تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

40 طريقة مجانية وأكثر لزيادة مشاهدات اليوتيوب

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

يقدم اليوتيوب فرصة قيّمة لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في التخصص بتسويق الفيديو؛ فبينما يستعمل الفيسبوك  ٤١% من رجال الأعمال الصغار، يُستعمل اليوتيوب بنسبة ٩% فقط. رغم أن الفيديو يمكن أن يمنح دعمًا جديًا عندما يتعلق الأمر بعقد صفقات، بالمنافسة أو بغيرها من المعاملات التجارية على الأقل.

وانطلاقًا ما لزيادة عدد مشاهدات اليوتيوب من أهمية؛ نقدم في هذا المقال أكثر من 40 طريقة مجانية وموجزة لزيادة عدد مشاهدات قناة اليوتيوب الخاصة بك ومشتركيها وتنشيط عملها.


أكثر من 40 طريقة لزيادة مشاهدات اليوتيوب

  1. قم بنشر فيديوهات جديدة بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك تبعًا لموعدٍ أو جدول محدد، فإذا كان متابعونك يترقبون تحميل فيديو جديد كل يوم ثلاثاء، فعليك أن تواظب على هذا اليوم لتحميل فيديوهات جديدة. هذا ما يجعل مشتركي قناتك يتلقون إشعارات (ما يساعد على تحفيز المشاهدات الجديدة).
  2. قم بنشر كل فيديوهات اليوتيوب على مواقع التواصل الإجتماعي كالفيسبوك مثلاُ (حقيقة: تحصد فيديوهات الفيسبوك في هذه الأيام تفاعلات أكثر من مشاركة روابط فيديو اليوتيوب) وقم بإرفاقها بعبارة "شاهدوا الفيديوهات الأخرى الخاصة بي على يوتيوب" مع رابط لقناتك على اليوتيوب.
  3. احرص أن تكون عناوين فيديوهاتك حوالي ٥٠ حرفًا أو أقل، لأنها إذا كانت طويلة ستتضاءل فرصها في النقر عليها عند البحث.
  4. ثبت فيديوهاتك اليوتيوب في أعلى صفحتك الانترنت ومررهم إلى جمهور التواصل الاجتماعي، ذلك سيزيد مشاهدات فيديوهاتك وأيضًا مشاهدات موقعك بشكلٍ عام.
  5. احرص أن لا تقل مدة الفيديو حوالي ٣ دقائق، فقد بيّن بعض الباحثين أن المدة المثالية هي ٢ دقيقة و٥٤ ثانية.
  6. عند اختيارك لكلمات فيديوهاتك المفتاحية، قم بإجراء بحث سريع عنها في غوغل لترى إذا كان هناك نتائج بحث لها فإن وجدتها فذلك يعني حصولها على فرص أفضل في ترتيب البحث.
  7. قم بتنظيم فيديوهاتك في قوائم تشغيل مثالية، استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة وثيقة بالموضوع لتمنح قوائمك فرص أكبر في ترتيب البحث.
  8. ضع مقدمة لكل فيديو من فيديوهاتك. فالمقدمة تجذب الجمهور. استخدمها لشرح محتوى الفيديو وتذكير من شاهد قناتك بالاشتراك بها.
  9. استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة في العنوان ووصف المحتوى ليكون للفيديوهات فرصًا أفضل في ظهورها على اليوتيوب ونتائج بحث غوغل.
  10. قم بإضافة رابط فيديوهاتك على اليوتيوبURL عند تثبيتها على الموقع. فإضافة العنوان يزيد تلقائيًا عدد النقرات على قناتك اليوتيوب، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الزيارات لتفقد فيديوهاتك الأخرى.
  11. اصنع لقناتك إعلانًا جذابًا لتقديم نفسك للمتابعين ليتعرفوا عليك، فالإعلان سيعمل تلقائيًا عند عدم وجود أي مشترك على صفحة قناتك، لذلك يمكن أن يكون خيارك الوحيد لإقناع الناس بالولوج والتعرف بك.
  12. قم بخلق اتصال قوي مع مشتركيك، وشجعهم على إبداء رأيهم بقناتك في نهاية كل فيديو.
  13. اصنع محتوى فيديو دائم لا يفقد قيمته مع الزمن وتوجيهي مفيد في آنٍ واحد، فالفيديوهات التوجيهية رائعة للحصول على مشاهدات قصيرة الأمد، لكن أيضًا يحب أن تحتوي قناتك على فيديوهات لا تتقيد بالزمن، فيديوهات مفيدة لمشتركي قناتك، وهي بذات الوقت تحسن الترتيب عند البحث وتزيد المشاهدات مع مرور الأيام.
  14. قم بوضع أزرار اشتراك على موقعك، خاصة زر (التالي) للفيديوهات الموجودة.
  15. استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة مهم لمحتواك الكتابي. لا تخف من وضع وصف طويل وعميق وتفصيلي لمحتوى فيديوهاتك فذلك يساعد غوغل على إيجادها باستخدام كلمات اختصاصية وطويلة.
  16. قم بإضافة ويدجت يوتيوب إلى موقعك.
  17. اطلب من المشاهدين الإعجاب بفيديوهاتك، فعندما يحصد الفيديو الكثير من الإعجابات يعطي إشارة الى اليوتيوب بأن الفيديو الخاص بك شائع ومتداول بكثرة مايساعد على دفعه أعلى في نتائج بحث اليوتيوب.
  18. أجب عن التعليقات الموجودة أسفل فيديوهاتك (حتى لو كانت سلبية) فذلك يعطي متابعينك شعورًا بأنك تستمع لهم وتهتم بما يقولونه.
  19. تعاون مع غيرك من أصحاب قنوات اليوتيوب، اصنع معهم فيديوهات ذات علامة مشتركة أو ادعموا فيديوهات بعضكم عبر قنواتكم التسويقية الأخرى.
  20. تواصل مع المعجبين الأكثر ولاءً لك، والأكثر متابعة لمحتوى قناتك، تعرف بهم واطلب منهم أن يشاركوا فيديوهاتك مع أصدقائهم، متابعيهم، وجهات تواصلهم.
  21. استخدم علامة خاصة بك باستخدام برامج الفيديو. هناك بعض المواقع المختصة التي تشرح بالتفصيل كيفية القيام بذلك لزيادة مشاهدات الفيديو.
  22. دع الجانب الشخصي يتجلى في عملك، فالناس يحبون أن يروا من خلف مشاهد الفيديو، ويتهافتون لمعرفة الأشخاص الحقيقيين وراء تلك العلامات التجارية.
  23. ادعم فيديوهاتك بتمريرها إلى جهات اتصال بريدك الإلكتروني. وتوجيههم بمتابعتها على موقعك وبالتالي زيادة المشاهدات والزيارات.
  24. استثمر الجهد الأعظم في الحصول على مشتركين. فكما تشكل قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني داعمًا مهمًا لمواقعك، فإن مشتركي اليوتيوب هم الداعم الأكبر لقنواتك.
  25. استخدم متنبئ كلمات اليوتيوب لايجاد كلمات مفتاحية شائعة لعناوين فيديوهاتك. ابدأ بطباعة موضوع الفيديو وانتبه إلى الكلمات أو الجمل التي يقترحها اليوتيوب آليًا.
  26. استخدم أداة اقتراح الكلمة المفتاحية للبحث عن كلمات مفتاحية طويلة وعميقة لاستخدامها في عناوين ووصف مقاطع الفيديو.
  27. اجعل قناتك متاحة في البحث. من المهم التأكد من أن قناتك نفسها متوفرة، وليس فقط الفيديوهات فهي خطوة مبدئية هامة لترتيب القناة تبعًا للكلمات المفتاحية المختارة.
  28. استخدم بيان موجز مطبوع للتعريف بفيديو اليوتيوب لمساعدة محرك البحث في إيجاد وجدولة أكبر عدد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  29. ضع فيديو اليوتيوب في نافذة منبثقة على موقعك. يمكن لأداة كال Video LightBox أن تكون مفيدة هنا.
  30. استخدم الإشارات (التاغ) بكثرة، ويفضل استخدام تاغ الكلمات الدلالية أولًا حيث يعتقد معظم الأشخاص أن يوتيوب يعطي قيمة أكثر للتاغات الأولى.
  31. اذا أردت أن تكون فرصة فيديوهاتك أفضل في ترتيب نتائج بحث جوجل، استخدم كلمة "فيديو" في العنوان. ذلك لن يساعد في ترتيب بحث اليوتيوب لكنه يفيد في محركات البحث.
  32. عزز قناتك وليس فيديوهاتك فقط، فبقدر ما يزداد ترتيب قناتك بقدر ما ترتفع الفيديوهات.
  33. الكثرة لا تعني الجودة دائمًا، لذلك قم باستبعاد الفيديوهات القديمة أو غير الناجحة بشكلٍ دوري لتحافظ على قناتك جديدة وجذابة قدر الإمكان.
  34. اصنع فيديوهات مصغرة ملفتة للنظر لتساعدك في التواجد في نتائج البحث.
  35. ترجم الفيديوهات الأكثر شعبية إلى عدة لغات، فالوصول إلى متابعين من بلاد أو لغات مختلفة يزيد عدد المشاهدات وفرص رفع ترتيب البحث.
  36. استخدم صورًا مقربة في صور المصغرات لديك، ففي حين تبدو الصور التفصيلية أوضح عند التكبير. يمكن أن تكون الصور المقربة أكثر لفتًا للنظر في نتائج البحث.
  37. اذكر فيديوهاتك بانتظام في منشورات الموقع. لا يعني ذلك أن تصنع ضجة حول كل فيديو قمت بتنزيله، ولكن مجرد تذكير بسيط كعبارة "مرحبًا، لقد جهزت مؤخرًا فيديو حول هذا الموضوع" ستكون مفيدة لزيادة المشاهدات بشرط أن يكون ذا قيمة للزوار.
  38. قم بتجهيز فيديو كردّ على فيديو آخر شائع، ودع صاحبه يعلم بالأمر. حيث يمكن أن يقوم بمشاركة ما صنعته مع جمهوره.
  39. أضف تعليقات موجزة، عناوين وترجمات لفيديوهاتك، فهذا لا يساعد فقط في انتشارها عالميًا وزيادة مشاهداتها وإنما يضيف المزيد من الكلمات المفتاحية التي يمكن أن يستخدمها غوغل واليوتيوب لتبرز ما تدور حوله الفيديوهات.
  40. استخدم قنوات بارزة لدعم الفيديو مع مستخدم آخر. جد قناة مجانية (بنفس مجالك) واسأل مالكيها إن كانوا يرغبون بنشر مايخصك عندهم وقدم عرضًا مماثلًا لهم.
  41. أضف باستمرار محتوى قيم ومميز، ذلك شيء بديهي لكنه مهم لتركز على إضافة فيديوهات مميزة تغني الموضوع ولا تعد صياغة موضوع تم التطرق إليه آلاف المرات من قبل، فكر كيف يمكنك إضفاء قيمة عليه.
  42. حاول أن تضيف نافذة منبثقة لمستخدميك ولصفحات مشتركي قناتك.
  43. أضف فيديوهات الأعياد والعطل قبل عدة أسابيع من اليوم المحدد. مثلًا طرق تحضير الكعك قبل عيد الفطر أو الأضحى.
  44. استخدم الملاحظات والتعليقات التوضيحية (حاشية) لتشجيع متابعيك على مشاهدة الفيديوهات ذات الصلة.
  45. اصنع فيديوهات فرعية لإغناء محتواك، استفد من اتجاهات البحث الشائعة لصنع فيديوهات تحصل على ترتيب في البحث عن طريق الاستعانة بالكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا. يمكن الاستفادة هنا من غوغل تريند لتحديد الأكثر جذبًا.
  46. قم بإنشاء الروابط، فهي ليست خاصة فقط بالمحتوى المكتوب. اكتب وتفاعل وأنشأ روابط موثوقة لفيديوهاتك، على موقعك الخاص ومواقع الآخرين، ذلك يسهم بشكلٍ فعال في تحسين المشاهدات وترتيب الفيديو في نتائج بحث غوغل.
  47. قم بالتعليق على فيديوهات الآخرين، وكن جزءًا من عالم اليوتيوب لخلق علاقات ونشر محبة اليوتيوب، اسأل أسئلة تنم عن الذكاء وستزداد مشاهدة فيديوهاتك باطراد.

في النهاية، نأمل أن يكون ما قدمناه على قدرٍ من الفائدة لأصحاب القنوات على يوتيوب الراغبين في زيادة مشاهدات قنوات اليوتيوب الخاصة بهم.

هل أعجبك المقال؟