هناك طريقتان عمليتان من أجل مسح المستندات في ويندوز على أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو الحواسيب المحمولة؛ إما بربط ماسح ضوئي خاص Scanner، أو طابعة متعددة الاستخدامات Multi-function printer تحتوي على ماسح ضوئي.

قبل أن نبدأ، سنفترض أنك قمت بوصل الماسح الضوئي أو الطابعة MFP مع الحاسوب وقمت باختبار صحة الوصل وتأكدت من أن الأجهزة تعمل بصورة صحيحة.

برنامج ويندوز للفاكس والمسح الضوئي

أسرع وأسهل طريقة لفتح برنامج Fax and scan هي البحث عنه، اكتب Windows Fax and Scan في شريط البحث وسيظهر في قائمة نتائج البحث، وإذا كنت لا تفضل البحث ستجد برنامج Fax and scan في قائمة ابدأ في كل نسخة من ويندوز:

  • ويندوز 10: زر ابدأ Start Button > الإكسسوارات Accessories.
  • ويندوز 8: شاشة البدء Start Screen > تطبيقات Apps.
  • ويندوز 7: قائمة ابدأ Start Menu > كل البرامج All programs.1

كيفية استخدام برنامج ويندوز Fax and Scan

ويندوز للفاكس والمسح الضوئي يظهر بنفس الشكل على كل نسخ ويندوز 7 و8 و10 حيث لم يتم تحديث واجهة العرض منذ إنشائه على نسخة ويندوز فيستا Windows Vista.

يمكنك أن تتبع الخطوات التالية لتتمكن من مسح المستندات في ويندوز أيًّا كان إصدار النظام لديك، سواء بماسح ضوئي أو طابعة متعددة الاستخدامات:


  1. الخطوة الأولى

    قم بتشغيل الطابعة MFP أو الماسح الضوئي إذا لم تكن قد قمت بذلك مسبقًا.

  2. الخطوة الثانية

    قم بتشغيل الفاكس والمسح Fax and Scan، ثم انقر على مسح جديد New scan في شريط الأدوات toolbar الأزرق، ستظهر لك نافذة المسح الجديد خلال ثوانٍ.

  3. الخطوة الثالثة

    في نافذة اختيار الجهاز، انقر على الماسح الذي تريد استخدامه Scanner you want.

  4. الخطوة الرابعة

    قم بتأكيد العملية عن طريق النقر على موافق OK.

  5. الخطوة الخامسة

    في نافذة المسح الجديد، يمكنك تغيير أي من إعدادات الماسح الضوئي والمسح Scanner and Scanning كتغيير صيغة الملف الذي تريد حفظه.

  6. الخطوة السادسة

    قبل إجراء المسح قم بعرض الملف لتتأكد من أنه مناسب لك عن طريق النقر على خيار المشاهدة Preview.

  7. الخطوة السابعة

    قم بمسح المستند بالنقر على مسح Scan.

مسح المستندات في ويندوز 8 و 10

  • تطبيق المسح Scan على ويندوز 8.1

يعمل التطبيق على مسح المستندات في ويندوز بشكلٍ ممتاز، ولكنه يحتاج لماسح ضوئي جديد نسبيًا، وللأسف لا يتواجد التطبيق على نسخة ويندوز 8. إليك ما ينبغي القيام به لاستخدامه:

  1. من خلال شاشة البدء Start Screen، افتح تطبيق المسح Scan. يُظهر لك التطبيق اسم الماسح الذي تستخدمه ونوع الملف الذي تريده للحفظ، إذا لم يتعرف التطبيق على الماسح الضوئي خاصتك فعلى الأغلب أنه قديم.
  2. بإمكانك تغيير الإعدادات عبر اختيار عرض المزيد Show more. ستظهر مجموعة من الخيارات التي تسمح لك بتعديل وضع اللون color mode والدقة Resolution مكان التخزين.
  3. انقر على مشاهدة Preview لتتأكد من أن المسح قد تم بشكل جيد.
  4. في النهاية انقر على مسح Scan، ويمكنك النقر على عرض View بعد انتهاء المسح لترى النتيجة التي حصلت عليها.2
  • تطبيق المسح Scan على ويندوز 10

ويندوز 10 لا يحتوي على تطبيق المسح بشكل مدمج كما في نسخة ويندوز 8.1، ولكن بإمكانك تحميله بسهولة من متجر ويندوز Windows Store ومن ثم اتباع الخطوات السابقة نفسها للإجراء مسح المستندات.3

المراجع