فوائد الهواء النظيف

الموسوعة » علوم » بيئة » فوائد الهواء النظيف

في عصرنا هذا أصبح تلوث الهواء مشكلةً شائعةً بسبب الأعداد الهائلة من المصانع ومحطات الطاقة ووسائل النقل وغيرها من المصادر، فضلًا عن قيام الإنسان بقطع الأشجار وإزالة الغابات من أجل بناء الإسكانات والمصانع. لذا سنتعرّف في هذا المقال على فوائد الهواء النظيف وأهميته الكبيرة في حياتنا.

مشكلة تلوث الهواء في العالم

يعد الهواء النقي أو الهواء النظيف أساسيًّا في حياة الإنسان لما له من تأثيرٍ كبيرٍ على صحته، وعلى الرغم من ذلك تعيش الغالبية العظمى من سكان العالم في مناطقَ يتعرضون فيها لسوء جودة أو نوعية الهواء، فعلى سبيل المثال هناك 6.5 مليون حالة وفاة في عام 2012 كان سببها التعرض لتلوث الهواء، ومن المحتمل أن يزداد الوضع سوءًا مع تقدم الزمن، خصوصًا مع ازدياد النمو السكاني والنمو الاقتصادي، وكذلك التحضر واكتظاظ المدن الملوثة بالسكان.

إضافةً إلى ذلك نجد مشكلة تلوث الهواء أيضًا في البلدان الغنية نسبيًّا مثل أوروبا، مما يتسبب دومًا بإحداث خسائرَ فادحة على الصحة؛ حيث يسهم التلوث بنحو 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنويًّا في دول أوروبا، بالإضافة إلى عدم تلبية جودة الهواء للمعايير القانونية في غالبية دول الاتحاد الأوروبي، مما جعل الأشخاص والمنظمات البيئية تلجأ بشكلٍ متزايدٍ للمطالبة باتخاذ إجراءاتٍ ضروريةٍ.

لقد دُرست مسألة حظر الديزل في مراكز المدن في ألمانيا وذلك من أجل تحقيق معايير الهواء، كما أيّدت المحاكم في بولندا مسألة حظر الوقود الصلب في مدينة كراكوف بهدف علاج مشكلة الضباب الدخاني الشتوي، وقد دخل هذا الحظر حيز التنفيذ في عام 2019.§.

فوائد الهواء النظيف على صحة الإنسان

التنفس هو عمليةٌ أساسيةٌ في الحياة ولذلك من الضروري جدًا أن نستنشق باستمرارٍ هواءًا نظيفًا ونقيًا، إليكم في ما يلي أهم فوائد الهواء النظيف للإنسان:

  • تحسين عملية الهضم: لا يدرك معظم الأشخاص مدى أهمية وتأثير الجهاز التنفسي على عملية الهضم، فهناك حاجةٌ ضروريةٌ إلى الأكسجين النظيف والمنعش لتقوم عضلات القناة الهضمية بوظيفتها في طحن الطعام، ونقل المواد الغذائية عبر الجهاز الهضمي.
  • تحسين المزاج: السيروتونين هو ناقلٌ عصبيٌّ ضروريٌّ للغاية مسؤولٌ عن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج. يعتمد إنتاج السيروتونين في الدماغ على عدة عواملَ، أهمها الحصول على الأكسجين، كما ويُمكن أن تضعف الأنزيمات المسؤولة عن إنتاجه بسبب انخفاض تركيز الأكسجين وسوء جودة الهواء مما يؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • عيش عمر أطول: قد يؤدي الهواء الملوث على المدى البعيد إلى الإصابة بأمراضٍ تنفسيةٍ خطيرةٍ وقاتلةٍ مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو النفاخ الرئوي، فإنّ استنشاق هواء نظيف يضمن لك تجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض ويعمل على تحسين صحتك وعيش حياةٍ أطول.§.

ومن فوائد الهواء النظيف الأخرى:

  • تقليل أعراض الحساسية والربو: قد يؤدي الهواء الملوث إلى تفاقم أعراض الربو والحساسية بشكلٍ كبيرٍ، لذلك إذا تمكنّا من استبدال الهواء الملوث بهواءٍ نظيفٍ، فقد يساعدنا ذلك بالتأكيد على تقليل أعراضهما.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم: يعتقد بعض الباحثين أنّ هناك ارتباطًا بين التعرض لتلوث الهواء وارتفاع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكلَ في ضغط الدم فيجب أن تبقى في محيطٍ نظيفٍ يمنحك هواءًا نقيًّا.
  • تنظيف الرئتين: إذا كان الهواء الذي تستنشقه ملوثًا فهذا من شأنه أن يلوث رئتيك، وذلك عن طريق استنشاق الغبار والدخان والجسيمات الضارة في الهواء، وبالمقابل إنّ استنشاق هواء نظيف ومنعش يؤدي إلى حصولك على أكبر كمية ممكنة من الأكسجين.
  • الحصول على نوم أفضل: فعندما يتعلق الأمر بالنوم تلعب جودة الهواء دورًا ضروريًّا للغاية، إذ أن الشيء الوحيد الذي يفعله الإنسان أثناء النوم هو التنفس، وبالتالي فإنّ سوء جودة الهواء قد يؤثر سلبيًّا على جودة النوم.
  • تقوية جهاز المناعة: يحتوي الهواء الملوث على العديد من الفيروسات والبكتيريا التي تغزو جسم الإنسان، لذلك للحصول على جهاز مناعةٍ أقوى يجب الابتعاد عن الهواء الملوث، والتواجد في بيئةٍ صحيةٍ.§.

الدول الأنظف هواءً في العالم

  • أستراليا: حسب تقرير “جامعة يل” تعتبر استراليا الدولة الأنظف هواءً في العالم، وقد صُنفت هوبارت عاصمة تاسمانيا بأنها تحتوي على الهواء الأنقى والانظف على مستوى العالم، حيث تقع على مصب نهر ديروينت وتحاط بالتلال العظيمة.
  • كندا: تشتهر مدينة فانكوفر في كندا بثقافتها البحرية وموقعها المائي المميز، حيث تمنح الأشخاص فرصةً رائعةً لتنظيف رئتيهم.
  • الولايات المتحدة: تعتبر مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون مكانًا رائعًا إن كنت تبحث عن الهواء النظيف والمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تحتوي تلك المدينة على غاباتٍ كثيفةٍ من الخشب الأحمر تحيط بها من جميع جهاتها.§.
840 مشاهدة