أفلام عن الأوبئة.. قصص انتشار الفيروسات وتشوّه الجنس البشري

افلام عن الاوبئة
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

1 د

لطالما شكلت الفيروسات وانتشار الأوبئة على شكل جوائح عالمية، أحد أبرز الأخطار التي هددت الصحة العامة بشكل عام، والجنس البشري بشكل خاص. وذلك ليس فقط في عصرنا الحالي، بل منذ تلك اللحظة التي رفع الكائن العاقل رأسه نحو السماء، مدركاً أن هناك كائنات حية أخرى تهدد وجده، ولعل في أعلاها الفيروسات والأوبئة. ونحنا هنا سنقدم أبرز ما تناقلته السينما من أفلام عن الأوبئة وانتشار الفيروسات وغيرها من الجوائح العالمية.

لا شك أن كماً كبير من هذه الأفلام يحوي على مبالغات فيما يتعلق بتغير طباع الإنسان وأكله لغيره من البشر، لكن ذلك يصب في خانة التشويق والمتعة التي تحاول السينما دوماً ان تأخذها بعين الاعتبار.

لأجل هذا، سنقدم باقة من أفضل تلك الأفلام التي تحدثت عن الأمر.

اقرأ أيضاً: أفلام تحبس الأنفاس.. جرعة تشويق وترقب عالية لن تجعلك تغادر مكانك!


أفلام عن الأوبئة: أفلام عن الفيروسات

6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Contagion – العدوى

فيلم تشويق طبي أمريكي. تدور أحداثهُ بعد عودتها من رحلة عمل في هونغ كونغ، حيث تقيم بيث إمهوف علاقة مع صديقها السابق أثناء توقف مؤقت في شيكاغو لتشعر ببعض المرض، وهو ما تنسبه إلى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. بعد يومين، في منزله في ضاحية مينيابوليس، قام ميتش زوج بيت، بنقلها إلى المستشفى عندما تعاني من نوبة صرع. لتموت بعد ذلك من مرض مجهول. عند عودته إلى المنزل، وجد ميتش أن ربيبه كلارك، البالغ من العمر 6 سنوات قد مات أيضًا. تم عزل ميتش ولكن وجد أنه محصن بشكل طبيعي. بعد إطلاق سراحه، احتجز ابنته المراهقة جوري بشكل وقائي في المنزل.

في أتلانتا، التقى ممثلو وزارة الأمن الداخلي بالدكتور إليس شيفر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بشأن مخاوف من أن المرض قد يكون سلاحًا بيولوجيًا.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2011
  • إخراج:

    ستيفن سودربيرغ

بطولة:

مات دامون،
كيت وينسلت،
جود لو،
جوينيث بالترو،

النوع:

دراما،
ذو صلة
7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

World War Z – حرب الزومبي العالمية

فيلم أكشن وخيال ورعب أمريكي. تدور أحداثهُ حول محقق الأمم المتحدة السابق جيري لين وزوجته كارين وابنتيهما راشيل وكوني، الذين يعلقون في حركة مرور كثيفة في فيلادلفيا عندما تُجتاح المدينة من قبل الزومبي. إذ يكتشف جيري أن الأمر يستغرق 12 ثانية حتى تكتمل إصابتهم وتصل العدوى إليهم. ومع انتشار الفوضى، يلجأ إلى شقة مع زوجين وابنهما الصغير، تومي. يتم إنقاذهم بواسطة مروحية أرسلها نائب الأمين العام للأمم المتحدة تييري أوموتوني، وإحضار تومي معهم بعد إصابة والديه بسبب رفضهما مرافقتهما. تم إحضار المجموعة إلى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في المحيط الأطلسي، حيث يقوم العلماء والعسكريون بتحليل تفشي المرض. يصر عالم الفيروسات أندرو فاسباخ على أن الطاعون فيروس وأن تطوير لقاح يعتمد على معرفة مصدره، ووافق جيري، بعد تهديد عائلته بالإخلاء من السفينة الآمنة، على مساعدة فاسباخ في بحثه.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2013
  • إخراج:

    مارك فورستر

بطولة:

براد بيت،
ميريل إينوس

النوع:

متاح علي:

netflix_url
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Zombieland – ارض الزومبي

فيلم كوميدي أمريكي. تدور أحداثهُ عندما مر شهران منذ تحور سلالة من مرض جنون البقر إلى “مرض الشخص المجنون” الذي أصبح “مرض الزومبي المجنون”، والذي اجتاح الولايات المتحدة بأكملها (مع انتشار العدوى على الأرجح إلى بقية العالم)، مما أدى إلى تحول العديد من الأمريكيين إلى كائنات شريرة. لقد تعلم الناجون من وباء الزومبي أن زيادة الارتباط بالناجين الآخرين غير مستحسن لأنهم يمكن أن يموتوا في أي لحظة.

كولومبوس طالب جامعي وحيد، يشق طريقه من مسكنه الجامعي في أوستن، تكساس، إلى كولومبوس، أوهايو، لمعرفة ما إذا كان والديه لا يزالان على قيد الحياة. يصادف تالاهاسي، أحد الناجين الآخرين، والذي يكون عدوانيًا بشكل خاص عند قتل الزومبي. على الرغم من أنه لا يبدو أنه ودود، إلا أن تالاهاسي سمح على مضض لكولومبوس بالسفر معه. يذكر تالاهاسي أنه يفتقد جروه “باك” الذي قتل على يد الزومبي، بالإضافة إلى إدمانه على توينكيز، الذي يحاول جاهدًا العثور عليه.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2009
  • إخراج:

    روبن فلايشر

بطولة:

جيسي آيزنبرغ،
إيماستون،
وودي هارلسون،
أبيجيل بريسلين،
8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Spider-Man: No Way Home – الرجل العنكبوت: لا عودة للبيت

فيلم أبطال خارقين من إنتاج مارفل. تدور أحداثهُ بعيد أن قام “كوينتين بيك” بكشف هوية باركر بأنه الرجل العنكبوت، ليتم استجواب باركر وصديقته “إم جي” وجونز-واتسون وصديقه المقرب نيد ليدز وعمته ماي، من قبل وزارة العدل للتحقيق في كمية الأضرار التي تسببوا بها. يُسقط المحامي “مات موردوك” تهم باركر ، لكن المجموعة لا تزال قيد الكلام الفارغ والدعاية السلبية. يذهب باركر إلى نيو يورك لطلب المساعدة من الدكتور سترينج. فيلقي سترينج تعويذة تجعل الجميع ينسى باركر بأنه هو الرجل العنكبوت، لكنها تفسد عندما يطلب باركرمرارًا وتكرارًا تعديلات للسماح لأحبائه بالاحتفاظ بذكرياتهم.

يحاول باركر إقناع مسؤول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بإعادة النظر في طلبات إم جي ونيد، لكن أوتو أوكتافيوس هاجمه. يقوم أوكتافيوس بتمزيق تقنية النانو الخاصة بباركر من بدلة الرجل العنكبوت الحديدية الخاصة به، والتي ترتبط بمخالبه الميكانيكية وتسمح لباركر بتعطيلها.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2021
  • إخراج:

    جون واتس

بطولة:

توم هولاند،
زندايا،
بنديكت كومبرباتش،
جاكوب باتالون،
6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Maze Runner – عداء المتاهة

فيلم ديستوبيا وخيال علمي أمريكي. تدور أحداثهُ عندما يستيقظ صبي في سن المراهقة داخل مصعد تحت الأرض دون أن يتذكر هويته، ويستقبله العديد من الشباب الذكور في منطقة عشبية كبيرة تسمى “جليد” محاطة بجدران حجرية عالية. لقد شكل آل “Gladers” مجتمعًا بدائيًا، إذ يتولى كل منهم مهامًا متخصصة.
يتعلم الصبي أن المتاهة الواسعة التي تحيط بهم هي المخرج الوحيد. وخلال النهار، يبحث العداؤون المعينون في المتاهة عن طريق للهروب والعودة قبل حلول الظلام عند إغلاق المدخل. بعد معركة تنافسية مع جالي، يتذكر الصبي اسمه توماس. في اليوم التالي، تعرض للهجوم من قبل بين، وهو عداء تم لسعه وتركه مهووسًا من قبل جريفر أحد المخلوقات العضوية التي تجوب المتاهة في الليل. يُجبر بن على دخول المتاهة ويُترك ليموت كنتيجة مباشرة لأفعاله، إلى جانب عدم وجود علاج لحالته.

  • name

    مناسب من عمر 15 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2014
  • إخراج:

    ويس الكرة

بطولة:

ديلان اوبراين،
ويل بوتلر،
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Planet Terror – كوكب الرعب

فيلم أكشن ورعب أمريكي. تدور أحداثهُ في ريف تكساس، حيث تلتقي الراقصة شيري دارلينج بصديقها الغامض السابق إلوراي في مطعم بون شاك الذي يملكه الأخوان جيه تي والشريف هيغ. في غضون ذلك، أجرى الملازم أول مولدون ورجاله صفقة مع المهندس الكيميائي آبي للحصول على كميات كبيرة من DC2، وهو عنصر كيميائي حيوي قاتل. عندما علم مولدون أن آبي لديها إمدادات إضافية حاول أخذ آبي كرهينة مما دفعه إلى إطلاق الغاز في الهواء، وتحويل معظم سكان البلدة إلى كائنات زومبي مشوهة. يتم علاج سكان المدينة المصابين من قبل الدكتور ويليام بلوك وزوجته غير السعيدة، غير المخلصة، وطبيبة التخدير، داكوتا في مستشفى محلي. تبدأ الهجمات العشوائية على طول الطريق السريع، مما يتسبب في تحطم إيلواري وتشيري. وفي أعقاب ذلك، تمزق العديد من الزومبي ساق تشيري اليمنى.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2007
  • إخراج:

    روبرت رودريغيز

بطولة:

روز مكجوان،
فريدي رودريغيز

النوع:

6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Warm Bodies – أجساد دافئة

فيلم رومانسي كوميدي. تدور أحداثهُ بعد حوالي ثماني سنوات من كارثة الزومبي، حيث يقضي R وهو الزومبي الذي لا يستطيع تذكر اسمه ولكنه يعتقد أنه بدأ بحرف “R”، أيامه متجولاً في مطار مليء الآن بزملائه الأحياء، بما في ذلك أفضل أصدقائه، M. يحقق R و M اتصالًا بدائيًا مع همهمات وأنين وأحيانًا شبه كلمات. بصفته زومبيًا، لا يتمتع R بدقات قلب ويتوق باستمرار إلى اللحم البشري وخاصة العقول، لأنه قادر على “الشعور بالحياة” من خلال اختبار ذكريات الضحايا عندما يأكلهم. بينما يبحث R ومجموعة من الزومبي عن الطعام، يواجهون جولي جريجيو ومجموعة من أصدقائها، الذين أرسلهم والد جولي من منطقة بشرية محاطة بسور لاستعادة الإمدادات الطبية هناك.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2013
  • إخراج:

    جوناثان ليفين

بطولة:

نيكولا سهولت،
تيريزا بالمر

النوع:

7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Rise of the Planet of the Apes – نهوض كوكب القردة

فيلم خيال علمي أمريكي قائم على رواية تحمل نفس الاسم. تدور أحداثهُ في سان فرانسيسكو، حيث يختبر الكيميائي الصيدلاني ويليام رودمان العقار الفيروسي ALZ-112 على الشمبانزي في شركة التكنولوجيا الحيوية Gen-Sys لإيجاد علاج لمرض الزهايمر.
يتم إعطاء ALZ-112 لشمبانزي تدعى برايت آيز، مما يزيد من ذكائها بشكل كبير. ومع ذلك، أثناء عرض ويل للدواء، أُجبرت برايت آيز على الخروج من قفصها، وانطلقت في حالة هياج، وقتلت بالرصاص. ينهي رئيس ويل ستيفن جاكوبس المشروع ويقتل الشمبانزي. لكن مع ذلك، يكشف روبرت فرانكلين، مساعد ويل، أن سبب برايت آيز هو أنها أنجبت مؤخرًا شمبانزيًا رضيعًا. سوف يأخذ على مضض الشمبانزي، ويعطيه في النهاية اسم قيصر. اكتشف أن قيصر قد ورث ذكاء والدته من خلال تعرضه لـ ALZ-112 قبل الولادة، يقرر رفعه. مرت ثلاث سنوات، وأصبح قيصر ذكيًا للغاية ويمكنه ممارسة الألعاب ورسم الصور والتواصل مع ويل من خلال لغة الإشارة. سوف يقدم قيصر إلى غابة الخشب الأحمر في نصب موير وودز التذكاري الوطني حتى يتمكن من التجول. في هذه الأثناء، يعالج ويل والده تشارلز بـ ALZ-112، والذي يبدو أنه يستعيد قدرته المعرفية.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2011
  • إخراج:

    روبرت وايت

بطولة:

جيمس فرانكو،
آندي سيركيس،
فريدا بينتو،
كارين كونوفال،
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Thirst – العطش

فيلم رعب من كوريا الجنوبية. تدور أحداثهُ حول سانغ هيون وهو كاهن كاثوليكي يتطوع في المستشفى لتقديم الخدمة للمرضى. كما يحظى باحترام كبير لإيمانه الراسخ وخدمته المتفانية، لكنه يعاني سرًا من مشاعر الشك والحزن. يتطوع سانغ هيون للمشاركة في تجربة لإيجاد لقاح لفيروس إيمانويل القاتل. وعلى الرغم من فشل التجربة وإصابة سانغ هيون بالمرض الذي يبدو قاتلاً، إلا أنه يتعافى بشكل كامل وسريع بعد تلقيه نقل الدم.

وسرعان ما انتشرت أخبار شفائه الرائع بين أبناء رعية سانغ هيون المتدينين، وبدأوا يعتقدون أن لديه موهبة خارقة للشفاء.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2009
  • إخراج:

    بارك تشان ووك

بطولة:

سونج كانغ هو،
كيم اوك بين،
7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Perfect Sense – الحاسة الكاملة

فيلم رومانسية وخيال علمي. تدور أحداثهُ عندما بدأ الوباء بالانتشار في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في فقدان البشرية لأعضائها الحسية واحدة تلو الأخرى. تركز القصة على شخصين: سوزان، أحد فريق علماء الأوبئة الذين يحاولون معرفة أسباب المرض، ومايكل، وهو طاهٍ يعمل في مطعم مزدحم يقع بجوار شقة سوزان. يلتقي الاثنان ويتعارفان مع تقدم الوباء، وهي علاقة سرعان ما تتحول إلى حب.

يبدأ البشر في فقدان حواسهم واحدًا تلو الآخر. كل خسارة يسبقها اندلاع شعور أو دافع شديد. أولاً، يبدأ الناس في المعاناة من نوبات بكاء التي لا يمكن السيطرة عليها، وسرعان ما يتبع ذلك فقدان حاسة الشم لديهم. إن اندلاع الذعر والقلق غير المنطقيين متبوعًا بنوبة من الشراهة المسعورة، يسبق فقدان حاسة التذوق. يصور الفيلم أشخاصًا يحاولون التكيف مع كل خسارة ومحاولة الاستمرار في العيش بأفضل ما يمكنهم وإعادة اكتشاف حواسهم المتبقية أثناء قيامهم بذلك. يبذل مايكل وزملاؤه قصارى جهدهم لطهي الطعام للأشخاص الذين لا يستطيعون الشم أو التذوق.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2011
  • إخراج:

    ديفيد ماكنزي

بطولة:

إيوان مكجريجور،
إيفا جرين،
لورين تيمباني،
كوني يلسن،

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة