شريحة نيورالينك

خالد نعمان‌
خالد نعمان‌

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

نيورالينك هي شركة اشتراها Elon Musk، الرئيس العام وراء Tesla و Space X و Hyper loop، ولكن منتج الشركة هو ما يهم حقاً، حيث تعمل Neural ink على تطوير واجهة دماغية كاملة، ومنها شريحة نيورالينك.

وشريحة نيورالينك هي أساساً شبكة من الأقطاب الكهربائية الصغيرة المرتبطة بدماغك والتي تتصور الشركة أنها ستسمح لنا بالتواصل لاسلكيًا مع العالم، وهذا سيمكننا من مشاركة أفكارنا ومخاوفنا وآمالنا وقلقنا دون إهانة أنفسنا بلغة مكتوبة أو منطوقة، عزيزي القارئ لمعرفة مزيد من المعلومات عن شريحة نيورالينك تابع معنا.


شريحة نيورالينك

عرضت شركة Neural ink التابعة لشركة Elon Musk، بعض التكنولوجيا التي طورتها للجمهور لأول مرة، والهدف هو البدء في نهاية المطاف بزرع الأجهزة في البشر المشلولين، مما يسمح لهم بالتحكم في الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر.

أول تقدم كبير هو "الخيوط" المرنة، والتي تقل احتمالية إتلافها للدماغ من المواد المستخدمة حالياً في واجهات الدماغ والآلة، كما تخلق هذه الخيوط أيضاً إمكانية نقل حجم أكبر من البيانات، وفقًا لورقة بيضاء نُسبت إلى Elon Musk كما يشير الملخص إلى أن النظام يمكن أن يتضمن ما يصل إلى 3072 قطباً كهربائيا لكل مجموعة موزعة على 96 خيطاً.


أرق من شعرة الإنسان

يبلغ عرض الخيوط من 4 إلى 6 مايكرومتر، مما يجعلها أرق بكثير من شعر الإنسان، بالإضافة إلى تطوير الخيوط، فإن تقدم Neural ink الكبير الآخر هو آلة تقوم بتضمينها تلقائياً.

ذو صلة

متى تأسست شركة نيورالينك؟

تأسست الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا مقراً لها في عام 2016 على يد إيلون ماسك وماكس هوداك، وتم تصميم BCIs قيد التطوير بواسطة Neural ink لتكون واجهة بين الدماغ والآلة ذات النطاق الترددي العالي التي تربط الأشخاص والآلات بطرق إنتاجية.


استخدامات تقنية نيورالينك

سيتم استخدام الجهاز في مجالات مختلفة من الممارسة الطبية لعلاج الأمراض المرتبطة بالدماغ، كما سيتم استخدامه لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل النصفي في تشغيل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وتتمثل الأهداف طويلة المدى في بناء قدرة معرفية بشرية شديدة التعقيد، وسيتمكن الأفراد من دمج ميزات تشبه الآلة في أدمغتهم، وعلى هذا النحو، سيكونون بشرًا خارقين لن تُضاهى قوتهم وقدراتهم، كما يمكن أن يؤدي التكامل إلى تدمير الجنس البشري واستبداله بإصدارات متقدمة تقنيًا من البشر، كما سيستخدم الأشخاص الأداة لتعلم أشياء جديدة وقراءة الكتب وتذكر كل شيء، وفي نموذج العالم المثالي لـ Elon، سيخزن الناس اللحظات بشكل أكثر إثارة للاهتمام نسبيا ويقومون بحذفها حسب الرغبة، وعلى هذا النحو، سيتم علاج أمراض مثل مرض الزهايمر في عملية الاستخدام.


الصعوبات التي تواجه تقنية نيورالينك

الفكرة مثيرة بمعنى خيالي، ومع ذلك، فإن التطبيق العملي والتأثيرات قد تكون غير مرغوب فيها، كما سيتطلب تفعيل التكنولوجيا إجراء بحث إضافي مكثف في المنطقة، ومن منظور أخلاقي، سيكون التأثير الضار محسوسًا في التعليم والدين والبنى الاجتماعية، وإن قدرة العقل على دمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقه ستسمح للطلاب بحفظ أعمال الدورة، ومع ذلك، فإنه سيحد من اختبار المعلم لفهم المفاهيم المدروسة، وعلاوة على ذلك، من المرجح أن تدمر الهياكل الاجتماعية الحالية حيث يصبح الناس أكثر فردية، وسيكون الدين في المقام الأول، وسيزيد من الإيمان بالعلم، ويضاعف العدد المتزايد من الملحدين ثلاث مرات.


كيف تعمل شريحة ايلون ماسك؟

إنها مجموعة شرائح صغيرة لتحقيق هدف بناء واجهة بين الإنسان والحاسوب، وفي عرض توضيحي عبر الإنترنت، كما كشف Elon Musk عن خطة انتقال الدماغ على Gertrude وخنازير أخرى، وتم تصميم الأسلاك المرنة للتحرك في الدماغ دون التسبب في تلف الأنسجة، إلى جانب ذلك، يتم زرعها بواسطة ماكينة خياطة بدلاً من الجراح لتقليل المخاطر، ويستخدم الجهاز إبرة صلبة تضع الخيوط في القشرة، كما أن لديها شريحة فائقة الطاقة على طرفها الآخر، والتي تفسر الأنشطة والإشارات الكهربائية التي تلتقطها الأقطاب الكهربائية، كما تم تصميم مكوناته بمهارة لزيادة كفاءته التشغيلية.



الصعوبات التي تواجه تقنية نيورالينك

تعاني الشركة من اضطرابات داخلية، وغادر عدد من الأعضاء الرئيسيين المنظمة، ويشكو الباقون أيضاً من بيئات العمل السامة وعالية ضغط العمل.
كما يوجد تحدي أخر هو فيروس يقوم بتأمين ملفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحذفها واحدة تلو الأخرى حتى تدفع فدية، تهديداً خطيراً لشبكات الكمبيوتر اليوم.
هناك مصدر قلق آخر يتمثل في قدرة Neural ink ليس فقط على قراءة الإشارات، وإطلاق إشاراتها الخاصة، إنها قادرة بشكل أساسي على القيام بالعمل نيابة عن الخلايا العصبية الخاصة بك، لكن الدماغ حساس للغاية فهو يتغير طوال العمر استجابة لمحفزات مختلفة، بما في ذلك المواد الكيميائية وكيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض .


كيف تعمل شريحة إيلون ماسك؟

قبل فهم كيفية عمل Neural ink، من الأفضل فهم العلم الكامن وراء الدماغ البشري، ويتكون الدماغ من الخلايا العصبية التي تنقل الإشارات إلى خلايا الجسم بما في ذلك العضلات والأعصاب والغدة والخلايا العصبية الأخرى. يتكون كل خلية عصبية من ثلاثة أجزاء تسمى الغصينات والسوما والمحور العصبي، حيث كل جزء من هذا الجزء له وظيفته الخاصة، ويستقبل الغصينات الإشارات، كما تعالج سوما هذه الإشارات، ثم ينقل المحور العصبي الإشارات إلى الخلايا الأخرى، وترتبط الخلايا العصبية ببعضها البعض بواسطة المشابك العصبية التي تطلق الناقلات العصبية، ثم يتم إرسال هذه المواد الكيميائية إلى تغصن خلية عصبية أخرى مما يتسبب في تدفق التيار عبر الخلايا العصبية. ستقرأ الأقطاب الكهربائية التي تشكل جزءًا من Neural ink الإشارات الكهربائية التي تنتجها عدة خلايا عصبية في الدماغ، وثم يتم إخراج الإشارات في شكل عمل أو حركة، وبحسب موقع الشركة الإلكتروني، فإن الجهاز مزروع مباشرة في الدماغ لأن وضعه خارج الرأس لن يكتشف الإشارات التي يصدرها الدماغ بدقة.

سعر شريحة إيلون ماسك

لم يتم تحديد سعر لشريحة إيلون ماسك حتى تعمل بشكل ناجح.

وفي الختام، قد جمعنا لكم أهم المعلومات حول شريحة نيورالينك وأهميتها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وتعرفتم على شريحة نيورالينك.

اقرأ أيضاً: من هو إيلون ماسك؟

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟