من هو دكتور دري - Dr Dre؟

الاسم الكامل
أندريه روميل يونغ
الوظائف
مغني راب ، منتج
تاريخ الميلاد
1965 - 02-18 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

أندري روميل يونغ المعروفُ شعبيًا باسم الدكتور دري، هو عرابُ صناعةِ الهيب هوب الأمريكية، بالإضافةِ إلى أنّه مغني راب ومُنتج.

نبذة عن دكتور دري

حياةُ دري مليئةٌ بالعديدِ من الأحداثِ التي ساهمتْ في تشكيلِ صورته الحالية كفنانٍ موسيقي. بدأَ دري حياته المهنية كعضوٍ في مجموعةٍ إلكترونيةٍ هي “World Class Wreckin Cru”، بعد ذلك تركَ بصمته مع مجموعةِ راب العصابات المؤثرة N.W.A، والتي قدمتْ أولَ نجاحٍ كبيرٍ له. شارك في تأسيسِ Death Row Records وAftermath Entertainment في وقتٍ لاحقٍ، وهو الرئيسُ التنفيذي الحالي لها.

ساعدته موهبته الموسيقية في أن يصبحَ رائدًا في موسيقى الراب، وكان ألبوماه المنفردان “The Chronic” و”2001″ ناجحين للغاية. قدّمَ للعالمِ أسلوبَ الغناء G-funk الذي أصبح رائجًا للغاية.

من المثيرِ للاهتمام أنّ مهنةَ دري ليست مقصورةً فقط على نجاحه الشخصي، ففي الواقعِ كان السببُ وراءَ قصةِ نجاحِ العديد من مغني الراب، وفناني الهيب هوب الذين قدّمهم إلى عالمِ الموسيقى، مثل: سنوب دوغ، وإيمينيم، وغيرهما.

ممّا لا شكَ فيه أنّه يمكن اعتباره المُنتج الأكثر تأثيرًا في تاريخِ الهيب هوب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دكتور دري

وُلد الدكتور دري في 18 شباط/ فبراير 1965 في كومبتون، كاليفورنيا. والداه هما ثيودور وفيرنا يونغ، وكان اسمه عند ولادته أندريه روميل يونغ . انفصل والداه عندما كان في السابعة من عمره.

التحق بالعديد من المؤسسات التدريسية، بما في ذلك مدرسة ثانوية فانجارد جونيور ومدرسة روزفلت جونيور الثانوية ومدرسة فريمونت الثانوية، وفي وقتٍ لاحقٍ التحق بمدرسة تشيستر للبالغين.

خلال أيام دراسته الجامعية، رغب في الالتحاق ببرنامجٍ للتلمذة الصناعية في شركة نورثروب للطيران، ولكن درجاته الرديئة لم تؤهله لذلك، فحوّل انتباهه إلى الموسيقى.

إنجازات دكتور دري

عمل بدايةً منسقًا موسيقيًّا في النادي المحلي The Eve After Dark. خلال هذا الوقت، لقّب نفسه بالدكتور دري، اللقب الذي لازمه خلال مهنته اللاحقة.

في عام 1984، بدأ دري مسيرته الموسيقية كعضوٍ في المجموعة الموسيقية، World Class Weckin ’Cru. وسرعان ما سيطرت المجموعة على نمط الغناء المعروف بالإلكتر- هوب في الساحل الغربي بأغنية "Surgery"، حيث بِيعت أكثر من 50000 نسخةً في كومبتون وحدها.

في عام 1986، قام بالتعاون مع إيزي إي وآيس كيوب والدي جي يلا بتشكيل مجموعة الراب المحلية N.W.A. عملت N.W.A على مواضيع الجريمة ونمط حياة العصابات. كانت كلماتهم قاسيةً وصريحة، وعرضت لأمريكا أسلوب حياة الشوارع الحقيقي.

حقق ألبوم استوديو N.W.A ، "Straight Outta Compton"نجاحًا كبيرًا، حيث بِيعت منه أكثر من مليوني نسخة. في عام 1991، أصدرت المجموعة ألبومها الثاني "Efil4zaggin" قبل أن تتفرق.
في عام 1991، شارك في تأسيس Death Row Records مع سو نايت. وفي عام 1992، أصدر أول أغنيةٍ له، والتي كانت أغنية شارة فيلم Deep Cover. كانت الأغنية تعاونًا مع مغني الراب سنوب دوغ.

في عام 1993، حقق دري قفزةً كبيرةً في مسيرته مع ألبومه الأول "The Chronic". ومن أغاني الألبوم، "Nuthin’ but a ‘G’ Thang"، "Let Me Ride" ، "Fuck with Dre Day" أحدثت هذه الأغاني ثورةً في صناعة الموسيقى، مما جعل من الألبوم ظاهرةً ثقافية. سيطر الألبوم بأسلوب G-funk على موسيقى الهيب هوب في أوائل التسعينيات.

بعد نجاحه كمغني راب، تحول إلى الإنتاج، حيث أنتج ألبوم سنوب دوغ الأول، "Doggystyle"، وأغنية توباك شاكور، "All Eyez on Me" والعديد من أغنيات الأفلام.

في عام 1996، وبعد خلافٍ في العقد، غادر Death Row Records للأبد. في العام نفسه، أنشأ شركته الخاصة، Aftermath Entertainment التي تعاونت مع Interscope Records. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 1996، أصدر ألبومه "Dr Dre Presents the Aftermath".

في عام 1999، أنتج دري ثلاث أغنياتٍ من ألبوم ايمينيم الأول، "The Slim Shady LP". تجاوزت مبيعات الألبوم الأربعة ملايين نسخة في الولايات المتحدة وحدها وأحيا Aftermath Entertainment كذلك.
نقل ألبومه الفردي الثاني "2001" مسيرته إلى الأمام، وكان بمثابة عودةٍ كبيرةٍ لأسلوب غناء راب العصابات، وحقق نجاحًا كبيرًا.

بعد نجاح "2001"، بدأ بإنتاج أغاني وألبومات لفنانين وفرقٍ أخرى، بما في ذلك إيمينيم و The D.O.C وغيرهم. وفي عام 2001، تعاقد مع مغني الـ "آر آند بي" صاحب أغنية Truth Hurts.

في عام 2003، أنتج أول أغنيةٍ للمغني 50 سنت ، "Get Rich or Die Tryin" والتي حققت نجاحًا ساحقًا. جنبًا إلى جنب مع شركتي إيمينيم Shady و Interscope، شارك في إنتاج أربعة أغاني من الألبوم، بما في ذلك أغنية "In Da Club".

وبصرف النظر عن الموسيقى، ظهر دري في عددٍ من الأفلام، حيث كان ظهوره الأول في عام 1996 في فيلم "Set It Off". وقد تابع ذلك مع "The Wash" و "Training Day". كما شارك كضيفٍ في مقاطع الفيديو الموسيقية.

شهدت مهنة دري المتعددة الأبعاد ذروةً أخرى في عام 2008 عندما أطلق شركته الخاصة لسماعات الرأس "Beats by Dr Dre". تتكون التشكيلة من فئاتٍ مختلفةٍ من سماعات الأذن وسماعات الرأس فوق السمعية وسماعات الرأس المحيطية. وفي عام 2014، استحوذت شركة Apple Apple العملاقة على شركته للسماعات بمبلغ 3 مليارات دولار.

أشهر أقوال دكتور دري

حياة دكتور دري الشخصية

رُزق بطفلٍ واحد يدعى كورتيس يونغ عندما كان في السابعة عشر من عمره. والمثير للسخرية أن كورتيس يونغ اجتمع لأول مرةٍ بوالده بعد 20 عامًا، عندما أصبح كورتيس مغني الراب الملقب بـ Hood Surgeon.

وُلد ابنه الثاني، أندريه يونغ جونيور من والدته جنيتا بورتر، على الرغم من أن الاثنين لم تجمعهما علاقة زواج.

ومن عام 1990 إلى عام 1996، واعد ميشيل التي رُزق منها بطفلٍ يدعى مارسيل. وفي عام 1996، تزوج نيكول ثريت، الزوجة السابقة للاعب كرة السلة سيدال ثريت. رُزق الزوجان بطفلٍ سمياه تريس وابنة أسمياها ترولي.

حقائق سريعة عن دكتور دري

فاز بست جوائز غرامي حتى الآن، منها ثلاثةٌ لأعماله الإنتاجية.
حصل مرتين على جوائز MTV Best Rap Video لأغنياته الفردية "Keep the Heads Ringin" و "Forget About Dre". وقد احتل المرتبة رقم 56 في قائمة أفضل 100 فنان على مرّ العصور حسب رولينغ ستون.
تبرع بقيمة 70 مليون دولار أمريكي مع جيمي لوفين لجامعة جنوب كاليفورنيا لإنشاء أكاديمية جيمي لوفين وأندريه يونغ للفنون والتكنولوجيا وأعمال الابتكار، الهدف من الأكاديمية هو رعاية المواهب القادمة.
كانت حياته الشخصية مليئةً بالعديد من المشاكل القانونية، وفي مناسباتٍ مختلفة أُدين بالعنف ضد المرأة.

أحدث الأخبار عن دكتور دري

الجرس | دكتور دري يخسر قضية اسمه التجاري - الجرس

  المنتج ومغني الهيب هوب العالمي دكتور دري Dr. Dre واسمه الحقيقي أندريه يونغ يخسر قضية اسمه التجاري مقابل طبيب نسائي يحمل اسم Dr. Drai.

بالصور: الشرطة تعتقل مغني الراب الشهير دكتور دري - مجلة سيدتي

  اعتقلت الشرطة مغني الراب الشهير الدكتور دري Dr. Dre، بعد تعدّيه على سائق دراجة نارية عطّل له مروره.فأثناء وجود الدكتور دري في أحد الشوارع المجاورة...

دكتور دري "مغني الراب الأغنى في العالم" - الإمارات اليوم

  تمكن مغني الراب دكتور دري بفضل نجاحه في مجال إنتاج سماعات الرأس ومكبرات الصوت من الحصول على لقب "مغني الراب الأغنى في العالم".وجاء في المرتبة الأولى بالقائمة ...

فيديوهات ووثائقيات عن دكتور دري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/30