من هو حسن يوسف - Hassan Youssef؟

حسن يوسف
الاسم الكامل
حسن يوسف حسن
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1934-12-10 (العمر 85 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون،كلية التجارة
البرج
القوس

حسن يوسف ممثل ومخرج سينمائي مصري، قدم الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية خلال مسيرته التي امتدت منذ عام 1959.

نبذة عن حسن يوسف

حسن يوسف هو ممثل ومخرج مصري بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل، واشتهر بأدائه لعدة أدوار – أهمها دور الفتى الشقي المشاكس – إلى جانب عددٍ من جميلات السينما المصرية مثل ناديا لطفي، وفاتن حمامة، وشادية، وغيرهن.

انتقل مع بدايات سبعينيات القرن الماضي إلى الإخراج، فقدم العديد من الأعمال، ومثّل أدوار البطولة في عددٍ منها إلى جانب زوجته شمس البارودي. ابتعد عن التمثيل عام 1990، ليعود إليه عام 2003.

رفضت الجهات الرقابية عددًا من الأعمال السينمائية التي أخرجها حسن يوسف مثل فيلم “الجبان والحب”. ولكنه لم يكتفِ بالسينما بل عمل أيضًا في الشاشة الصغيرة، حيث قدم عدة أدوارٍ هامة في مسلسلات تلفزيونية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حسن يوسف

وُلد حسن يوسف حسن في حي السيدة زينب في القاهرة، في 10 - ديسمبر - 1934، أحب كرة القدم بشكلٍ كبيرٍ وكان يطمح أن يصبح لاعب كرة قدم، لكنه أحب التمثيل أيضًا؛ ضمه الفنان عبد البديع العربي إلى فرقة التمثيل في مدرسة الخديوي اسماعيل، عندما رآه وهو يلعب لعبة التمثيل مع أصدقائه.

درس حسن في كلية التجارة وفي المعهد العالي للفنون، بعدها عمل مشرفًا فنيًا في المسرح الفني في منطقة بنها التعليمية، وكانت بدايته الحقيقية في مجال الفن عندما رشحه الفنان حسين رياض ليقدم دورًا في "فيلم أنا حرة"ن إلى جانب الممثلة لبنى عبد العزيز عام 1959، ومن هذا الدور كانت انطلاقته لمسيرة فنية حافلة وطويلة.

إنجازات حسن يوسف

بعد مشاركته الأولى في فيلم أنا حرة، لمع نجم حسن يوسف بسرعة، وشهدت فترة الستينيات مرحلة تألقٍ كبيرةٍ في حياته المهنية، فشارك في عددٍ كبيرٍ من الأفلام أهمها، "أصعب جواز"، "هدى"، و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع الفنانة سعاد حسني، "نساء وذئاب"، وكانت هذه الأفلام خلال عامي 1959 و 1960.

في عام 1961 شارك في فيلمين "مافيش تفاهم"، و "في بيتنا رجل". وكان عام 1962 حافلًا بالإنجازات حيث شارك حسن في خمسة أفلامٍ: "مذكرات تلميذة"، و"صراع مع الملائكة"، و"كلهم أولادي"، و"قاضي الغرام"، و"الخطايا" وكان هذا الفيلم بالاشتراك مع الفنان عبد الحليم حافظ.

في عام 1963 شارك حسن يوسف في سبعة أفلام: "الشيطان الصغير"، و"أم العروسة"، و"على ضفاف النيل"، و"منتهى الفرح"، و"شفيقة القبطية"، و"زقاق المدق"، و"امرأة على الهامش".

كانت أعمال حسن وأدواره تزداد عامًا بعد عام، وبلغت ذروتها عام 1964، حيث شارك في ثمانية أفلام: "شادية الجبل"، و"آخر شقاوة"، و"العزاب الثلاثة"، و"الشياطين الثلاث"، و"للرجال فقط" مع السندريلا سعاد حسني، و"العمر أيام مع الناس"، و"نمر التلامذة".

وفي العام التالي تضاءلت مشاركاته، وانحصرت في أربعة أفلام: "الشقيقان"، و"صبيان وبنات"، و"ابن كليوباترة" و"مدرس خصوصي". واقتصرت مشاركاته عام 1966 على فيلمين هما: "مطلوب أرملة"، و"آخر العنقود". وفي عام 1967، شارك في ثلاثة أعمال هي: "إجازة صيف"، و"شاطئ المرح"، و"شقة الطلبة".

وفي عام 1968، ارتفع رصيده الفني، وازدادت مشاركاته لتصل إلى خمسة مشاركات وهي: "حكاية 3 بنات" مع الفنانة سعاد حسني، و"نساء بلا غد"، و"نار الحب"، و"القضية 68"، و "شهر العسل بدون إزعاج".

وفي عام 1969 شارك في سبعة أفلام: "فتاة الاستعراض"، "كيف تتخلص من زوجتك"، و"7أيام في الجنة"، و"عائلات محترمة"، و"شيء من العذاب"، و"مجرم تحت الاختبار"، و"مشاكل بنات".

شارك عام 1970 في أربعة أعمال هي: "رحلة شهر العسل"، و"حياتي"، و"الكدابين الثلاثة"، و"بحبك ياحلوة". في عام 1971 ظهر فقط في فيلمين هما: "رحلة لذيذة"، والذي شارك في تأليفه، و"آدم والنساء".

عام 1972، شارك في خمسة أعمال هي: "العالم سنة 2000"، و"شباب في محنة"، و"رحلة حب"، و"شياطين البحر". وفي عام 1973، شارك في خمسة أعمال هي: "نساء الليل"، و"الشياطين والكورة"، و"المخادعون"، و"صوت الحب"، و"الشياطين في إجازة".

بين 1974 و 1976 شارك فقط في أربعة أعمال هي: "عجايب يا زمن"، و"وكان الحب"، و"نساء ضائعات"، و"مراهقة من الأرياف". بين عام 1977 وبداية الثمانينات شارك حسن يوسف في عدة أعمال هي: "ابنتي والذئب مع زوجته"، و"كفاني يا قلبي" وكان هو أيضًا مخرج العمل، و"ليلة لا تنسى" وقام أيضًا بإخراجه، و"قصة الحي الغربي"، و"الطيور المهاجرة" وهو مخرج العمل.

منذ عام 1981 وحتى نهاية الثمانينات ظهر حسن في ثلاثة أعمال فقط هي: "القطط السمان" وهو مخرج العمل وكانت زوجته شمس البارودي من ممثلي الفيلم، و"الاختلاط ممنوع"، و"عصفور له أنياب" و هو الذي أخرج الفيلم. وشارك في عام 1990 في فيلم "الشقيقتان"، وظهر على خشبة المسرح في مسرحية "تصبح على خير ياحبة عيني"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "ابن ماجه القزويني".

في عام 2005 لعب أدوارًا في مسلسلات: "عواصف النساء"، و"أمواج هادئة"، و"مسائل عائلية جدًا". وفي عام 2006 كان له مشاركةٌ في مسلسل "الإمام المراغي"، أما في عام 2008 سجل حسن يوسف ظهورًا في مسلسل "العارف بالله الإمام عبد الحليم محمود".

أما في عام 2010 شارك في بطولة مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة"، إلى جانب الممثلة غادة عبد الرازق، ثم في مسلسل "مسألة كرامة" عام 2011، ومسلسل "دنيا جديدة" عام 2015، ومسلسلي "كلمة سر"، و "قضاة عظماء" الجزء الأول في عام 2016، ثم تبعه الجزء الثاني في عام 2017.

في بداية العام 2019، شارك حسن يوسف في العرض المسرحي "ليلة زفاف المرحوم"، إلى جانب ابنه عمر، وعُرضت المسرحية في السعودية، كما شارك كضيف شرف في مسلسل "الضاهر"، ومسلسل "بالحب هنعدي" الذي لم يعرض بعد. وعن مشاركاته في عام 2020، فله مشاركةٌ في فيلم "صاحب المقام" الذي لم يعرض بعد أيضًا.

أشهر أقوال حسن يوسف

حياة حسن يوسف الشخصية

تزوج حسن يوسف مرتين في حياته، كان زواجه الأول من الممثلة لبلبة التي أحبها وتزوجها في بداياته في الستينيات، لكنه فضّل ابتعادها عن الوسط الفني والتفاتها للعائلة وإنجاب الأطفال، لكن لبلبة كانت فنانة ذات طموح كبير، لذلك رفضت طلبه وقررا الانفصال بعد 7 سنوات من زواجهما.

في عام 1972، تعرف حسن يوسف عن قرب على الفنانة شمس البارودي ذات الأصول السورية، أثناء تصويرهم لعملٍ في سوريا، فوقع في حبها، وتزوجا. ولكنهما انفصلا بعدها لفترة وجيزة، ليعودا ثانيةً وينجبا أربعة أولادٍ هم: ناريمانن وعبد الله، ومحمود، وعمر.

حقائق سريعة عن حسن يوسف

شكّل حسن يوسف مع سعاد حسني ثنائيًا خفيف الظل وقدما عدة أعمال.

عُرف حسن يوسف بموقفه المعارض للثورة المصرية.

انتشرت إشاعاتٌ حول وفاة الممثل حسن يوسف، خاصةً في وسائل التواصل الاجتماعي، التي نفاها نقيب الفنانين.

فيديوهات ووثائقيات عن حسن يوسف

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24