تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هي الأرقام السحرية

رهف سلامه
رهف سلامه

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

لنتخيل مجموعة أرقامٍ عشوائيةٍ قام الأشخاص المهووسون بالتكنولوجيا بإضافتها لأنظمة تشغيل الكمبيوتر، واستخدامها للبرمجة والكشف على بيانات سرية بين التطبيقات والملفات، حينها سيُطلق عليها اسم الأرقام السحرية واليوم سنلقي نظرة عن الأرقام السحرية الخاصة بالبرمجة.


ما هي الأرقام السحرية

مصطلح “الرقم السحري” في تكنولوجيا المعلومات له عدة تعاريف، بالعموم هي ثوابت أو أرقام ثابتة موجودة ضمن تفاصيل أحد البرامج أو مخفية داخل شيفرة المصدر، كما ترتبط بعض تعريفات “الرقم السحري” باستخدام نظام التشغيل يونكس (UNIX) وتوظيفه لعناوين الذاكرة، وهي في الأساس قيمة مشفرة قد تتغير في مرحلة لاحقة موجودة في بداية الملف وتشير إلى تنسيقه (أيّ نوع الملف)، ويشار إليه أحيانًا باسم علامة الملف.

غالبًا ما يصف الخبراء الأرقام السحرية بأنها بيانات معينة ذات فعّالية محدودة، وهناك مجموعة متنوعة من الاستخدامات العامية لمصطلح “الرقم السحري”، والفكرة هي أن هذه الأرقام لها بعض الأهمية الخاصة، إما في قيود نظام التشغيل، أو تأثيرها على برنامج حاسوبي، أو بعض الأمور الأخرى.

عندما تحتاج إلى وضع علامة على حدود تدفق بيانات أو على منطقة من الذاكرة في حالة معينة، يتم اختيار “رقم”. يُعتبر هنا هذا الرقم “سحريًا” لأنه يشير إلى إجراء يتم اتخاذه أو رسالة من عملية بعيدة وطويلة، ولن يكون من المرجح أن تظهر هذه الوظيفة بشكل طبيعي، وبالطبع الرقم هو عبارة عن سلسلة من البتات، ممثلة عادة بالنظام عشري.

في بعض الحالات، تقوم الأرقام السحرية بتجاوزات رقمية وأخطاء أثناء الإقلاع، لذا قد يكون لها تأثير سلبي على وظيفة الخوارزمية.

لا تكون الأرقام السحرية مرئيةً للمستخدمين بشكل عام. ولكن، يمكن بسهولة رؤيتها باستخدام محرر hex، وهو برنامج متخصص يعرض ويسمح بتعديل كل بايت في ملف؛ إذًا هي ثوابت غامضة غير موثقة، تحتاج لبعض القيم الخاصة لكي تكون مشفرة، وعادةً ما يتضمن أسلوب البرمجة السيئ استخدام هذه الأرقام، لأن ذلك يجعل الشيفرة صعبة الفهم وبالتالي يصعب الحفاظ عليها، ومن الصعب تعديل برنامج لا تستطيع معرفة كيف يعمل. بشكل عام، يجب تعيين الرقم إلى موقع له اسم متغير ذي معنى واستخدام الاسم المتغير ذي المعنى في التعليمة البرمجية.


استخدامات الأرقام السحرية

  • وضع علامة على بنية البيانات، مما يجعل من السهل العثور عليها في نسخ تفريغ الذاكرة، فالأرقام السحرية المفقودة هي علامات مميزة لفساد الذاكرة.
  • تخريب منطقة من الذاكرة المحررة، حيث إذا صادف نظام ما رقم سحري، قد يتصرف بشكل خاطئ ويخرب الذاكرة، بدلًا من الاعتماد على ذاكرة غير موثوق بها.
  • تشير إلى حالة النظام، من خلال قراءة معينة للمختصين.
  • وضع علامات على الحدود بين أقسام دفق البيانات، كما هو الحال في إضافات بريد الإنترنت متعددة الأغراض.

هل تستطيع رؤية أمثلة بنفسك

يمكنك رؤية المزيد من الأمثلة عن الأرقام السحرية تلك، عن طريق فتح محرر hex ثم فتح أي من أنواع الملفات، وتسطيع رؤية تفاصيل تلك الملفات ومنها الأرقام السحرية، هناك الكثير من برامج تحرير الملفات المجانية المتاحة لنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو لينكس، حيث تستطيع من خلال هذه البرامج الوصول لتفاصيل الملفات من ضمنها الأرقام السحرية.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟