من هو خالد الصاوي - Khaled El-sawy؟

خالد الصاوي
الاسم الكامل
خالد جمال الصاوي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1963 - 11-25 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الاسكندرية
درس في
جامعة القاهرة،كلية الحقوق جامعة القاهرة،كلية الفنون المصرية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عُرف الفنان المصري خالد الصاوي بتعدد مواهبه وبراعته في الاداء رغم تنوع المشاهد حيث قدم العديد من الأعمال التي جعلته ينضم الى فئة الكبار من المخضرمين حتى أطلق عليه الكاتب صلاح منتصر لقب “الفنانون خالد الصاوي” لتعدد مواهبه وإتقانه الشديد لكل موهبة.

نبذة عن خالد الصاوي

خالد الصاوي 1963، ممثل مصري قدير تخرج من كلية الحقوق وعمل بالمحاماة ومن ثم الاخراج الى أن استقر به الأمر على مسرح الجامعة في مهنة التمثيل وكان أول أعماله عام 1990 م. اشتهر الصاوي بالعديد من الأعمال التي إحتلت الصدارة منذ بدأ مشواره والى يومنا هذا ويعرف عنه إتقانه للمواقف الدرامية وبراعته في تمثيل الاحاسيس من كوميديا ودراما. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد الصاوي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد الصاوي

ولد سنة 1963م في الاسكندرية في مصر ، تخرج من جامعة القاهرة من كلية الحقوق سنة 1985م، ثم التحق بأكاديمية الفنون و حصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي سنة 1993م.

بدأ الصاوي حياته المهنية بالمحاماة والصحافة والترجمة، إلا أنه اتجه بعد ذلك إلى العمل كمساعد مخرج، ثم مخرجاً تلفزيونياً بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة.

إنجازات خالد الصاوي

عمل خالد الصاوي في بداية الأمر بالتمثيل على المسرح الجامعي حيث اشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح.  عام 1990 مثل في أول فيلم سينمائي له واسمه درب الرهبة، من إخراج علي عبد الخالق.

شارك في كتابة وإخراج وبطولة العديد من المسرحيات حتى فاز بجائزة تيمور للإبداع المسرحي عامي 1991و1992م عن مسرحيتي “حفلة المجانين” و”أوبريت الدرافيل”، كما فازت مسرحية “اللعب في الدماغ” بلقب أفضل عروض العالم.

نال الفنان خالد الصاوي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحي، والجائزة الفضية للأفلام من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، كما حصل علي جائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي عام  2008م،

بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل “قانون المراغي” من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2009م، وجائزة الإبداع الذهبية من مهرجان الإعلام العربي عام 2009م.

إلى جانب عمله بالتمثيل والإخراج فهو لديه العديد من الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني شعر بالفصحى هما “كلام مرسل” و”أجراس”، ومجموعة قصصية بعنوان “يوميات خلود”، كما يكتب أحياناً في مجلة دبي الثقافية وجريدة الدستور وجريدة الاشتراكي ومجلة أوراق اشتراكية.

هو أيضاَ من أكثر المهتمين بالشئون السياسية وأحد أعضاء حركة كفاية للتغيير، كما لديه العديد من القصائد الثورية منها  “كأنها نهاية التاريخ” و”أطلع بقي” و”عايز أعيش”.

ومن أهم أعماله التلفزيونيه - أفلام سينما : جمال عبد الناصر- عاصفة من الماضي- الباشا تلميذ - أبو علي- ظرف طارق - عمارة يعقوبيان -سري للغاية – الحرامي و العبيط – تراب الماس – الفيل الأزرق – أخلاق العبيد – الليلة الكبيرة – الدجال – الفاجومي – الفرح – خط أحمر – الجزيرة – حوش عيسى – السفاح – كده رضا – أدرينالين – الكبار .

مسلسلات تلفزيونية : محمود المصري – بنت أفندينا – نور الصباح – عيون و رماد – قانون المراغي – أهل كايرو – خاتم سليمان – على كف عفريت – الصعلوك – هي و دافنشي – أم كلثوم – رجل الأقدار – ذنوب الأبرياء .

غاب خالد الصاوي عن الساحة الفنية لما يقارب عامين وقد صرح أن سبب غيابه يعود الى عدم تناسب النص المطروح أو قناة العرض للعمل. ولكنه عاد في عام 2019.

كما بدأ الفنان خالد الصاوي منذ أشهر، التحضير لمسلسل جديد يحمل اسم “أبيض غامق”، ويشارك في بطولة العمل، الذى من المقرر أن يعرض خارج السابق الرمضاني 2019.

وكان آخر أعمال الفنان خالد الصاوى، فيلم “كارما” للمخرج خالد يوسف، والذي عاد به خالد يوسف للسينما بعد غياب 6 سنوات، وتم عرضه فى عيد الفطر الماضي.

أشهر أقوال خالد الصاوي

حياة خالد الصاوي الشخصية

كشف خالد عام 2012 عن قصة الحب التي جمعته بزوجته مي صبري، موضحاً أنه التقاها للمرة الأولى خلال مؤتمر خاص بلجنة الإعلام للحزب الشعبي الاشتراكي، وبدأت علاقتهما تتوطد منذ الأيام الأولى للثورة.

يذكر أن زوجة الصاوي هي ابنة الشاعر مدحت صبري زكي وجدها هو صبري زكي وزير الصحة الأسبق. شاركته زوجته في التمثيل بمسلسل كف عفريت مع بطلة المسلسل كندة علوش حيث أنها من بطلات المسلسل.   أما من حيث ديانة خالد الصاوي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن خالد الصاوي

  • عمل مساعداً للإخراج، مع الأساتذة خيري بشارة و محمد خان و رأفت الميهي .
  • تدرب مع المخرج الفرنسي جون ميشيل بروبير والمخرج البولندي المعروف د. ك. ميشيل كوكوزوفسكي.
  • كانت له تجربة مع العالمية عام 1997 من خلال الفيلم التليفزيوني الامريكي (Legend of the Last tomb).
  • كشفت زوجة الفنان عن أكثر الأكلات التي يحبها وهي: “المكرونة بالبشاميل، والبط والملوخية”، وأضاف الصاوي أنه يعشق هذه الأكلات لأن والدته أستاذة في الطبيخ، على حد وصفه.
  • أن فارق العمر بينه وبين زوجته يقترب من 19 عام، فيما أكد الفنان أنه بالرغم من هذا الفارق الكبير إلا أنهما متوافقين روحيا وذهنيا بصورة كبيرة.
  • لفنان خالد الصاوي كان من أبرز الفنانين الذين شاركوا الشعب المصري في القيام بثورة 25 يناير حيث أنه كان عضواً في حركة كفاية التي كانت ترفع شعاراً لا للتجديد ولا للتوريث.

أحدث الأخبار عن خالد الصاوي

خالد الصاوي عن تصرفاته الغريبة: الجن نائل من «الفيل الأزرق» ظهرلي وكلمني - موقع شبابيك

  قال الفنان خالد الصاوى، إنه تأثر كثيرا بشخصية «الطبيب النفسي شريف» الملبوس بالجن نائل، الذي جسّده في الجزأين الأول والثاني من فيلم «الفيل الأزرق».

تغيير اسم فيلم الفنان خالد الصاوي الجديد للمرة الثالثة! - شبكة أبو ظبي الإخبارية

  الوكيل الاخباري - قرر المنتج أحمد عبدالباسط تغيير اسم فيلمه الجديد "نوستالجيا" إلي "شريط 6" بالاتفاق مع بطل الفيلم خالد الصاوي والسيناريست محمود حمدان والمخرج ...

خالد الصاوي يتعاقد على فيلم "شريط 6" - Almashhad Alaraby

  تعاقد الفنان المصري الد الصاوي على فيلم جديد بعنوان "شريط 6"، ومن جانبه يستعد المنتج أحمد عبدالباسط لبدء تصوير فيلمه الجديد "شريط 6"، بعد تعاقده مع ال...

“شريط 6”.. فيلم جديد للفنان “خالد الصاوي” - uk-arabicnews

  تعاقد المنتج “أحمد عبد الباسط” مع النجم “خالد الصاوي” على بطولةِ فيلمٍ جديد يحمل اسم “شريط 6″، يجري التحضير له حاليًا واختيار فريق التمثيل استعدادًا لبدء ...

هبة الأباصيري زوجة خالد الصاوي في مسلسله الجديد - 24.ae

  رشح المخرج عطية أمين، الإعلامية هبة الأباصيري للمشاركة في بطولة مسلسل "دماء علي أبواب الموساد"، المقرر إنطلاق تصويره خلال الفترة المقبلة.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد الصاوي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/28