من هو تشارلز برونسون - Charles Bronson؟

الاسم الكامل
تشارلز دينيس بوشينسكي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1921 - 11-03 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
2003-08-30
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ايهرينفيلد
البرج
العقرب

تشارلز برونسون هو ممثلٌ أمريكي من أصلٍ ليتواني اشتُهر بأدوار الرجل القوي في معظم أفلامه.

نبذة عن تشارلز برونسون

وُلد تشارلز برونسون في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1921 في ايهرينفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، كان والده مهاجرًا من ليتوانيا بينما كانت والدته أمريكية من أصل ليتواني.

لعب تشارلز أول دورٍ تلفزيوني له عام 1952 في مسلسل Knockout، ولكن ما ألقى الضوء على مسيرته وأدائه كان دور المحارب الكابتن جاك الذي أداه في مسلسل Drum Beat.

شهد عام 1974 إطلاق فيلم Death Wish والذي لعب فيه برونسون دور مهندسٍ معماري من نيويورك يُدعى بول كيرسي، حقق هذا الفيلم نجاحًا منقطع النظير أدى إلى إنتاج أربعةٍ أجزاء ٍمنه.

عانى برونسون في سنواته الأخيرة من الزهايمر، وتوفي في 8 آب/ أغسطس عام 2003.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تشارلز برونسون

وُلد تشارلز برونسون في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1921 في ايهرينفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان اسمه عند الولادة تشارلز دينيس بوشينسكي، ووالداه هما والتر وماي بوشينسكي. والده كان مهاجرًا من ليتوانيا بينما والدته كانت أمريكيةً من أصلٍ ليتواني.

كان تشارلز يتحدث الروسية والليتوانية في عائلته ولم يتعلم الإنجليزية حتى سنين المراهقة، وبعد وفاة والده وجد عملًا في منجمٍ للفحم حيث كان يكسب دولارًا واحدًا عن كل طن من الفحم يقوم باستخراجه.

خلال الحرب العالمية الثانية، ترك العمل في منجم الفحم لينضم إلى الجيش الأمريكي حيث خدم ضمن القوى الجوية وحصل على وسام القلب البنفسجي عن شجاعته خلال المعارك.

إنجازات تشارلز برونسون

بعد نهاية الحرب عَمِل تشارلز في عدة مهن ليكسب رزقه قبل أن ينضم إلى مجموعةٍ مسرحية، وبعد أن أقام في نيويورك لفترةٍ قصيرة، انتقل إلى هوليوود عام 1950 حيث سجَّل في صفوف للتمثيل، وكان أول ظهورٍ له عام 1951 في دورٍ صغير في فيلم You’re In the Navy Now، بعدها تابع الظهور في أدوارٍ ثانوية في أفلام مثلPat and Mike  Miss Sadie Thompso و House of Wax.

لعب تشارلز أول دورٍ تلفزيوني له عام 1952 في مسلسل Knockout، ولكن ما ألقى الضوء على مسيرته وأدائه كان دور المحارب الكابتن جاك الذي أداه في مسلسل Drum Beat.

غيَّر تشارلز اسمه الثاني عام 1954 من بوشينسكي إلى برونسون حتى لا تعيق أصوله الشرقية مسيرته الفنية والأدوار التي يحصل عليها. وخلال الخمسينيات والستينيات شارك في عدة برامج تلفزيونية.

أول أدواره الرئيسية كان عام 1958 في Machine-Gun Kelly، وفي نفس العام حصل على دورٍ رئيسي في مسلسل Man with a Camera والذي استمر عرضه حتى عام 1960. شهد عام 1960 مشاركته في مسلسلي Riverboat و The Islanders، لكن شهرته بدأت مع تأديته دور بيرناردو أورييلي في فيلم The Magnificent Seven والذي أعلن عن برونسون كنجمٍ قادمٍ في هوليوود.

في هذه الفترة استمر برونسون في الظهور في المسلسلات التلفزيونية؛ فشارك بدورٍ داعم في المسلسل الدرامي Memory in White، كما مثَّل خلال عامي 1963 و 1967 في مجموعةٍ من المسلسلات منها Empire و The Travels of Jaimie McPheeters The Legend of Jesse James و Combat!.

موهبة تشارلز التمثيلية جعلته ينتقل إلى أوروبا بحثًا عن المزيد من الفرص والتنوع، وهو ما كان له؛ فظهر في عددٍ من الأفلام منها Once Upon a Time in the West و       Guns و Rider on the Rain و  و Cold Sweat و for San Sebastian.

النجاح الذي حققه في البلاد الأوروبية جعل الجمهور الأمريكي يطالب بعودته مجددًا إلى هوليوود، فعاد برونسون في عقد السبعينيات ليُقدم مجموعةً من الأفلام التي نالت جميعها نجاحًا وشهرةً منها The Valachi Papers و The Mechanic و The Stone Killer.

شهد عام 1974 إطلاق فيلم Death Wish والذي لعب فيه برونسون دور مهندسٍ معماري من نيويورك يُدعى بول كيرسي، حقق هذا الفيلم نجاحًا منقطع النظير أدى إلى إنتاج أربعة أجزاءٍ منه شارك فيها برونسون جميعها وحقق فيها النجاح. في الفترة ذاتها شارك برونسون في فيلم  Mr. Majestyk والذي أدى فيه دور بطلٍ حربي، وقد حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا في شباك التذاكر.

فيلم Hard Times رسخ تشارلز برونسون كأحد أهم الممثلين الذين ينجحون بتأدية أدوار البطل والرجل القوي، ويعتبر الكثير من جماهيره هذا الدور أفضل أعماله.

عقد الثمانينيات شهد نجاح برونسون في عدة أفلامٍ مميزة هي Act of Vengeance و The Indian Runner، كما أن فيلم There is a Santa Claus شهد تأديته دورًا مختلفًا عن طبيعته حيث كان محررًا صحفيًا.

أشهر أقوال تشارلز برونسون

حياة تشارلز برونسون الشخصية

تزوج تشارلز برونسون ثلاث مرات خلال حياته، الأولى من هاريت تيندلر عام 1949 وأنجب منها طفلين، قبل أن ينفصل الزوجان عام 1965.

تزوج برونسون ثانيةً من الممثلة جيل إيرلاند عام 1968 وأنجب الزوجان طفلين واستمرت علاقتهما حتى وفاة جيل عام 1990.

عام 1998 تزوج برونسون مجددًا من كيم وييكس واستمر زواجهما حتى وفاة برونسون عام 2003.

وفاة تشارلز برونسون

في سنواته الأخيرة عانى تشارلز برونسون من مرض الزهايمر، وخضع عام 1998 لعمليةٍ جراحية لاستبدال وركه. توفي برونسون في 30 آب/ أغسطس عام 2003.

حقائق سريعة عن تشارلز برونسون

تشارلز اختار برونسون كاسم ثانٍ له تيمنًا ببوابة برونسون في استديوهات شركة بارامونت للإنتاج.
أعطى برونسون صوته لشخصية موظف السوبر ماركت في مسلسل The Simpsons.
كان برونسون يتحدث الليتوانية والروسية واليونانية بطلاقة.
يمتلك برونسون بيوتًا في أوروبا من ضمنها بيوت في ليتوانيا واليونان.
كان نشيطًا في جمع التبرعات لمعهد جون وأين للسرطان.
كان قريبًا من تمثيل دور سوبرمان في أحد أفلامه.

فيديوهات ووثائقيات عن تشارلز برونسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/10