية، واحدة من أكبر العائلات وأكثرها ثراءً في المملكة، والأكثر امتلاكاً للشركات في الشرق الأوسط، وهي شريك أساسي للعديد من الشركات العالمية مثل كوكاكولا وجينيرال فوودز وكيمبرلي كلارك المتخصصة في المنتجات الورقية والطبية. بالإضافة لكونها واحدة من أهم مستثمري سوق الأسهم.

  • الشايع (الكويت) – التصنيف 2، صافي الثروة 5 مليارات دولار

427475_o

تأسست شركة محمد محمود الشايع منذ ما يزيد عن القرن، وبالتحديد عام 1890، وتملك أكثر من 2800 متجر حول العالم، من بينها Starbucks وH&M وThe Body Shop.

  • الخرافي (الكويت) – التصنيف 2، صافي الثروة 5 مليارات دولار

Kharafi-Group-logo

مؤسس الشركة محمد عبد المحسن الخرافي، وتعتبر مجموعة الخرافي واحدة من أكبر مجموعات الشركات في الشرق الأوسط، كما أنها مستثمر رئيسي وهام في سوق الأسهم الكويتي.

  • أبو داوود (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 4، صافي الثروة 4 مليارات دولار

Bn_vvTqIQAAIeN8

أسسها إسماعيل علي أبو داوود، والذي بدأ كمالك لمتجر صغير لتجارة الجملة عام 1935 في مدينة جدّة، وبعد عقدين من الزمان أصبحت مجموعة أبو داوود الوكيل الحصري لشركة بوركتر آند غامبل، وهي الشركة الأكبر حول العالم في صناعة المواد الاستهلاكية.

  • العجلان (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 5، صافي الثروة 2.6 مليار دولار

alajlan

عجلان العجلان والذي افتتح محل صغير في الرياض عام 1978 هو وأخوه الأصغر أصبح الآن يملك 5 من أكبر مصانع الملابس في الصين، بالإضافة إلى امتلاكهم 6 آلاف متجر في الشرق الأوسط.

  • الجابر (الإمارات العربية المتحدة) – التصنيف 6، صافي الثروة 2.5 مليار دولار

323eacd7-b94d-43b9-8d03-39592cf93a99_16x9_600x338

تأسست مجموعة الجابر عام 1970 وهي متخصصة في إنشاء الطرق، حيث استطاعت حتى الآن إنشاء أكثر من 7000 كيلو متر من الطرق السريعة عبر الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر من أكبر شركات القطاع الخاص التي توفر فرص عمل باشتمالها على 60 ألف موظف وعامل في الشركة.

  • خالد بقشان والعائلة (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 7، صافي الثروة 2 مليار دولار

cimage-1429175842

مجموعة بقشان السعودية والتي تأسست عام 1923، وقد تم تقسيمها بين خالد وابني عمه؛ أحمد وعبد الله في عام 1998، ولكن يظل خالد بقشان هو الرئيس التنفيذي لمجموعة بقشان.

  • الحكير (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 8، صافي الثروة 1.8 مليار دولار

al-hokair-group

تُعدّ مجموعة فواز الحكير واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة في المملكة، وتملك 11 مركز تسوق عبر البلاد، مع حقوق امتياز استغلال ماركات تجارية عالمية مثل زارا و جاب و ناين ويست.

  • أحمد سالم بقشان والعائلة (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 8، صافي الثروة 1.8 مليار دولار

list_276_9

يرأس أحمد بقشان مجلس إدراة أحد فروع الشركة الثلاثة الموزعة ما بينه وبين عبد الله بقشان، وتمتلك المجموعة نصف عمليات تعبئة وتوزيع شركة بيبسي داخل المملكة.

  • شربتلي (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 10، صافي الثروة 1.7 مليار دولار

alnahla-200x200

وهي العائلة المالكة لمجموعة النهلة التجارية التي تأسست في الثلاثينيات من القرن الماضي، وتتعدد مجالات الشركة ما بين العقارات والسيارات والمواد الغذائية، وتمتلك مجموعة النهلة ما مساحته 40 مليون متر مربع من أراضي المملكة العربية السعودية.

  • الراشد (السعودية) – التصنيف 11، صافي الثروة 1.6 مليار دولار

مجموعة شركات راشد عبد الرحمن الراشد و اولاده

تأسست مجموعة الراشد التجارية عام 1950 على يد راشد الراشد، أثناء فترة ازدهار الإنشاءات في المملكة العربية السعودية. تخصصت المجموعة في تجارة مواد البناء، ثم تعددت مجالاتها التجارية بعد ذلك لتشمل تجارة السيارات والمواد الغذائية بالإضافة إلى العقارات.

  • الدباغ (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 12، صافي الثروة 1.5 مليار دولار

JTD

تأسست مجموعة الدباغ عام 1962 على يد عبد الله الدباغ، ويرأسها حالياً عمرو الدباغ الذي كان عضو مجلس إدارة في هيئة الاستثمار العامة السعودية.

  • عبد اللطيف جميل (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 12، صافي الثروة 1.5 مليار دولار

Abdul-Latif-Jameel-logo

مع امتلاكهم الحصري لحقوق توزيع سيارات تويوتا داخل المملكة منذ عام 1955 على يد عبد اللطيف الجميل، توسّعت الشركة وأصبحت من أهم وأكبر شركات تجارة السيارات السعودية، وبعد وفاة عبد اللطيف الجميل مؤسس المجموعة التجارية عام 1993 أصبح ابنه محمد الجميل رئيساً لمجلس إدارة الشركة.

  • العقيل (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 14، صافي الثروة 1.3 مليار دولار

jarirbookstore

بدأت ثروتهم على يد الإخوة محمد وعبد الكريم وعبد السلام وعبد الله وناصر عندما قاموا بافتتاح مكتبة جرير والتي تم طرحها للاكتتاب عام 2003، لتنتقل من بيع الكتب والأدوات والمستلزمات المكتبية إلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

  • السبيعي (المملكة العربية السعودية) – التصنيف 15، صافي الثروة 1 مليار دولار

masic

تأسست مجموعة السبيعي عام 1933 على يد الأخوين محمد وعبد الله السبيعي، ولكن تم تقسيم أصول الشركة عام 2010، وقامت بعدها مجموعة محمد السبيعي بتأسيس شركة MASIC المتخصصة في الاستثمارات المباشرة والعقارية.


قدمنا لكم في هذا المقال تقرير فوربس الشامل للثروات في العالم العربي وبالتحديد لأصحاب المليارات، حيث تم اعتبار مبلغ 1 مليار دولار هو الحد الأدنى لصافي ثروة الأشخاص أو الشركات لاعتبارها ضمن القائمة، وقد تم تحديد قائمة أغنياء العرب لعام 2016 منذ تاريخ 12 فبراير (للأشخاص) و8 مارس (للعائلات)، لتصبح القائمة مطابقة لأحدث بيانات السوق لعام 2016.

وللاطلاع على كامل قائمة الأثرياء العرب لعام 2016 يمكنك الدخول الى هذا الرابط.

3

شاركنا رأيك حول "بثروات أكبر من ميزانيات دول بأكملها تعرّف على قائمة فوربس لأثرى أثرياء العرب 2016"

  1. Karen Disch

    هل تريد أن تكون عضوا في المحكمة المتنورين من بيس والثروات كما الأخوة التي يمكن أن تجعلك الأغنياء من أي وقت مضى، ويمكن أيضا جعل اسمك شهرة وقوة للسيطرة على الناس في أماكن عالية في جميع أنحاء العالم، أصبح عضوا في المتنورين جميع ومشقة المعيشة الخاصة بك أن تكون الرياضة حياتك سوف أبدا موسع نفس كل الظلم من المال ستكون الرياضة، وسوف تكون غنية ومشهورة دون أي ضغوط وتعويذة الخاص بك سوف أعطيكم إذا كنت مهتما يرجى الاتصال بنا الآن؟ عبر morganilluminatirich@gmail.com أو الاتصال +2347061824880
    المشاهير النفوذ والثرو

أضف تعليقًا