تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفلام عن الأوبئة.. لن تترك جرعة الإثارة مع قصص تشوّه الجنس البشري!

أفلام عن الأوبئة- أراجيك فن
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

2 د

لطالما شكلت الفيروسات وانتشار الأوبئة على شكل جوائح عالمية، أحد أبرز الأخطار التي هددت الصحة العامة بشكل عام، والجنس البشري بشكل خاص.

وذلك ليس فقط في عصرنا الحالي، بل منذ تلك اللحظة التي رفع الكائن العاقل رأسه نحو السماء، مدركًا أن هناك كائنات حية أخرى تهدد وجوده، ولعل في أعلاها الفيروسات والأوبئة. ونحنا هنا سنقدم أبرز ما تناقلته السينما من أفلام عن الأوبئة وانتشار الفيروسات وغيرها من الجوائح العالمية.

لا شك أن كمًا كبير من هذه الأفلام يحوي على مبالغات فيما يتعلق بتغير طباع الإنسان وأكله لغيره من البشر، لكن ذلك يصب في خانة التشويق والمتعة التي تحاول السينما دومًا ان تأخذها بعين الاعتبار.

لأجل هذا، سنقدم لكم اليوم في "أراجيك فن" باقة من أفضل تلك الأفلام التي تحدثت عن الأوبئة وانتشار الفيروسات عالميًا.


أفلام عن الأوبئة: أفلام عن الفيروسات

12 monkeys poster
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

12 Monkeys

تدور أحداث الفيلم بالأساس في المستقبل بعام 2035 بعد أن استطاع فيروس مجهول وقاتل القضاء على 99% من سكان الكرة الأرضية، وباقي البشر الناجين مجبرين على العيش تحت الأرض لأن الهواء ملوث. وبدأ انتشار هذا الفيروس قبل حوالي أربعين عامًا بسبب مجموعة من القرود.

يوافق المجرم المحكوم عليه جيمس كول أن يتم إرساله إلى عام 1996 وقتما بدأ انتشار الفيروس ليحصل على معلومات عنه تفيدهم في مقاومة الفيروس وتفاديه، مقابل أن يحصل على العفو ويخرج من السجن. لكنه يُرسَل بالخطأ إلى عام 1990 ويعتبره الناس مختل عقليًا ويضعونه في مصحة نفسية حيث يقابل الدكتورة كاثرين وجيفري ابن عالم الفيروسات ويحاول إقناعهم بمهمته ومساعدته.

نجح الفيلم على مستوى النقاد والجماهير، وأشادوا به خصوصًا أداء براد بيت الذي ترشح عن دوره لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، كما ترشح الفيلم لجائزة أفضل تصميم أزياء. ونال الفيلم تقييم عالي من نقاد موقع Rotten Tomatoes الذين قالوا إن تجربتهم مع الفيلم رائعة وقوية بالأداء الممتاز للممثلين، والتواءات الحبكة التي كانت معقدة بعض الشيء. وقال الناقد روجر إيبرت إن الفيلم يعرض رؤية للمستقبل مشابهة لبعض أفلام نهاية العالم، لكنه ممتع للغاية ويمتاز بالنظرة الباردة والسوداوية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1995
  • إخراج

    تيري جيليام

بطولة

بروس ويليز،
مادلين ستو،
براد بيت
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Bakjwi

فيلم رعب من كوريا الجنوبية. تدور أحداثهُ حول سانغ هيون وهو كاهن كاثوليكي يتطوع في المستشفى لتقديم الخدمة للمرضى. كما يحظى باحترام كبير لإيمانه الراسخ وخدمته المتفانية، لكنه يعاني سرًا من مشاعر الشك والحزن. يتطوع سانغ هيون للمشاركة في تجربة لإيجاد لقاح لفيروس إيمانويل القاتل. وعلى الرغم من فشل التجربة وإصابة سانغ هيون بالمرض الذي يبدو قاتلاً، إلا أنه يتعافى بشكل كامل وسريع بعد تلقيه نقل الدم.

وسرعان ما انتشرت أخبار شفائه الرائع بين أبناء رعية سانغ هيون المتدينين، وبدأوا يعتقدون أن لديه موهبة خارقة للشفاء.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    بارك تشان ووك

بطولة

كيم اوك بين،
سونج كانغ هو

النوع

دراما،
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

I Am Legend

تدور أحداث فيلم “I Am Legend” بعد مرور 3 سنوات على تفشي وباء قتل معظم الناس، أو تحولوا لوحوش. إلا عالم الفايروسات بالجيش الأمريكي “روبرت نيفيل”، والذي يعيش حياة منعزلة في مدينته المهجورة الخالية من البشر، مانهاتن.

يقوم نيفيل خلال يومه، والذي صار روتيني، بإجراء التجارب على الفئران المصابة حيث يعمل على إيجاد علاج للفايروس، والبحث عن الطعام والإمدادات له، وانتظار إشارة من البث الإذاعي عله يرد عليه ناجٍ ما. في هذه المعمعة رفيقه الوحيد والذي ينتمي للكائنات الحية، كلبه “سام”. في النهار يخرجان سويًا، وفي الليل يقبعان في منزله شديد التحصين.

ذات يوم خرج وسام للبحث عن طعام، وفي أثناء اصطياد غزال، يلاحقه سام في مبنى مظلم. ثم يتبعه نيفيل بحذر، ويحدد موقع جثة الغزلان، لكن المبنى يعج بالدركنسيكرز. يهربان دون أن يصاب أحدهما بأذى، ويقتل أحد المهاجمون بأشعة الشمس.
فيما بعد، يتوصل نيفيل لإيجاد علاجًا، وهذا العلاج مستمدًا من دم الدركسيكير، لذلك ينصب فخًا ويصطاد أنثى منهم. ويأخذها إلى معمله ضمن القبو، لكن لا يتوصل إلى نتيجة.
هل يجد العلاج في النهاية؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    فرانسيس لورانس

بطولة

ويل سميث،
تشارلي طحان،
أليس براغا
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

28 Days Later…

تقوم مجموعة من النشطاء المدافعين عن حقوق الحيوانات باقتحام أحد المراكز البحثية في كامبريدج، من أجل الإفراج عن القرود. لكن المصيبة تكمن في أحد القرود المصاب بفايروس وحشي ينتقل سريعًا، ويطلق عليه الغضب. ويؤدي ذلك إلى انهيار المجتمع في بريطانيا، بعد تفشي الفايروس.

وبعد 28 يومًا من الكارثة التي هزت البلاد، يستيقظ ساعي الدراجات جيم من غيبوبته في مستشفى “سانت توماس” لندن. يتعرض للهجوم من قبل بشر مصابين، لكن يتم إنقاذه عن طريق سيلينا ومارك الناجيين. لاحقًا، يتعرض مارك للإصابة بذراعه وينتقل إليه دم ملوث، ما جعل سيلينا تقدم على قتله فورًا.

يعلم جيم وسيلينا بعد أن اجتمعوا بسائق تاكسي وابنته، بتوفير الحماية عند الحصار في مانشستر، ويسافرون إلى هناك. لكنهم يصدموا عندما يجدوا أن الحصار خاليًا.
لكن هذا لا يجعلهم يفقدون الأمل، أو التراجع عن فكرة المكافحة من أجل البقاء على قيد الحياة.

بلغت ميزانية فيلم 28 Days Later نحو 8 ملايين دولار في حين حقق العمل إيرادات وصلت إلى 85.7 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2002
  • إخراج

    داني بويل

بطولة

كيليان مورفي،
ميغان برنز،
نعومي هاريس،
كريستوفر إكليستون،
برندان غليسون

النوع

6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Contagion

فيلم تشويق طبي أمريكي. تدور أحداثهُ بعد عودتها من رحلة عمل في هونغ كونغ، حيث تقيم بيث إمهوف علاقة مع صديقها السابق أثناء توقف مؤقت في شيكاغو لتشعر ببعض المرض، وهو ما تنسبه إلى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. بعد يومين، في منزله في ضاحية مينيابوليس، قام ميتش زوج بيت، بنقلها إلى المستشفى عندما تعاني من نوبة صرع. لتموت بعد ذلك من مرض مجهول. عند عودته إلى المنزل، وجد ميتش أن ربيبه كلارك، البالغ من العمر 6 سنوات قد مات أيضًا. تم عزل ميتش ولكن وجد أنه محصن بشكل طبيعي. بعد إطلاق سراحه، احتجز ابنته المراهقة جوري بشكل وقائي في المنزل.

في أتلانتا، التقى ممثلو وزارة الأمن الداخلي بالدكتور إليس شيفر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بشأن مخاوف من أن المرض قد يكون سلاحًا بيولوجيًا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2011
  • إخراج

    ستيفن سودربيرغ

بطولة

كيت وينسلت،
مات دامون،
جود لو
8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Spider-Man: No Way Home

فيلم أبطال خارقين من إنتاج مارفل. تدور أحداثهُ بعيد أن قام “كوينتين بيك” بكشف هوية باركر بأنه الرجل العنكبوت، ليتم استجواب باركر وصديقته “إم جي” وجونز-واتسون وصديقه المقرب نيد ليدز وعمته ماي، من قبل وزارة العدل للتحقيق في كمية الأضرار التي تسببوا بها. يُسقط المحامي “مات موردوك” تهم باركر ، لكن المجموعة لا تزال قيد الكلام الفارغ والدعاية السلبية. يذهب باركر إلى نيو يورك لطلب المساعدة من الدكتور سترينج. فيلقي سترينج تعويذة تجعل الجميع ينسى باركر بأنه هو الرجل العنكبوت، لكنها تفسد عندما يطلب باركرمرارًا وتكرارًا تعديلات للسماح لأحبائه بالاحتفاظ بذكرياتهم.

يحاول باركر إقناع مسؤول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بإعادة النظر في طلبات إم جي ونيد، لكن أوتو أوكتافيوس هاجمه. يقوم أوكتافيوس بتمزيق تقنية النانو الخاصة بباركر من بدلة الرجل العنكبوت الحديدية الخاصة به، والتي ترتبط بمخالبه الميكانيكية وتسمح لباركر بتعطيلها.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2021
  • إخراج

    جون واتس

بطولة

توم هولاند،
بنديكت كومبرباتش،
زندايا
6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Maze Runner

فيلم ديستوبيا وخيال علمي أمريكي. تدور أحداثهُ عندما يستيقظ صبي في سن المراهقة داخل مصعد تحت الأرض دون أن يتذكر هويته، ويستقبله العديد من الشباب الذكور في منطقة عشبية كبيرة تسمى “جليد” محاطة بجدران حجرية عالية. لقد شكل آل “Gladers” مجتمعًا بدائيًا، إذ يتولى كل منهم مهامًا متخصصة.
يتعلم الصبي أن المتاهة الواسعة التي تحيط بهم هي المخرج الوحيد. وخلال النهار، يبحث العداؤون المعينون في المتاهة عن طريق للهروب والعودة قبل حلول الظلام عند إغلاق المدخل. بعد معركة تنافسية مع جالي، يتذكر الصبي اسمه توماس. في اليوم التالي، تعرض للهجوم من قبل بين، وهو عداء تم لسعه وتركه مهووسًا من قبل جريفر أحد المخلوقات العضوية التي تجوب المتاهة في الليل. يُجبر بن على دخول المتاهة ويُترك ليموت كنتيجة مباشرة لأفعاله، إلى جانب عدم وجود علاج لحالته.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    ويس الكرة

بطولة

ويل بوتلر،
ديلان اوبراين
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Rise of the Planet of the Apes

تقييم أراجيك فن من سلسلة Planet of the Apes بـ 7.5/10؛ أحد أفضل أفلام “كوكب القردة”، وهو بداية سلسلة كوكب القردة “الجديدة”، إذ يتناول بداية القصة بشكل مختلف عن طريق بشري يجرب عقار على قرده الشخصي “سيزر” من أجل اكتشاف علاج جديد، ليتسبب العقار في زيادة ذكاء القرد ومحاولته للتمرد على عبودية البشر له.
الفيلم قائم على رواية تحمل نفس الاسم. تدور أحداثهُ في سان فرانسيسكو، حيث يختبر الكيميائي الصيدلاني ويليام رودمان العقار الفيروسي ALZ-112 على الشمبانزي في شركة التكنولوجيا الحيوية Gen-Sys لإيجاد علاج لمرض الزهايمر.
يتم إعطاء ALZ-112 لشمبانزي، مما يزيد من ذكائها بشكل كبير. ومع ذلك، أثناء عرض ويل للدواء، أُجبرت على الخروج من قفصها، وانطلقت في حالة هياج، وقتلت بالرصاص. ينهي رئيس ويل ستيفن جاكوبس المشروع ويقتل الشمبانزي. لكن مع ذلك، يكشف روبرت فرانكلين، مساعد ويل، أن  برايت آيز هو أنجبت مؤخرًا شمبانزيًا رضيعًا. سوف يأخذ على مضض الشمبانزي، ويعطيه في النهاية اسم قيصر. اكتشف أن قيصر قد ورث ذكاء والدته من خلال تعرضه لـ ALZ-112 قبل الولادة، يقرر رفعه. مرت ثلاث سنوات، وأصبح قيصر ذكيًا للغاية ويمكنه ممارسة الألعاب ورسم الصور والتواصل مع ويل من خلال لغة الإشارة. سوف يقدم قيصر إلى غابة الخشب الأحمر في نصب موير وودز التذكاري الوطني حتى يتمكن من التجول. في هذه الأثناء، يعالج ويل والده تشارلز بـ ALZ-112، والذي يبدو أنه يستعيد قدرته المعرفية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2011
  • إخراج

    روبرت وايت

بطولة

جيمس فرانكو،
فريدا بينتو،
آندي سيركيس
7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

World War Z – حرب الزومبي العالمية

فيلم أكشن وخيال ورعب أمريكي. تدور أحداثهُ حول محقق الأمم المتحدة السابق جيري لين وزوجته كارين وابنتيهما راشيل وكوني، الذين يعلقون في حركة مرور كثيفة في فيلادلفيا عندما تُجتاح المدينة من قبل الزومبي. إذ يكتشف جيري أن الأمر يستغرق 12 ثانية حتى تكتمل إصابتهم وتصل العدوى إليهم. ومع انتشار الفوضى، يلجأ إلى شقة مع زوجين وابنهما الصغير، تومي. يتم إنقاذهم بواسطة مروحية أرسلها نائب الأمين العام للأمم المتحدة تييري أوموتوني، وإحضار تومي معهم بعد إصابة والديه بسبب رفضهما مرافقتهما. تم إحضار المجموعة إلى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في المحيط الأطلسي، حيث يقوم العلماء والعسكريون بتحليل تفشي المرض. يصر عالم الفيروسات أندرو فاسباخ على أن الطاعون فيروس وأن تطوير لقاح يعتمد على معرفة مصدره، ووافق جيري، بعد تهديد عائلته بالإخلاء من السفينة الآمنة، على مساعدة فاسباخ في بحثه.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2013
  • إخراج

    مارك فورستر

بطولة

براد بيت،
ميريل إينوس

النوع

متاح على

netflix_url
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Zombieland – أرض الزومبي

فيلم كوميدي أمريكي. تدور أحداثهُ عندما مر شهران منذ تحور سلالة من مرض جنون البقر إلى “مرض الشخص المجنون” الذي أصبح “مرض الزومبي المجنون”، والذي اجتاح الولايات المتحدة بأكملها (مع انتشار العدوى على الأرجح إلى بقية العالم)، مما أدى إلى تحول العديد من الأمريكيين إلى كائنات شريرة. لقد تعلم الناجون من وباء الزومبي أن زيادة الارتباط بالناجين الآخرين غير مستحسن لأنهم يمكن أن يموتوا في أي لحظة.

كولومبوس طالب جامعي وحيد، يشق طريقه من مسكنه الجامعي في أوستن، تكساس، إلى كولومبوس، أوهايو، لمعرفة ما إذا كان والديه لا يزالان على قيد الحياة. يصادف تالاهاسي، أحد الناجين الآخرين، والذي يكون عدوانيًا بشكل خاص عند قتل الزومبي. على الرغم من أنه لا يبدو أنه ودود، إلا أن تالاهاسي سمح على مضض لكولومبوس بالسفر معه. يذكر تالاهاسي أنه يفتقد جروه “باك” الذي قتل على يد الزومبي، بالإضافة إلى إدمانه على توينكيز، الذي يحاول جاهدًا العثور عليه.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    روبن فلايشر

بطولة

جيسي آيزنبرغ،
إيماستون،
وودي هارلسون
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Planet Terror – كوكب الرعب

فيلم أكشن ورعب أمريكي. تدور أحداثهُ في ريف تكساس، حيث تلتقي الراقصة شيري دارلينج بصديقها الغامض السابق إلوراي في مطعم بون شاك الذي يملكه الأخوان جيه تي والشريف هيغ. في غضون ذلك، أجرى الملازم أول مولدون ورجاله صفقة مع المهندس الكيميائي آبي للحصول على كميات كبيرة من DC2، وهو عنصر كيميائي حيوي قاتل. عندما علم مولدون أن آبي لديها إمدادات إضافية حاول أخذ آبي كرهينة مما دفعه إلى إطلاق الغاز في الهواء، وتحويل معظم سكان البلدة إلى كائنات زومبي مشوهة. يتم علاج سكان المدينة المصابين من قبل الدكتور ويليام بلوك وزوجته غير السعيدة، غير المخلصة، وطبيبة التخدير، داكوتا في مستشفى محلي. تبدأ الهجمات العشوائية على طول الطريق السريع، مما يتسبب في تحطم إيلواري وتشيري. وفي أعقاب ذلك، تمزق العديد من الزومبي ساق تشيري اليمنى.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    روبرت رودريغيز

بطولة

روز مكجوان،
فريدي رودريغيز

النوع

6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Warm Bodies – أجساد دافئة

فيلم رومانسي كوميدي. تدور أحداثهُ بعد حوالي ثماني سنوات من كارثة الزومبي، حيث يقضي R وهو الزومبي الذي لا يستطيع تذكر اسمه ولكنه يعتقد أنه بدأ بحرف “R”، أيامه متجولاً في مطار مليء الآن بزملائه الأحياء، بما في ذلك أفضل أصدقائه، M. يحقق R و M اتصالًا بدائيًا مع همهمات وأنين وأحيانًا شبه كلمات. بصفته زومبيًا، لا يتمتع R بدقات قلب ويتوق باستمرار إلى اللحم البشري وخاصة العقول، لأنه قادر على “الشعور بالحياة” من خلال اختبار ذكريات الضحايا عندما يأكلهم. بينما يبحث R ومجموعة من الزومبي عن الطعام، يواجهون جولي جريجيو ومجموعة من أصدقائها، الذين أرسلهم والد جولي من منطقة بشرية محاطة بسور لاستعادة الإمدادات الطبية هناك.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2013
  • إخراج

    جوناثان ليفين

بطولة

نيكولا سهولت،
تيريزا بالمر

النوع

ذو صلة
7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Perfect Sense

فيلم رومانسية وخيال علمي. تدور أحداثهُ عندما بدأ الوباء بالانتشار في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في فقدان البشرية لأعضائها الحسية واحدة تلو الأخرى. تركز القصة على شخصين: سوزان، أحد فريق علماء الأوبئة الذين يحاولون معرفة أسباب المرض، ومايكل، وهو طاهٍ يعمل في مطعم مزدحم يقع بجوار شقة سوزان. يلتقي الاثنان ويتعارفان مع تقدم الوباء، وهي علاقة سرعان ما تتحول إلى حب.

يبدأ البشر في فقدان حواسهم واحدًا تلو الآخر. كل خسارة يسبقها اندلاع شعور أو دافع شديد. أولاً، يبدأ الناس في المعاناة من نوبات بكاء التي لا يمكن السيطرة عليها، وسرعان ما يتبع ذلك فقدان حاسة الشم لديهم. إن اندلاع الذعر والقلق غير المنطقيين متبوعًا بنوبة من الشراهة المسعورة، يسبق فقدان حاسة التذوق. يصور الفيلم أشخاصًا يحاولون التكيف مع كل خسارة ومحاولة الاستمرار في العيش بأفضل ما يمكنهم وإعادة اكتشاف حواسهم المتبقية أثناء قيامهم بذلك. يبذل مايكل وزملاؤه قصارى جهدهم لطهي الطعام للأشخاص الذين لا يستطيعون الشم أو التذوق.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2011
  • إخراج

    ديفيد ماكنزي

بطولة

إيفا جرين،
إيوان مكجريجور،
لورين تيمباني
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام رعب 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة