من هو أليكس هيلي - Alex Haley؟

الاسم الكامل
أليكساندر موراي بالمر هيلي
الوظائف
صحفي ، كاتب
تاريخ الميلاد
1921 - 08-11 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
1992-02-10
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة ألكورن،جامعة إليزابيث
البرج
الأسد

أليكس هيلي هو كاتبٌ وصحفي أمريكي، اشتُهر بعد نشره كتابه “‘Roots: The Saga of an American Family”، والتي كانت أقرب إلى سيرةٍٍ ذاتية شرح فيها تفاصيل طفولته وعمله.

نبذة عن أليكس هيلي

وُلد أليكس هيلي في 11 آب/ أغسطس عام 1921 في إيثاكا – نيويورك. خدم هيلي في حرس الشواطِئ الأمريكي لعقدين من الزمن قبل أن يبدأ مسيرته ككاتب، وقد قام بنشر عدة مقابلات مع شخصياتٍ مشهورة أبرزها مالكولم إكس، الذي نشر كتابًا في وقتٍ لاحق عن حياته وفلسفته.

شهرته الواسعة أتت بعد نشره رواية “Roots: The Saga of an American Family”، والتي نال عنها جائزة بوليتزر، وحُوِّلت الرواية إلى مسلسلٍ قصيرٍ لاحقًا عام 1977.

توفي أليكس هيلي في العاشر من شباط / فبراير عام 1977 في سياتل – واشنطن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أليكس هيلي

وُلد أليكس هيلي في 11 آب/ أغسطس عام 1921 في إيثاكا، نيويورك لوالديه سيمون هايلي وبيرثا جورج.

والده الذي كان من المشاركين في الحرب العالمية الأولى، تخرّج من كلية الزراعة في جامعة كورنيل في الفترة التي وُلد فيها أليكس وعمل الوالد أستاذًا في الجامعة بعده، أما والدة أليكس فكانت معلمة، وكان لأليكس أخوان وأختٌ واحدة.

أنهى أليكس دراسته الثانوية والتحق بجامعة ألكورن في المسيسيبي عندما كان في الخامسة عشر من عمره، وبعد أن قضى سنةً واحدةً هنالك، انتقل إلى جامعة إليزابيث، ورغم أنّه كان شابًا ذكيًا، إلّا أنّه لم يكن مهتمًا بالدراسة الأكاديمية وترك الجامعة لاحقًا.

إنجازات أليكس هيلي

التحق أليكس هيلي بحرس الشواطئ الأمريكي عام 1939، وهو ما كان بداية ما يقارب العشرين سنة من الخدمة العسكرية، وسرعان ماتمّت ترقيته لضابط صف من الدرجة الثالثة.

خلال خدمته اكتشف أليكس حبه للكتابة وموهبته ككاتب، حيث كان زملاؤه المجندين معجبين بكتاباته ويطلبون منه كتابة الرسائل لحبيباتهم، كما أنّ هيلي في تلك الفترة بدأ بكتابة القصص القصيرة وإرسالها إلى المجلات لنشرها. وبعد الحرب العالمية الثانية، انتقل إلى القسم الصحفي في حرس الشواطئ ورُقّي إلى صف ضابط من الرتبة الأولى وذلك عام 1949، ولاحقًا أصبح مسؤول قسم الصحافة في حرس الشواطئ وحافظ على هذا المنصب حتى تقاعده عام 1959.

بعد تقاعده تفرّغ للعمل الأدبي بشكلٍ كامل، حيث طلبت منه مجلة "Playboy" أن يجري مقابلةً مع عازف الترومبيت الشهير مايلز دافيس. نُشرت هذه المقابلة عام 1962 وحققت نجاحًا باهرًا دفعه ليكمل مقابلات المشاهير، فقابل خلال السنوات اللاحقة مارتن لوثر كينغ جونيور، سامي دافيس جونيور، كوينسي جونز ومالكولم إكس.

كتاب هيلي الأول كان بعنوان "The Autobiography of Malcolm X: As Told to Alex Haley"، تضمن هذا الكتاب حياة وفلسفة مالكولم إكس، الناشط الشهير في مجال حقوق الإنسان. كتابه هذا أصبح من أكثر الكتب مبيعًا في العالم وأسس مكانةً أدبيةً لأليكس هيلي ككاتب.

نشر هيلي روايته "Roots: The Saga of an American Family" عام 1976، هذه الرواية كانت حول حياة كونتا كونتي وهو أحد أسلافه الذين أُحضروا من أفريقيا في القرن الثامن عشر وبِيعوا للعبودية في الولايات المتحدة، يتتبع هيلي في الرواية قصته وقصة أحفاده حتى يصل إلى نفسه.

خلقت الرواية تعاطفًا كبيرًا في الفترة التي نُشرت بها، كما زادت الاهتمام بعلم الأنساب، وأُنتجت تلفزيونيًا كمسلسلٍ يحمل نفس الاسم من قبل شبكة ABC سنة 1977، حيث حطّم المسلسل الرقم القياسي من حيث المتابعة متجاوزًا حاجز الـ 130 مليون مشاهد.

بعد نجاح روايته بشكل كبير تم اتهامه من قبل كاتبين بالسرقة الأدبية، وقد اعترف هيلي لاحقًا بأنّه قام بسرقة بعض المقاطع من رواية "The African" للكاتب هارولد كورلاندير، وتوصل الطرفان لتسويةٍ لاحقًا بدون محاكمات.

بدأ هيلي العمل على روايةٍ تاريخيةٍ ثانية في نهاية السبيعينيات، إلّا أنّه لم يتمكن من إنهائها قبل وفاته، ليكملها لاحقًا دافيد ستيفنز وينشرها تحت عنوان "Alex Haley's Queen" عام 1993.

نال أليكس هيلي نسخة خاصة من جائزة بوليتزر عن روايته "‘Roots: The Saga of an American Family" في عام 1977.

كما مُنح هيلي بعد وفاته وسام الخدمة الحربية الكورية من قبل حكومة كوريا الجنوبية وذلك عام 2002.

أشهر أقوال أليكس هيلي

حياة أليكس هيلي الشخصية

تزوج أليكس هيلي لأول مرة من ناني برانش عام 1941، واستمرا معًا حتى عام 1964 حيث حصل الطلاق، تزوج بعدها في نفس العام من جولييت كولينز وانتهى زواجهما بالطلاق عام 1972. تزوج هيلي للمرة الثالثة من ميرا لويس وانفصلا بعدها بفترة.

هيلي لديه صبي وابنتان.

وفاة أليكس هيلي

توفي جرّاء أزمة قلبية في 10 شباط/ فبراير عام 1992 وهو في السبعين من عمره في مدينة سياتل في الولايات المتحدة.

حقائق سريعة عن أليكس هيلي

احتلت رواية هيلي "Roots: The Saga of an American Family" صدارة أكثر الكتب مبيعًا لعدة أشهر حسب صحيفة نيويورك تايمز.
نُشرت روايته الشهيرة بـ 37 لغة.
منحته الرابطة الوطنية للنهوض بالملونين في الولايات المتحدة ميدالية شرف لأبحاثه وجهده الأدبي في روايته الجذور.

فيديوهات ووثائقيات عن أليكس هيلي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/09