من هي سيرشا رونان - Saoirse Ronan؟

سيرشا رونان
الاسم الكامل
سيرشا أونا رونان
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1994 - 04-12 (العمر 25 عامًا)
الجنسية
أمريكية،إيرلندية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الحمل

سيرشا رونان الممثلة الأمريكية المشهورة في عالم السينما والتلفزيون. الحاصلة على العديد من الجوائز، والتي رُشحت عدة مرات لجائزة الأوسكار.

نبذة عن سيرشا رونان

سيرشا رونان الممثلة الأمريكية المعروفة بأدوارها في الأفلام السينمائية مثل The Lovely Bones في عام 2009 وHanna في عام 2011 وLady Bird في عام 2017. كان ظهورها الأول في البرنامج التلفزيوني الأيرلندي The Clinic في عام 2003، وظهرت لأول مرة على الشاشة الكبيرة في الفيلم الرومانسي I Could Never Be Your Woman الذي صدر في عام 2007.

عملها التالي Atonement كان بمثابة انطلاقة إلى عالم الشهرة لتصبح إحدى الوجوه البارزة في هوليوود. كما ظهرت على خشبة مسرح برودوي لأول مرة في إحياء مسرحية The Crucible للكاتب Arthur Miller في عام 2016، التي وصلت إلى 125 عرض ووصف النقاد أدائها لشخصية Abigail Williams بأنه مسيطر جدًا. بفضل دورها المذهل في فيلم Lady Bird الذي صدر في عام 2017 حصلت على جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة ورُشحت لجائزة الأوسكار أيضًا.

وقد حصلت على ترشيحين آخرين لجائزة الأوسكار عن فيلميها Atonement وBrooklyn. من بين أفلامها المشهورة الأخرى التي تُعتبر من التحف المُذهلة في السينما فيلم Byzantium الذي صدر في عام 2012، وThe Host في عام 2013، وفيلم الرسوم المتحركة الدرامي animated drama في عام 2017. كما شاركت في تصوير فيديو أغنية Galway Girl للمغني إيد شيران. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سيرشا رونان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سيرشا رونان

ولدت سيرشا رونان في 12 أبريل من عام 1994 في ذا برونكس بمدينة نيويورك، لوالديها الأيرلنديين الممثل بول رونان وممثلة الأطفال السابقة مونيكا رونان.

انتقلت عائلتها إلى دبلن عاصمة أيرلندا عندما كنت في الثالثة من عمرها، والتحقت بمدرسة Ardattin National School في مقاطعة كارلو حيث أمضت فترة قصيرة. بعد ذلك تلقت تعليم منزلي قبل أن تعود إلى دبلن للعيش مع والديها.

إنجازات سيرشا رونان

في عام 2003 حصلت سيرشا على دور في البرنامج الدرامي الأيرلندي medical drama، وتبعه دور في المسلسل القصير Proof. كما خاضت تجربة الأداء لشخصية Luna Lovegood في فيلم Harry Potter and the Order of the Phoenix قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لتدخل إلى عالم هوليوود، وظهرت لأول مرة في الفيلم الكوميدي الرومانسي I Could Never Be Your Woman برفقة بول رود وميشيل فايفر.

من أبرز أعماها في عام 2007 فيلم Atonement المُقتبس من رواية الكاتب ايان ماك ايوان. لعبت فيه دور Briony Tallis الروائية الشابة الطموحة، وكسبت بفضله تقديرًا كبيرًا والعديد من الجوائز. وفي نفس العام شاركت في الفيلم الدرامي Death Defying Acts برفقة كاثرين زيتا جونز.

في عام 2009 حققت نجاحًا آخر ببطولة فيلم الجريمة The Lovely Bones الذي لعبت فيه دور Susie Salmon فتاة في الرابعة عشر من عمرها تتعرض للاغتصاب وتُقتل، إلا أنها تنتقم من الفاعل بعد موتها.

في العام التالي تألقت ببطولة الفيلم الدرامي The Way Back حيث أدت شخصية Irena التي تقوم برحلة مع السيبيريين المدانين في الحرب العالمية الثانية. كما أنها جذبت انتباه النقاد ونالت اعجابهم عندما لعبت دور فتاة قاتلة عمرها 15 عام في فيلم الأكشن Hanna الذي صدر في عام 2011.

في عام 2012 ظهرت بشخصية مصاص دماء صفير في فيلم الإثارة الفنتازي Byzantium مع الممثلة جيما آرتيرتون. وفي العام التالي شاركت في فيلم The Host المُقتبس من رواية للكاتبة ستيفاني ماير، والفيلم الدرامي How I Live Now المقتبس من رواية للكاتبة ميج روزوف. بالإضافة إلى ذلك فقد سجلتا صورتها لشخصية Talia في فيلم الرسوم المتحركة Justin and the Knights of Valour.

لعبت سيرشا دور مساعد في الفيلم الكوميدي The Grand Budapest Hotel الذي صدر في عام 2014 وحقق نجاحًا كبيرًا كما صنفته BBC كواحد من أعظم أفلام القرن. وفي العام التالي ظهرت بدور البطولة في الفيلم الدرامي Brooklyn المُقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب كولم تويبين.

في عام 2016 ظهرت لأول مرة على خشبة مسرح برودواي في مسرحية The Crucible بشخصية أبيغيل ويليامز الخادمة الساحرة المتهمة بقتل 150 شخص. وفي العام التالي سجلت صوتها لشخصية Marguerite Gachet في فيلم الرسوم المتحركة الدرامي Loving Vincent، كما شاركت ببطولة الفيلم الكوميدي الرومانسي On Chesil Beach برفقة الممثل بيلي هاول.

بعد ذلك تألقت بدور البطولة في الفيلم الدرامي Lady Bird للمخرجة جريتا جيروج الذي أصبح من أفضل الأفلام في تصنيفات موقع روتن توميتوز.

في عام 2018 لعبت دور الملكة ماري ستيوارت في الفيلم التاريخي Mary Queen of Scots، كما تألقت ببطولة الفيلم الرومانسي The Seagull. أما آخر أعمالها فهو الفيلم الدرامي Little Women المُقتبس عن رواية للكاتبة لويزا ماي ألكوت والذي سيصدر في ديسمبر من عام 2019.

أشهر أقوال سيرشا رونان

حياة سيرشا رونان الشخصية

تعيش سيرشا رونان حاليًا في جريستونيس بمقاطعة ويكلاو في أيرلندا، وتحمل الجنسية الأيرلندية والأمريكية.

في عام 2010 دُعيت للانضمام إلى أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وهي سفيرة جمعية Irish Society for the Prevention of Cruelty to Children.

قالت أنها واعدت المغني الأيرلندي هوزير في الماضي، وظهرت في فيديو أغنيته Cherry Wine. كما كانت مرتبطة مع ماكس آيرون وجورج ماكاي سابقًا، ولكن لا يوجد معلومات عن علاقتها الحالية.

حقائق سريعة عن سيرشا رونان

  • حصلت سيرشا رونان بفضل أدائها المتألق في فيلم Atonement على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، وبذلك أصبحت واحدة من أصغر الممثلات اللواتي حصلن على ترشيح لجائزة الأوسكار. كما رُشحت أيضًا لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون وجائزة الكرة الذهبية ضمن فئة أفضل ممثلة مساعدة عن نفس الدور.
  • حصلت على ترشيح آخر لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون عن دورها في فيلم The Lovely Bones.
  • في عام 2016 رُشحت لجائزة الأوسكار وجائزة الكرة الذهبية عن دورها في فيلم Brooklyn.
  • فازت سيرشا في عام 2017 بجائزة الكرة الذهبية لأفضل ممثلة، ورُشحت لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن دورها في فيلم Lady Bird.
  • فازت بأول جائزة أوسكار لأفضل ممثلة بدور رئيسي عن أدائها في فيلم Lady Bird.

فيديوهات ووثائقيات عن سيرشا رونان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/16