تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هو عنوان ip الخاص بي؟

ما هو عنوان ip الخاص بي؟

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

هو العنوان الذي تستخدمه الأجهزة على شبكة الانترنت للاتصال بجهازك، وهو يعمل على تميز كل جهاز عن الآخر فلا يمكن أن يتشابه عنوان أي بي مع آخر، هل تعلم ما هو عنوان ip الخاص بك؟

عنوان IP أو ما يعرف ببروتوكول الإنترنت، هو عنوان يميز الشبكة الخاصة بك، يساعدك في توصيل جهازك بالأجهزة الأُخرى الموجودة سواء على شبكتك أو شبكة الإنترنت العالمية. ولعناوين IP إصداران:

  • IPV4: وهو الإصدار الأقدم يوفر بروتوكولات إنترنت لما يقارب الـ 4 مليارات جهاز.
  • IPV6: الإصدار الأحدث، يستطيع توفير عناوين IP لعدد هائل من الأجهزة يقدر بالتريليونات.

تتوفر إصدارات متعددة من بروتوكول الإنترنت، منها الإصدار الجديد IPV6 بهدف توفير المليارات من بروتوكولات الإنترنت المميزة، والتي لا يتشابه اثنان منها، أي أن كل جهاز يتصل بشبكة الإنترنت سيمتلك عنوان IP مميز خاص به.

ينشئ إصدار IPV4 عناوين باستخدام الأرقام فقط، ما قد يتسبب في حدوث مشاكل تكرار في العناوين، بينما يستخدم الإصدار الجديد نظامًا يتبع الطريقة الست عشرية لتوفير بروتوكولات مميزة لا تتشابه فيما بينها لمليارات الأشخاص.

إليك مثالًا عن عنوان IP أُشئ باستخدام الإصدار الجديد: 4ggr:1925:5656:7:600:t4tt:tc54:98vt، قارنه مع عنوان استخدم النظام القديم ليظهر لك الفرق: 506.457.14.512 .


أنواع عناوين الـ IP

عنوان IP الخاص: هو عنوان جهازك المتصل بشبكة المنزل أو العمل الخاصة بك.

عنوان IP العام: هو العنوان الذي تتصل عبره بالشبكة العالمية، ويكون هذا العنوان مميزًا وفريدًا بحيث لا يتطابق مع أي عنوان آخر.

عناوين IP الثابتة والديناميكية:العناوين الثابتة هي التي يُنشئها المستخدم يدويًا، كما لا يمكن تغيير هذه العناوين بشكلٍ تلقائي، أما العناوين الديناميكية فتتكون بشكلٍ تلقائيٍ عند إعداد جهاز الراوتر الخاص بك، حيث تُعيّن هذه العناوين بوساطة بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف (DHCP).


كيف تعرف عنوان IP الخاص بك؟

تستخدم كل الأجهزة على شبكة الإنترنت رقم تعريفٍ مميز لها من أجل إرسال البيانات إلى حواسيب خاصة على الشبكة، ومعظم الشبكات اليوم بما فيها جميع الحواسيب التي تتصفح الإنترنت تستخدم بروتوكول TCP/IP كمعيارٍ للاتصال بالشبكة، حيث يمثل عنوان IP المعرِّف المميِّز للحاسوب.

ولمزيدٍ من التوضيح، يمكن القول أن عنوان IP هو عنوان رقمي منطقي يمنح الشبكة عنوانًا فريدًا تستطيع من خلالها التواصل مع الشبكات الأخرى، وتنقسم الأرقام فيه إلى قسمٍ يحدد شبكة العنوان وآخر يحدد الموقع، وتوجد عدة أنواع للـ IP إلا أنها جميعها تعمل لنفس الغرض، حيث يوجد عناوين IP خاصة وعامة وثابتة وديناميكية.

إن أردت معرفة عنوان الـ IP العام الخاص بجهازك، فيمكن استخدام مواقع مثل WhatIsMyIPAddress.com أو WhatIsMyIPAddress.com حيث تقوم بعرض عنوان IP العام بمجرد زيارتها، أما إن كنت تبحث عن عنوان IP الخاص بك وكنت من مستخدمي ويندوز فيكفي أن تذهب إلى موجه الأوامر وتُدخل الأمر ” ipconfig” ثم تضغط على “enter”، وبالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد فيمكنهم معرفته باتباع التالي:

  • ادخل إلى الإعدادات ثم إلى Wi-Fi.
  • انقر على اسم الشبكة المستخدمة.
  • يمكن معرفة عنوان IP الخاص من النافذة الجديدة التي ستظهر، والتي تحتوي معلوماتٍ عن الشبكة.

ويكشف عنوانك الخاص موقعك ومدينتك ودولتك والرمز البريدي، وفي أي وقت تتصفح فيه الانترنت، فإن الـ IP يجمع مزيداً من المعلومات عنك وعن المواقع التي تزورها والمواضيع التي تهتم بها، ليقدموا لك محتوى وإعلانات مستهدفة، حتى في حال كنت تستخدم المواقع المؤمنة بـ  HTTPS،  فلا يزال مزود خدمة الانترنت يستطيع رؤية الصفحات التي تزورها .

ذو صلة
هل أعجبك المقال؟