تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أذكار النوم والراحة

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

يعتبر النوم من أهم العوامل التي تؤثر على جودة حياة الإنسان، فهو يساعد على استرجاع الطاقة وتجديد الجسم والعقل. ومن المعروف أن العقل البشري يعمل بشكل متواصل طوال اليوم، ولذلك فإن الراحة والاسترخاء اللازمين لتجديد الطاقة والتأهيل للأنشطة المقبلة يكونان متاحين من خلال النوم.

ومن أجل تحقيق فائدة كاملة من النوم، ينصح العلماء والأطباء باتباع عدة نصائح، ومن بينها ممارسة الأذكار النوم المختلفة التي تحسن جودة النوم وتعزز الاسترخاء والاطمئنان. فالأذكار هي عبارة عن عبارات دينية تتلى قبل النوم، والتي يؤمن الكثيرون بأنها تحقق الراحة النفسية وتساعد على التخلص من التوتر والقلق.

ولا تقتصر فوائد الأذكار على تحسين النوم فقط، فبعضها يساعد على الاستغفار والتوبة، وبعضها الآخر يرفع من مستوى الإيمان والتقوى. لذلك يعتبر الالتزام بتلاوة الأذكار قبل النوم عادة مهمة للكثيرين، ويمثل جزءًا من تراثنا الثقافي والديني الذي يحتفظ به المسلمون وغير المسلمين على حد سواء.


أذكار النوم

يوجد العديد من الأذكار التي يمكن قراءتها قبل النوم، وفيما يلي بعض الأمثلة على أذكار النوم المختلفة:

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ
  • دعاء النوم: "اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَحْيَا وَأَمُوتُ"
  • دعاء الإستغفار: "أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، وَأَتُوبُ إِلَيْهِ"
  • دعاء الصباح والمساء: "اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ"
  • سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ
  • اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي مِنَ النِّفَاقِ، وَعَمَلِي مِنَ الرِّيَاءِ، وَلِسَانِي مِنَ الْكَذِبِ، وَعَيْنِي مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ، وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ"
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الْمَنَامِ وَالْمَأْوَى، وَالْمَسَخِّرَاتِ فِي الْمَنَامِ، وَأَسْتَعِيذُ بِكَ مِنْ الْكَوْمَةِ الَّتِي يَخْتَلِطُ فِيهَا الشَّيْطَانُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَوْتِ الْمُفَاجَأَةِ
  • اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من العجزِ والكسلِ والجُبنِ والبُخلِ والهمِّ وعذابِ القبرِ وفتنةِ الدجَّالِ اللهم آتِ نفسي تقواها أنت خيرُ مَن زكَّاها أنت وليُّها ومولاها أعوذُ بك من قلبٍ لا يخشعُ وعلمٍ لا ينفعُ ودُعاءٍ لا يُسمعُ

هذه مجرد بعض الأذكار المشهورة التي يمكن قراءتها قبل النوم، ويوجد العديد من الأذكار الأخرى التي يمكن استخدامها حسب الرغبة والاحتياج الشخصي. ومن المهم الإشارة إلى أن قراءة الأذكار يجب أن تكون بصوتٍ واضحٍ وهادئٍ ومريحٍ، ويفضل الاستلقاء على جانب واحد من الجسم والتركيز على الصوت والمعنى والتأمل في الكلمات والعبارات.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟