ما هي اتمتة المنازل

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » منزل ذكي » ما هي اتمتة المنازل
اتمتة المنازل

لم تقف التكنولوجيا عند حدٍّ معينٍ، فبعد انبهار الناس بأجهزة المحمول الذكية وقدرتها على القيام بأعمالٍ كثيرةٍ لخدمة الإنسان ولتسهيل حياته، انتقل الذكاء الاصطناعي للبيوت أيضًا حيث أصبح المنزل المستقبلي عبارةً عن سكنٍ مزودٍ بأجهزةٍ إلكترونيةٍ تتيح معرفة ما يحدث داخل المنزل والتحكم به أيضًا عن بعدٍ، فيما بات يعرف بمصطلح اتمتة المنازل (Home Automation).

لنتعرف بشكلٍ موسعٍ ونجاوب على كل التساؤلات التي من الممكن أن تُطرح حول أنظمة تلك البيوت الحديثة.

اتمتة المنازل (التشغيل الآلي للمنزل)

أتمتة المنزل هو مصطلحٌ يُطلق على البيوت المزودة بأنظمةٍ أوتوماتيكيةٍ تسمح للشخص مراقبة منزله عن بعدٍ وإدارة الأجهزة والأنظمة كالإضاءة والتدفئة والتحكم بدرجات الحرارة عن طريق أجهزةٍ متصلةٍ بالإنترنت موصولة بشكلٍ مباشرٍ مع هاتفه المحمول أو حتى الساعة الذكية التي يرتديها.1

بعض الأمثلة على أجهزة المنزل الذكي

وصلت تكنولوجيا التشغيل هذه إلى أكثر من مجالٍ في المنزل، فاستطاعت التحكم بالمناخ والأمن والتحكم في الإضاءة وإدارة الطاقة بالإضافة لأنظمة الإنذار، نذكر منها:

  • أضواء أوتوماتيكية: عندما يدخل شخصٌ ما إلى الغرفة ستضيء الأنوار تلقائيًّا عن طريق أجهزة الاستشعار التي ترصد هذه الحركة وتشغل الأنوار.
    • يمكن أن تخدم هذه الميزة الأماكن التي توجد بها سلالم أو ممرات ضيقة، فستغني عن استخدام مفتاح الإضاءة الذي يمكن أن يكون في مكانٍ بعيدٍ أو غير مناسبٍ.
    • بالإضافة لميزة التحكم بمستوى الضوء عند ساعةٍ معينةٍ، فمثلًا يمكنك تشغيل المصابيح بشكلٍ خافتٍ بعد الساعة 10 لئلّا تسبب الإضاءة القوية للشخص المستيقظ في الليل إزعاجًا.
  • إقفال الأبواب تلقائيًا: أجهزة الاستشعار قادرةٌ على اكتشاف مجيئك للمنزل عن طريق هاتفك الذكي وعندها تُفتح الأبواب تلقائيًّا، وعند فتح الأبواب سيجعل ذلك أجهزة البيت الأخرى تعلم بمجيئك فتُضيء المصابيح وتُشغَّل الموسيقى والتدفئة.2
  • كاميرات الأمان: من الطبيعي أن يكون المنزل التكنولوجي هذا مزودًا بكاميراتٍ للأمان، لكن هذه الكاميرات تُعتبر كاميرات إنذارٍ، فتتميز بقدرتها على اكتشاف الحركة خارج المنزل أو حوله وإرسال إشعارٍ لهاتفك المحمول مع صورٍ من قلب الحدث حتى تستطيع تقييم الموقف والقيام بالإجراء اللازم.
  • الستائر الذكية: تقوم أجهزة الاستشعار باستكشاف الجو الخارجي كحرارة وسطوع وتقييم ما إذا كان الجو الداخلي بأفضل حالاته، فمثلًا تُغلق الستائر تلقائيًّا في الأيام الحارة جدًا في الصيف، بينما تُفتح عندما يكون الجو مشمسًا شتاءً للتدفئة وللاستفادة القصوى من الشمس.
  • التدفئة والتبريد تلقائيًا: يمكن برمجة الحرارة حسب الجو الخارجي، فتقوم الغرفة بتبريد نفسها عندما تكون درجة الحرارة مرتفعةً في الخارج والعكس صحيح، بالإضافة إلى إيقاف تشغيلها تلقائيًّا إذا لم يكن هناك أحد في الغرفة.
  • عدا عن الأجهزة المنزلية والرعاية الصحية، وأنظمة الإنذار عند انطلاق أي دخانٍ أو روائحَ غريبةٍ، بالإضافة لحوض الاستحمام والتحكم بدرجة حرارته عن بعدٍ وأحيانًا بشكلٍ تلقائيٍّ عند وصول الشخص للمنزل.3

إيجابيات وسلبيات أنظمة اتمتة المنازل

الإيجابيات

1. توفير الطاقة، عن طريق تخفيف استخدام الكهرباء عند إخلاء الغرف، والتحكم بدرجة الحرارة.
2. توفير الراحة للإنسان والإحساس بالأمان، فهذه التكنولوجيا تغنينا عن إطفاء الأنوار وضبط منظم الحرارة في الصباح عند الاستيقاظ، أما بالنسبة لأنظمة الأمان؛ في حال نشوب حرائقَ أو في حال تسريب الغاز، أثبتت هذه الأنظمة أنها على قدرٍ عالٍ من الكفاءة وتحقيق الأمان في أقصى درجاته، فمثلًا يمكن لأنظمة التشغيل الآلي للمنزل توصيل أجهزة الكشف عن الحركة وكاميرات المراقبة أقفال الأبواب الآلية وغيرها، حتى تتمكن من تفعيلها من جهازٍ محمولٍ واحد قبل التوجه إلى السرير بدلًا من الذهاب بنفسك للتأكد من عدم وجود أي مشكلةٍ، حتى أنه بإمكانك تشغيل أجهزة التنبيه عند حدوث أي أمرٍ غريبٍ في منزلك أو حوله.
3. عامل الراحة والرفاهية هائل، إذ يمكن للمستخدمين من خلال اتمتة المنازل إدارة كل الأجهزة المنزلية والتحكم عن بُعد بوظائف البيت، على سبيل المثال يمكنك أن تطلب من المنزل عبر جهازك المحمول أن يقوم بتبريد نفسه قبل أن تصل إلى المنزل، أو يمكنك التحقق من الأنوار إن كنت قد تركتها مضاءةً قبل ذهابك من المنزل.
4. هناك أيضًا ميزة مهمة، تستطيع مراقبة عدد المرات التي تشاهد بها التلفاز مثلًا ونوعية البرامج التي تشاهدها، ونوع الوجبات التي تطبخها في فرنك ونوع الأطعمة في الثلاجة وعادات استهلاك الطاقة لديك، كل هذا يجعلك قادرًا على تحليل سلوكياتك اليومية وإجراء التعديلات لتعيش نمط الحياة الذي تفضّله.4

السلبيات

  1. تكاليفها باهظة، عدا عن أن تكاليف الاشتراك يمكن أن ترتفع مع مرور الوقت وتصبح نقمةً بحد ذاتها وصعبة التسديد.5
  2. مثلها مثل أي أنظمة الكترونية، قد تتعرض للتهكير أو سرقة البيانات، فمشكلة الاختراق أو تغيير أسماء المستخدمين وكلمات السر واردة، علاوةً على ذلك فإن البيانات التي تجمعها الأجهزة الذكية قد دخلت طريقها إلى المجال العام، ويُخشى أيضًا من مشاركة المعلومات والبيانات في الشركة المصنعة أو مع شركاتٍ أخرى مما قد يعرض أمن مالكيها للخطر وبالتالي يفقد المنزل خصوصيته.
  3. أي خطأ في الشبكة أو انقطاع الانترنت يمكن أن يسبب مشكلةً في التحكم بأجهزة المنزل.6

المراجع