من هو موكيش أمباني - Mukesh Ambani؟

الاسم الكامل
موكيش دهيروبهاي أمباني
الوظائف
رجل أعمال ، مهندس كيميائي
تاريخ الميلاد
1957 - 04-19 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
اليمن, عدن
درس في
جامعة بومباي،جامعة ستانفورد
البرج
الحمل

موكيش دهيروبهاي أمباني، رجلُ أعمالٍ هندي من مواليد عام 1957. هو واحدٌ من أغنى الشخصياتِ في العالمِ، ورئيسُ مجلس الإدارة لشركة Reliance Industries. حصل على العديدِ من الجوائزِ تقديرًا لأعماله.

نبذة عن موكيش أمباني

موكيش أمباني رجلُ أعمالٍ هندي ومليونير، ورئيسُ شركةِ Reliance Industries Limited. صُنِّفَ من ضمنِ أغنياء العالم.

هو أغنى شخصٍ في الهند، ويُعتبر واحدًا من أقوى الشخصيات في العالم. يُعرف ذكاؤه ونجاحه من حقيقةِ أنَّ شركته هي ثاني أعظم شركةٍ في الهند من حيث القيمة التجارية.

بدأَ العملَ في شركةِ Reliance Industries بعد انتهاء دراسته، وساعدَ والده في تأسيسِ صناعة المنسوجات، استطاعَ بعمله الجاد والصادق أن يوسّعَ أعماله في مختلفِ القطاعاتِ، ومن ضمنها الكيماويات وتجارة التجزئة ووسائل الاتصالات.

بعد وفاة والده، قرّرَ هو وشقيقه أنيل أن يذهبَ كلٌ في طريقه ممّا أدى إلى تقسيم الشركة. إحساسه العميق بالعملِ وبأنّه سيحققُ نجاحًا كبيرًا دفعه ليكون أيقونةً لرجالِ الأعمالِ الطموحين في الهند.

لقد جنى ثروةً عظيمةً ليس لعائلته فقط، بل أيضًا لآلاف المساهمين والعاملين لديه. هو الأُسطورةُ الحيةُ في مجتمعِ رجالِ الأعمالِ الهندي، ويُعتبر القدوةَ لملايين الناسِ في جميعِ أنحاءِ العالمِ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات موكيش أمباني

وُلد موكيش أمباني في 19 نيسان/ أبريل من عام 1957 بمدينة عدن في اليمن لوالده رجل الأعمال ظهير أمباني وزوجته كوكيلابين أمباني. لديه أختان هما نينا كوثاري وديبتي سالجونكار، و شقيقه الأصغر يسمى أنيل أمباني.

عمل والده في شركةٍ في اليمن قبل أن ينتقل إلى مومباي، حيث بدأ تجارته الخاصة بالتوابل في عام 1958. بعد ذلك انتقل والده لتجارة المنسوجات وتحول تدريجيًا إلى واحدٍ من أشهر أقطاب التجارة في الهند.

تلقى موكيش تعليمه المبكر برفقة أخيه أنيل في مدرسة Hill Grange High School في مومباي. ثمَّ سجل في معهد التقانة الكيميائية في ماتونغا وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية.

بعد ذلك دخل جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية ليحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA، ولكنّه قرّر في وقتٍ لاحق أن يساعد والده بتأسيس شركة Reliance Industries.

إنجازات موكيش أمباني

بعد عودته، ساعد موكيش والده في افتتاح معملٍ لتصنيع وغزل خيوط البوليستر. وفي عام 1981 انضمَّ رسميًا إلى شركة Reliance Industries مع والده.

ظهر بمثابة مبدع التكامل الرجعي للشركة من المنسوجات إلى ألياف البولسستر بالإضافة إلى البتروكيماويات. وقد قاد انشاء 51 عملية تصنيعٍ جديدةٍ بالسوية العالمية ومن ضمنها التكنولوجيا المختلفة التي زادت من القدرات التصنيعية المتعددة للشركة.

ساعد أيضًا في تأسيس شركة Reliance Infocomm Limited والتي تُركز على المبادرات في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. بعد تقسيم العمل بين الأخوين، أخذ شقيقه الأصغر منه الشركة المعروفة حاليًا باسم Reliance Communications Limited.

في عام 2008 قامت شركته Reliance Industries بشراء فريق كريكيت مومباي إنديانز Mumbai Indians الذي يلعب في الدوري الممتاز الهندي بمبلغ 111.9 مليون دولار.

الآن يشغل موكيش منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام ورئيس لجنة التمويل، وعضوٌ في لجنة أسهم تعويض العاملين لشركة Reliance Industries Limited.

حاليًا استثمارات شركته مرتكزةٌ في خمس مجالاتٍ رئيسية هي: البحث والإنتاج، التنقية والتسويق، البتروكيماويات، تجارة التجزئة، والاتصالات. تصنف الشركة من بين شركات قائمة فورتشن غلوبال 500، وهي ثاني أعظم شركةٍ في الهند من حيث القيمة التجارية.

عمل موكيش أيضًا في مجلس إدارة شركة بنك أوف أمريكا، كما كان رئيس مجلس الإدارة في المعهد الهندي للإدارة بنغالور.

في عام 2004 منحته Total Telecom جائزة الاتصالات العالمية World Communication Award لأكثر شخصٍ مؤثرٍ في مجال الاتصالات. وفي عام 2010 لُقب بزعيم التجارة للعام من قبل شركة NDTV الهندية، ورجل أعمال العام من قبل شركة Financial Chronicle. وبنفس العام فاز بجائزة Global Leadership Award مُقدمةً من مؤسسة Business Council for International Understanding.

أشهر أقوال موكيش أمباني

حياة موكيش أمباني الشخصية

موكيش أمباني متزوجٌ من رائدة الأعمال نيتا أمباني. أنجب الزوجان ثلاثة أطفال: ولدان هما أنانت وآكاش وابنةٌ اسمها عائشة.

حقائق سريعة عن موكيش أمباني

في عام 2014 صُنف موكيش في المركز 36 ضمن قائمة فوربس لأقوى شخصياتٍ في العالم. كما حصل على جائزة Asia Society Leadership Award من قبل شركة Asia Society التي مقرها في واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة الأمريكية.
حاليًا تُقيم عائلة موكيش أمباني في بناءٍ مؤلفٍ من 27 طابق في مومباي يسمى Antilia ويُعتقد أنّه أغلى منزلٍ في التاريخ وتقدر قيمته بمليار دولار أمريكي.
قُدرت ثروته في 26 نيسان/ أبريل من عام 2017 بمبلغ 31.3 مليار دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن موكيش أمباني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/31