من هو هاري القذر - Dirty Harry؟

الاسم الكامل
هارولد فرانسيس كالاهان
الوظائف
مفتش شرطة
تاريخ الميلاد
1930 - 05-31 (العمر 89 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
الجوزاء

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

المفتّشُ هارولد فرانسيس كالاهان “هاري القذر” هو شخصيّةٌ خياليةٌ في سلسلةِ أفلام هاري القذر، قام كلينت إيستوود بتجسيدِ شخصيّة كالاهان في كل الأفلام.

نبذة عن هاري القذر

منذُ بدايته أصبحَ كالاهان نموذجًا لنوعٍ جديدٍ من شرطيّي الأفلام، لم يتوانَ عن عبور الحدودِ المهنيةِ والأخلاقيةِ سعيًا وراء رؤيته الخاصّة للعدالة.

يُعتبر كالاهان رمزًا للفيلم، لدرجة أنّ لقبَه “Dirty Harry” أصبحَ يُطلق على كلّ ضباط الشرطة القساة. جميعُ أفلام هاري القذر تعرض كالاهان وهو يقتلُ المجرمين، معظمهم في تبادلِ إطلاقِ النار.

مع انتقادِ فيلمه عام 1971 بسبب حمله للفاشية، أو على الأقل الاستبدادية، حاولت الأجزاء الأُخرى أن تكونَ أكثرَ توازنًا من خلال تأليبِ هاري ضدَّ المجرمين، ولاسيّما في فلم Magnum Force عام 1973، والتي يظهر فيها هاري محاربًا يقظًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هاري القذر

كان كالاهان مفتّشًا لدى إدارةِ شرطة سان فرانسيسكو، وعادةً ما يكون مع قسمِ مكافحةِ جرائم القتل، على الرُغم من أنه لأسبابٍ تأديبيّة أو سياسيّة يتم نَقله في بعضِ الأحيان إلى وحداتٍ أخرى أقل شهرةً، مثل Personnel (في Enforcer) أو في Stakeout (في Magnum Force).

إنّ اهتمامَ كالاهان الأساسي هو حماية ضحايا جرائمِ العنفِ والانتقامِ من المجرمين. وعلى الرّغم من أنّه بارعٌ في إلقاءِ القبض على المجرمين، فإنّ أساليبه غالبًا ما تكون غير تقليدية، فبينما يزعَم البعض أنّه على استعدادٍٍ لتجاهلِ القانون والحدودِ المهنيّة والأخلاقية، لكنّ أساليبه عادة ما تكون في إطارِ القانون حيث أنّه يستغل المواقف التي تبرّر استخدام القوة المميتة، وأحيانًا يعمل على خلق تلك المواقف.

عندما طلب مجموعةً من الرجال الذين يحتجزونَ الرهائنَ في متجرٍ لبيع الخمورِ في Enforcer سيارةً للهروب، يقوم كالاهان بتوصيلِ سيارة عن طريق قيادتها من خلال نافذةٍ زجاجيةٍ في المتجر ثم إطلاقِ النارِ على اللصوص.

بدلًا من اتّباع قواعد إدارة الشرطة، ينخرط كالاهان نفسه في مسرحِ الحدث في وقتٍ يبرّر فيه الاستخدام الوشيك للقوة المميتة من قبل المجرمين استخدامه للقوة المميتة ضدهم. وعلى العكس، عندما اكتشفَ أن جينيفر سبنسر (سوندرا لوك)، الشخص المسؤول عن سلسلةٍ من جرائمِ القتلِ في سان فرانسيسكو وسان باولو، التي كانت ضحيّةِ اغتصابٍ تقتل مغتصبيها من دون رحمة، سمحَ لها بالفرار دون محاسبتها.

في فلم Dead Pool يطلق كالاهان النارَ على زعيمِ مافيا ويقتل الشرير في النهاية بحربةٍ بعد أن علم أنّ مسدسه قد نفذ من الرصاص.

إنجازات هاري القذر

يذهبُ كالاهان إلى أبعدَ من ذلك في فيلم هاري القذر، حيث يطلق النارَ على القاتلِ المتسلسلِ تشارلز "سكوربيو" ديفيس بعد استسلامِه. لقد عَزم على معرفة مكانِ طفلةٍ تبلغ من العمر 14 عامًا خطفها ديفيس ودفنها حيةً، ثم يضغط كالاهان بقدمه على جرح ديفيس، متجاهلًا طلبَ ديفيس للطبيبِ والمحامي حتى يعترف بمكان المُختَطفة.

أخبر ديفيس المدّعي العام لاحقًا أن كالاهان قام باقتحام منزلِه دون إذن، وأنّه اعترف مجبرًا بخطفِ الفتاة تحتَ وطأةِ التعذيب، فأصبحت الأدلة ضدّه غير مقبولة، وأُطلقَ سراحه دون توجيه اتهاماتٍ ضدّه. يشرحُ كالاهان نظرته إلى رئيسِ بلديّة سان فرانسيسكو، الذي انتقدَ كالاهان وسأله كيفَ تأكد أنّ ديفيس الذي أطلق عليه النار كان ينوي ارتكاب جريمةَ اغتصاب، فيجيب المفتش: "عندما يطاردُ رجلُ عاري امرأة في زقاقٍ بسكين جزار وهو مثار،فلا أظنّ أنه يستغيث بالصليب الأحمر".

في حينِ أن شركائه والعديد من الضّباط الآخرين يحترمونه ويعجبونَ به، يرى آخرون أنّه غيرُ صالحٍ للخدمةِ في قسمِ الشرطة. وكثيرًا ما يصطدم مع الرؤساءِ الذين لا يحبّون أساليبه، ويخشى القضاةُ والمدّعون العامّون من التعامل مع قضاياه بسببِ الانتهاكاتِ المتكرّرة للتعديل الرابع من القانون وغيره من المخالفات.

يعترف مفوّض الشرطة بأنّ "أساليب كالاهان غير التقليدية تحصلُ على نتائج". وفي فيلم Sudden Impact، يُطلق عليه رئيس شرطة مدينةٍ أخرى "Harry Callahan الشهير"، وفي فيلم The Dead Pool، أرادت الإدارة نقلَه إلى قسمِ العلاقاتِ العامة، حتى بعدَ تدميرهِ لثلاث سياراتٍ للشرطة في شهرٍ واحد وتسببه في مقاضاة محطةٍ تلفزيونيةٍ لقسمه. غالبًا ما يُوبَّخ كالاهان، ويُوقف مؤقتًا عن العمل، وتُحفّض رتبته للعمل في الأقسام الصغيرة.

صوّرت الأفلام كالاهان بشكلٍ روتينيّ على أنّه رقيبٌ ماهرٌ ومقاتلٌ قويّ، حيث قام بقتلِ شخصٍ بيديه العاريتين. فازَ عدّة مرات في بطولة المسدسات في SFPD.

في الأفلامِ الخمسةِ، ظهرَ كالاهان وهو يقتل 43 مجرمًا، معظمهم بمسدّسه من نوع ماغنوم، الذي يصفه بأنّه "أقوى مسدس في العالم". يرفض الانضمامَ إلى فرقةِ الموتِ التابعة للشرطة السريّة في Magnum Force، حيث يفضّل النّظام الحالي، على الرغم من عيوبه. وفي كفاحِه ضدّ المجرمين، بما في ذلك زملائه الضبّاط في فرقة الموت، فإن كالاهان لا يرحم ولا يُظهر أي تردد أو ندم في قتلهم.

أشهر أقوال هاري القذر

حياة هاري القذر الشخصية

في Dirty Harry، علمنا أن زوجةَ كالاهان المجهولةَ الهوية ماتت مؤخرًا، ولا تزالُ صورتها معروضةً في شقته. في Magnum Force، بدأ علاقةً مع ساني، وهي امرأةٌ آسيويةٌ من جيرانه كانت سهلةَ المنال.

في فلم Sudden Impact ، يقيمُ علاقةً جنسيّةً مع جينيفر سبينسر دون أن يتبيّن مستقبل هذه العلاقة. ويعرض فيلم The Dead Pool علاقته الرومانسية مع المراسلةِ الصحفيّة سامانثا ووكر، وينتهي الفيلم معها ويبتعدا سويًّا.

حقائق سريعة عن هاري القذر

في بدايةِ فيلم Magnum Force ينقله الملازم بريجس إلى العمل كشرطيٍ في الشوارع، وفي فلم Enforcer يقوم كابتن ماكاي بتعيينه كموظفٍ عادي، وفي فيلم Sudden Impact، يتم تهديده بالانتقالِ إلى قسمِ المرور، في The Enforcer يتم ايقافه عن العمل من قبل MCKay لمدة 180 يومًا، وفي The Dead Pool يُسمح له فقط بالابتعاد عن العمل في المكتب مع شريكٍ جديد.
وفقًا للناقد السينمائي روجر إيبرت، "سيستغرق الأمر ساعة في كلٍّ من هذه الأفلام لتوضيح سبب عدم وجوده في السجن".
كالهان معروف ب "هاري القذر" لأنه مكلف بـ "كل وظيفة قذرة تأتي".

أحدث الأخبار عن هاري القذر

"هاري القذر" أصبح المستشرق الجديد ليواجه بنفسه العرب والمسلمين - أريبيان بزنس

  يكشف تحليل جديد مدى التحول الهائل في مواقف الغرب من العرب والمسلمين منذ قرابة 40 سنة بعد صدور كتاب الاستشراق، ويحن إلى ذلك الزمان الذي كانت تهمة الاستشراق ...

فيلم كلينت إيستوود «هاري القذر» يثير الجدل مجددًا - الشرق الاوسط

  في مشهد من فيلم «هاري القذر» من بطولة كلينت إيستوود الذي يعد أشهر أفلام الكاوبوي يدور الحوار التالي: * «لماذا يدعونك «ديرتي هاري»؟ يسأله معاونه شيكو (ريكي ...

فيديوهات ووثائقيات عن هاري القذر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/09