من هو عوض القرني - Awad Al-Qarni؟

عوض القرني
الاسم الكامل
عوض محمد القرني
الوظائف
رجل دين
تاريخ الميلاد
1957 - 01-01 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, عسير
الشبكات الإجتماعية

دكتور عوض القرني هو داعية إسلامي وكاتب سعودي وأستاذ جامعي أيضا، له الكثير من المؤلفات والفيديوهات والبرامج التي جعلت شعبيته كبيرة للغاية في المملكة العربية السعودية والخليج والدول العربية أيضا

نبذة عن عوض القرني

دكتور عوض القرني هو داعية إسلامي وكاتب سعودي وأستاذ جامعي أيضا، له الكثير من المؤلفات والفيديوهات والبرامج التي جعلت شعبيته كبيرة للغاية في المملكة العربية السعودية والخليج والدول العربية أيضا، كما أثارت من حوله الكثير من الأقاويل والأحقاد والتي انتهت بدخوله المعتقل السياسي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عوض القرني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عوض القرني

الدكتور عوض القرني من مواليد عام 1957 ميلاديا و1376 هجريا، وكان ميلاده داخل منططقة عسير والتي ساعدته على النشأة الدينية الجيدة، وحصل على الماجستير والكتوراه أيضا في أصول علم الفقه، وعمل أستاذا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في فرع أبها، والتي تعرف الآن باسم جامعة الملك خالد.

وأثناء عمله بالتدريس لم يكتف فقط بدراسة أصول الفقه بل تنوع في محاضراته ليتنقل بين تاريخ التشريع وأهداف الشريعة في الفقه الإسلامي وتطرأ أيضا إلى أسباب اختلاف الفقهاء في الكثير من القضايا التشريعية.

كما كان يُحاضر في المدينة المنورة داخل كلية الدعوة والإعلان، وحصل على عدة عضويات شرفية من أكثر من جامعة إسلامية.

إنجازات عوض القرني

يتمتع الدكتور عوض القرني بالكثير من الإنجازات سواء على مستوى الدعوة الإسلامية أو التأليف الأدبي، ويعتبر موقع الجسور الذي يُشرف عليه واحد من أهم تلك الإنجازات حيث يتفاعل مع آلاف المسلمين وطالبي العلم صوت وصورة ويقدم مادة دينية وعلمية دسمة وموثقة.

وتتمثل أهم مؤلفات الدكتور عوض القرني في:

. المختصر الوجيز في مقاصد التشريع.

. فقه الخلاف.

. الحداثة في ميزان الإسلام.

. أسباب وأداب الخلاف.

. من معالم الدعوة الراشدة.

كما أن له بعض الكتب الأخرى في طريق الاعداد ومنها:

. فقه الصراع بين الحق والباطل من خلال قصة موسى وفرعون.

. أحكام الشهادة في الشريعة الإسلامية.

. قضية فلسطين في ميزان الإسلام.

. أحكام القرعة في الشريعة الإسلامية.

. أحكام الحرية في الإسلام.

. حقوق الإنسان في الإسلام.

 

ومن إنجازاته أيضا دوره الكبير فيما يختص الدعوة الإسلامية والبرمجة اللغوية العصبية، فهو عضو في الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية ويترأس الاتحاد السعودي، وأسلم على يديه رئيس الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية.

كانت مسألة الحداثة من أهم القضايا التي تعرض لها الشيخ عوض القرني بالبحث والتحليل، وكان ولا يزال من أشد الرافضين لها حتى أن خصص كتابا كاملا عن تلك المسألة أثار ضجة كبيرة في الدول العربية، لذا تم تصنيفه كأكبر الخصوم للعلمانية الحداثية في السعودية كما قدم الكثير من المحاضرات والمناظرات في هذا الشأن.

وكانت مسألة الخلاف بين الفقهاء والمذاهب وسر هذه الخلافات من القضايا الأساسية التي شغل الشيخ القرني نفسه بها وحمل على عاتقه توضيحها وشرحها في أكثر من مؤلف.

كما أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أخذ مراحل مهمة في حياة المفكر عوض القرني وكانت له الكثير من المواقف الحازمة من الاحتلال الصهيوني الأمر الذي خصوصا بعد فتواه المثيرة للجدل والتي أكد فيها أن كل مصالح وممتلكات اليهود في أي مكان في العالم مباحة بعد انتهاكهم للأراضي العربية.

 

أشهر أقوال عوض القرني

حياة عوض القرني الشخصية

أعلن الدكتور عوض القرني في إحدى تغريداته أنه متزوج من 4 نساء ولديه منهن عدة فتيات وكلهن يدرسن الماجستير والدكتوراه، كما أن في عائلته 17 فردا من حفظة القرآن الكريم، كما بين أنه لم يحرم زوجاته من التعليم والعمل ونشر تهنئة لزوجته أميرة القرني بعد قبولها في قسم أصول الدين بكلية الشريعة لنيل شهادة الدكتوراة.

 

حقائق سريعة عن عوض القرني

  • للدكتور والشيخ عوض القرني الكثير من المواقف التي أثارت الجدل حوله، إلى أن تم اعتباره مصدر تهديد خصوصا بعد ثنائه الصريح على جماعة الإخوان المسلمين والتي تم حظرها في مصر وبناءً عليه ونتيجة التعاون السعودي المصري تم منع أنشطتها في السعودية أيضا رغم أنها لم تكن بالقوة الكافية، ليتم اعتقال الشيخ القرني في عام 2017 على اعتبار أنه مصدر تهديد بعد أن نفى وجود تيار للإخوان المسلمين في السعودية ليس لعدم شرعيته ولكن لعدم وجود الحاجة له.
  • وتعرض الشيخ القرني لتهمة غسيل الأموال وذلك على خلفية دعمه للجهاد في غزة فما كان من السلطات المصرية إلا أن قدمته إلى المحاكمة بتهمة غسيل الأموال وتمويل تنظيم محظور وجمع تبرعات من الخارج وخصوصا من بريطانيا، وكانت هذه الأزمة سر عدم دخول الشيخ لمصر من جديد بعد الثورة وحتى تم اعتقاله في السعودية عام 2017

فيديوهات ووثائقيات عن عوض القرني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/30