تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما سبب ألم في الجزء الأيمن من الرقبة؟

ما سبب ألم في الجزء الأيمن من الرقبة؟

شادن سليم
شادن سليم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

عادة ما يصاب البعض بألم في الطرف الأيمن من الرقبة دون الطرف الآخر، فهل يعتبر الأمر عرضًا عاديًا، أم ان له أسبابًا معينة؟

كثيرةٌ هي العادات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا اليومية، سواء في العمل أو المنزل والتي تؤدي الى آلام عضليةٍ وتشنجاتٍ كثيرةٍ ومن أكثر هذه الآلام شيوعًا آلام الرقبة.

والرقبة هي جزء حيوي من جسم الإنسان، وتتكون من عظام العمود الفقري وعضلات وأنسجة الأخرى، وتتعرض الرقبة كغيرها من أعضاء الجسم إلى التعب والإرهاق والألم، ويتصل العنق بعدة أجزاء من الجسم، لذلك غالبًا ما يؤدي ألم الرقبة لحدوث آلام في الكتفين، والذراعين، والظهر، والفكين، والرأس. ويمكن أن يصيب الألم جانبي الرقبة أو أحدهما.


ما سبب ألم في الجزء الأيمن من الرقبة؟

 أما عن أسباب ألم الجزء الأيمن من الرقبة فنذكر أهمها:

  • الشد العضلي: تؤدي بعض الأنشطة التي تحد من حركة الرقبة كالجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، والقيادة لمسافات طويلة إلى إضعاف عضلات الرقبة؛ عندها يصبح مفصل الرقبة متصلبًا، ولدى ملامسته للأعصاب أو العضلات أثناء الحركة، يسبب ألماً شديدًا.
  • القلق: قد يؤدي الشعور بالقلق أو التوتر لحدوث شد عضلي، يتركز في المنطقة حول الرقبة والكتفين.
  • إصابة الضفيرة العضدية: تؤدي ممارسة بعض الرياضات الاحتكاكية ككرة القدم أو التعرّض للحوادث إلى تلف الضفيرة العضدية (وهي الأعصاب التي تؤمن الاتصال بين العمود الفقري، والكتفين، والذراعين، واليدين) مسببًا آلامًا في الرقبة.
  • وضعيّة النوم غير مريحة: يؤجج عادة النوم على البطن آلام الرقبة، كما يمكن أن يسبب النوم مع الكثير من الوسائد ألمًا لاختلاف سوية الرأس والرقبة عن باقي أجزاء الجسم.
  • التنكس: أي تآكل وتضيق الفقرات والغضاريف في الرقبة بسبب التقدم في السن، والتي تسبب للمريض ألماً مزمناً ومستمراً في الرقبة.
  • وضعيات الجلوس و النوم السيئة: من الشائع الشعور بألم في الرقبة والكتفين أو الظهر عند الاستيقاظ أو عند الجلوس لفترات طويلة، وذلك بسبب وضعية النوم الخاطئة أو بسبب استخدام وسائد عالية أو قاسية، أو أثناء الجلوس أمام الحاسوب والتلفاز.
  • الالتواءات: غالباً ما يحدث ألم في الرقبة بسبب التواء أو تمزق في أنسجة عضلات الرقبة بسبب الضغط على الرقبة أو بسبب إجهاد العضلات.
  • الصعر: وهو أن تكون إحدى عضلات الرقبة قصيرة من جهة أكثر من الجهة الأخرى، مما يتسبب بميلان الرأس نحو جهة العضلة المشدودة، ومن مسبباته تعريض الرقبة لدرجة حرارة منخفضة جداً لمدة طويلة أو بسبب التواء العضلة بشكل مفاجئ.
  • إصابة الضفيرة العضدية: وينتج عنها تلف في الأعصاب التي تربط الحبل الشوكي باليدين وألماً في الرقبة، وقد تتضرر الضفيرة العضدية نتيجة حادث سيارة أو إصابة رياضية.

بالإضافة لهذه الأسباب يوجد أسباب أقل شيوعاً والتي تكون أكثر حدة وتشمل: السرطان والإصابات الخطيرة نتيجة الحوادث أو بسبب تلف الأعصاب أو الفقرات أو الحبل الشوكي.


طرق علاج ألم الرقبة

هناك عدة طرق لتخفيف ومعالجة آلام الرقبة منها: تدليك الرقبة، واستخدام بعض المسكنات البسيطة. وبما أن الوقاية خير علاج، ينصح بتجنب الوضعيات الغير صحيحة، واستخدام وسادة مريحة أثناء النوم، وعدم الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية. أما في حالات الألم الشديد كامتداد الوجع الى اليدين، ومناطق أخرى من الجسم، أو الشعور بالغثيان، ينصح باستشارة الطبيب المختص والحصول على العلاج المناسب.

وقد يختفي ألم الرقبة من تلقاء نفسه، أو بمساعدة بعض العلاجات المنزلية بعد مدة تتراوح بين أيام وأسابيع، في حال كنت تعاني من آلام مزمنة أو شديدة فلا بد من مراجعة الطبيب.

ذو صلة
هل أعجبك المقال؟