من هو جون لو كاريه - John le Carré؟

الاسم الكامل
ديفيد جون مور كورنويل
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1931 - 10-19 (العمر 87 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
بريطانيا, دورسيت
درس في
جامعة أكسفورد،جامعة بيرن
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كاتبٌ بريطاني تتركز كتاباته حول البيئات السياسية والتجسس خلال فترة الحرب الباردة.

نبذة عن جون لو كاريه

وُلد جون لو كاريه في 19 تشرين الأول/ أكتوبر 1931، وهو مؤلفٌ بريطاني للعديد من روايات التجسس. عمل جون خلال 1950-1960 في كلٍّّ من جهاز الأمن وجهاز المخابرات البريطانية السرية وأُطلق عليه هذا الاسم بسبب طبيعة عمله حيث اسمه الحقيقي هو “دايفيد جون مور كورنويل”.

وصلت رواية جون التي تدعى “The Spy Who Came in from the Cold” إلى العالمية وأصبحت من أكثر الكتب مبيعًا، وما زالت حتى اليوم من أهم الكتب الموجودة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون لو كاريه

تلقّى جون التعليم في صغره في مدرسة سانت أندرو الإعدادية، وتابع تعليمه في مدرسة شيربورن، حيث أعرب حينها أنّه غير راضٍ عن مستوى التعليم وعن نظام المدارس العامة في ذلك الوقت.

درس جون اللغات الأجنبية في جامعة بيرن في سويسرا من عام 1948 إلى عام 1949، وانضم إلى سلاح المخابرات التابع للجيش البريطاني في النمسا في عام 1950، وعمل محققًا باللغة الألمانية للأشخاص الهاربين باتجاه الغرب.

عاد جون بعدها إلى إنجلترا للدراسة في كلية لينكولن في أكسفورد، وعمل سرًا لصالح جهاز الأمن البريطاني في الأعمال المتخصصة بالتجسس على المجموعات اليسارية للحصول على معلومات حول عملاءٍ سوفياتيين مُحتملين.

أوقف جون تعليمه في جامعة أكسفورد بسبب إفلاس والده، ولكنه عاد إليها بعد سنة متخرجًا منها بشهادة بكالوريوس في الآداب، وبدأ حينها بتعليم اللغتين الفرنسية والألمانية في كلية إيتون لمدة عامين وأصبح أيضًا ضابطًا في سلاح "أم آي 5".

إنجازات جون لو كاريه

انتقل جون في عام 1960 من "أم آي 5" إلى "أم آي 6" وعمل تحت غطاء السكرتير الثاني في السفارة البريطانية في مدينة بون، ونُقل بعدها إلى مدينة هامبورغ للعمل كقنصلٍ سياسي حيث كتب حينها العديد من الروايات.

ترك جون مجال السياسة في عام 1964 للعمل ككاتب روائي بعد أن أُنهيت مهمته السياسية عقب حدوث خيانةٍ في السرية بين العملاء.

كتب جون أول روايتين له "Call For The Dead" في عام 1961 و "A murder Of Quality" في عام 1992 وهما روايتان خياليتان، فيهما يحقق جاسوسٌ متقاعد يدعى جورج سمايلي ببعض حالات الموت أولها حالة انتحارٍ لأحد الشيوعيين المشتبه بهم، والثانية قضية قتلٍ في أحد المدارس العامة السيئة السمعة.

على الرغم من أن رواية "Call For The Dead" تتحول أكثر إلى قضية تحقيق، لكن دوافع سمايلي بطل الرواية كانت شخصيةً وليست سياسية.

كتب جون بعدها رواية "The Looking Glass War" وهي رواية تهكّمية حول مهمة تجسس مميتة تتزايد خطورتها بشكلٍ متصاعد، وتثبت بالنهاية أنّها من دون جدوى.

تمحورت روايات جون حول قصص التجسس خلال فترة الحرب الباردة في 1945-1991، وتضم وكلاء سريين يعملون كموظفين سياسيين غير واعيين يدركون الغموض الأخلاقي لعملهم، ويعملون على الدراما النفسية أكتر من الدراما المادية.

أكدت كتب جون على ضعف الديمقراطية الغربية والخدمات السرية التي تحميها مما يعني في الكثير من الأحيان وجود تكافؤ أخلاقي بين الشرق والغرب، علاوةً على ذلك فهي تحوي على القليل من العنف الذي عادةً ما يكون موجودًا في أفلام التشويق، ولكن هذا العنف لديه رسالة يريد إيصالها عن طريق هذه الأداة.

وُجدت شخصية جورج سمايلي في العديد من كتب جون حيث لعب دورًا أساسيًا في 5 روايات.

كتب جون رواية "A Perfect Spy" في عام 1986، وهي تروي قصة شخص يدعى ماغنوس بيم يتدرب ليصبح جوسوسًا وتعرض الأيام الخوالي التي مرَّ بها.

تحولت كتابات جون بعد ذلك إلى تصويرٍ للعالم الجديد المتعدد الأطراف، وتناولت روايته الأولى بعد انتهاء فترة الحرب الباردة والتي تدعى "The Night Manager" قضية تهريبٍ للمخدرات والأسلحة في العالم الغامض لتجار المخدرات في أمريكا اللاتينية، والكيانات المصرفية الكاريبية المشبوهة والمسؤولين الغربيين ذوي النظرة المعاكسة.

دخل جون في مجال الصحافة وكتب تقريرًا عن الضابط السويسري الذي تجسس لحساب الاتحاد السوفييتي من عام 1962 حتى عام 1975.

أشهر أقوال جون لو كاريه

حياة جون لو كاريه الشخصية

وُلد جون لوالديه رونالد توماس كورنويل وأوليف مور كورنويل، لديه شقيقٌ أكبر منه بسنتين يدعى طوني وهو الآن مديرٌ تنفيذي متقاعد، وأخته هي الممثلة شارلوت كورنويل.

لا يعرف جون والدته الذي يقول أنّها هجرتهم وهو صغير، حيث تعرَّف عليها من جديد عندما كان عمره 21 سنة. سُجن والد جون بتهمة الاحتيال في مجال التأمين.

تزوج جون من أليسون آن فيرونيكا شارب في عام 1954، لديهما 3 أبناء أطلقا عليهم اسماء سيمون وستيفن وتيموثاوس، وحدث الطلاق بين الزوجين في عام 1971.

تزوج جون مرةً أخرى من فاليري جين يوستاس التي تعمل كمحررة، أنجب الزوجان ابنًا واحدًا يدعى نيكولاس لديه العديد من الكتابات باسم نيك هاركاوي.

حقائق سريعة عن جون لو كاريه

  • كُرِّم  جون بشهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة باث في عام 1998، وحصل أيضًا على شهادة فخرية من جامعة أكسفورد في عام 2012.
  • فاز جون في عام 1964 بجائزة "Somerset Maugham Award" التي أنشئت لتمكين الكتّاب البريطانيين الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا من أجل تطوير كتاباتهم من خلال قضاء الوقت في الخارج.
  • في عام 2008 صنفت مجلة التايمز جون في المرتبة 22 على قائمة أفضل 50 كاتبٍ بريطاني منذ عام 1945.
  • فاز جون بميدالية "Goethe" في عام 2011 وهي جائزة سنوية يمنحها معهد "Goethe" الألماني.
  • شارك جون في العديد من المقالات السياسية مع العديد من الكتاب الذين اعتبروه قدوةً في أسلوب كتاباته البوليسيه والسياسية، حيث نشرت له صحيفة تايمز في عام 2006 مجلد من المقالات السياسية له بعنوان "Not One More Death".

أحدث الأخبار عن جون لو كاريه

جون لو كاريه: عودة الروائي وجواسيسه - العربي الجديد

  يعرف عشاق أدب الجاسوسية اسم جورج سمايلي جيداً، هذه الشخصية ظهرت عام 1961 على يد الروائي البريطاني جون لو كاريه، الذي أعلن، وهو يقارب التسعين أنه سيعيدها إلى ...

مذكرات جون لو كاريه تشهد على عصرنا - دار الحياة

  جون لو كاريه واسمه الحقيقي دايفيد كورنويل، ليس مجرّد كاتب روايات تجسُّس تمكّن، بمهاراته السردية وأسلوبه الفريد وغزارة إنتاجه، من فرض نفسه كأحد أبرز وجوه هذا النوع ...

فيديوهات ووثائقيات عن جون لو كاريه

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/05