ما هو الكبتاجون

الكبتاجون هو الاسم التجاري الشائع لعقارٍ طبيٍّ من فئة المنشاطات الطبية، أما اسمه العلمي فهو الأمفيتامين Amphetamine. يوصف الكبتاجون لعلاج اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط أو ما يُعرف باضطراب ADHD (اختصارًا لـ attention deficit hyperactivity disorder)، كما يمكن أن يساعد المريض على تنظيم مهامه وتحسين مهارات الاستماع والتركيز لديه.

يؤخذ الكبتاجون عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، ويؤخذ لمرةٍ واحدةٍ يوميًّا في الصباح حتى لا يسبب مشاكلَ أرقٍ وصعوباتٍ في النوم لدى المريض في حال تناوله بعد الظهر أو في المساء.

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-170275-1753/amphetamine-oral/amphetamine-extended-release-disintegrating-oral/details

آلية تأثير الكبتاجون في الجسم

يرتبط الكبتاجون كيميائيًّا بالناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين dopamine والإيبينيفرين epinephrine (المعروفة بـ الادرينالين ).

الصيغة الكيميائية للكبتاجون

فعندما يأخذ الإنسان الكبتاجون فإنه يحفز جهازه العصبي المركزي وبالتالي يزداد يقظةً ونشاطًا، كما يتعزز تركيزه وأدائه البدني بشكلٍ عام، وكل ذلك لأن الكبتاجون يعمل على زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

https://www.forbes.com/sites/carmendrahl/2015/11/21/what-you-need-to-know-about-captagon-the-drug-of-choice-in-war-torn-syria/#18be2ecd3c82

https://www.livescience.com/52904-captagon-amphetamine-pill-explainer.html

أضرار الكبتاجون

بدايةً لا بد أن نذكر أن الكبتاجون يمكن أن يصفه الطبيب كعلاجٍ لبعض الحالات والاضطرابات الصحية، وهنا يعود أمر تقدير آثاره الجانبية للطبيب نفسه، ولكن المشاكل الرئيسية و أضرار الكبتاجون تحدث بشكلٍ جديٍّ عندما يُؤخذ الكبتاجون دون استشارة الطبيب.

الأثار الجانبية للكبتاجون

يمكن أن يؤدي تناول الكبتاجون لعدة آثارٍ جانبيةٍ نذكر منها:

  1. فقدان واضح للشهية.
  2. فقدان الوزن.
  3. اضطراب وظائف المعدة.
  4. جفاف الفم.
  5. دوخة وصداع.
  6. مشاكل في النوم وكثرة الأرق.

إدمان الكبتاجون

يُعد إدمان الكبتاجون كإدمان المخدرات، ويمكن أن يبدأ بتعاطي جرعة بسيطة للحصول على شيءٍ من النشاط للقيام بعملٍ هام كالدراسة أيام الامتحانات أو لعب مبارة رياضية ما، ومن ثم يتطور ليصبح عادة إدمان وهنا ستبدأ المشاكل.

من علامات إدمان الكبتاجون :

  • الارتباك: يعاني مدمن الكبتاجون دائمًا من الارتباك والتلعثم في الكلام
  • الهلوسة: بالإضافة للارتباك يمكن للمدمن أن يقول كلامًا غير مفهومٍ ويصاب بالهلوسة.
  • عدم انتظام في ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الارتعاش والرجفان بشكلٍ مفاجئ.
  • المشاكل الجنسية: فقد يصاب المدمن بالعجز الجنسي أو ربما يتغير الدافع الجنسي لديه، ويختلف عما كان عليه قبل الإدمان.

متى يجب زيارة الطبيب

يعتبر إدمان الكبتاجون من الأمور الخطيرة، ويجب مراعاة المدمن ومساعدته للتخلص من إدمانه، كما يجب على أهل المدمن أو المريض الذي يأخذ الكبتاجون كدواءٍ مراقبة حالته الصحية بحذرٍ، وفيما يلي نذكر أضرار الكبتاجون وآثاره الجانبية التي تستدعي مراجعة الطبيب المختص فورًا ودون تأخير.

  1. مشاكل تدفق الدم، في حال شعر المريض بمشاكلَ في تدفق الدم في أصابع اليدين أو القدمين، حيث تنخفض درجة حرارة الأصابع بشكلٍ واضحٍ ويزداد معدل الخدر والتنميل فيها ، أو ربما يتغير لون الجلد، وقد يظهر على الأصابع بعض الجروح غير المعتادة والغريبة.
  2. التغييرات المزاجية، كما ذكرنا فإن الكبتاجون يؤثر بشكلٍ واضحٍ على الحالة المزاجية للمريض (أو المدمن)، ولكن في حال تحولت هذه التغييرات نحو مشاعر عدائية غير مبررةٍ بالإضافة لأفكار الاكتئاب وخواطر الانتحار، فيجب التوجه للطبيب فورًا.
  3. الحركات غير المنضبطة، قد يفقد متعاطي الكبتاجون السيطرة على بعض حركات جسمه، فيمكن أن يصاب لسانه بحركات المضغ المستمرة بشكلٍ لا إراديٍّ، أو ربما يعاني من الانتصاب لفتراتٍ طويلةٍ دون القدرة على السيطرة على ذلك، أيضًا في حال تكررت مثل هذه الحركات لا ينبغي الإهمال أبدًا ويجب مراجعة الطبيب دون تأخير.

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-170275-1753/amphetamine-oral/amphetamine-extended-release-disintegrating-oral/details

الكبتاجون والحروب

أفادت العديد من التقارير والدراسات البحثية أن الكبتاجون استُعمل مؤخّرًا من قبل العديد من التنظيمات الارهابية في محاولة لمنح عناصرها قوّة ونشاطًا لمتابعة حروبهم ومعاركتهم دون كللٍ أو مللٍ. وعلى الرغم من الآثار الجانبية لهذا العقّار إلّا أنّه كان سلاحًا فعّالًا كغيره من أسلحة الحروب في دعم المقاتلين وترجيح كفة الانتصار لهم سيّما في المعارك الطويلة التي تستزف طاقةً كبيرةً من الجنود.

https://www.livescience.com/52904-captagon-amphetamine-pill-explainer.html

إحصائيات مخيفة

للأسف تشير العديد من الإحصائيات أن أكثر المناطق التي ينتشر فيها إدمان الكبتاجون هي المنطقة العربية بشقيها الشرق أوسطي والشمال الإفريقي، فعلى سبيل المثال هناك استهلاكٌ كبيرٌ للكبتاجون في دول الخليج، وتُعد معظم الحالات إن لم نقل كلها حالات إدمان واستخدام سيء لهذا العقار، على الرغم من التحذيرات الصحية التي تنشرها منظمات الصحة المحلية تجاه الكبتاجون.

http://www.emcdda.europa.eu/system/files/publications/9783/20184976_TDAU18002ENN_PDF.PDF