تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي الفطريات الضارة؟

ما هي الفطريات الضارة؟

فاطمة أحمد
فاطمة أحمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تُعد الفطريات أحد الكائنات الحية التي تكون غير ذاتية بتغذيتها كما أنها حقيقية بالنواة بالإضافة إلى أنها ساكنة وغير مُتحركة، ويوجد منها انواع مختلفة، هل تعلم ما هي الفطريات الضارة؟

تُعد الفطريات الضارة من الكائنات الحية الحقيقية النواة، وحيدة الخلية، غير متحركة، وطفيلية التغذية، تعيش الفطريات في المياه المالحة أو العذبة، والهواء، والتربة، وهناك أنواع أخرى تعيش متطفلة على النباتات أو الحيوانات بحيث تسبب لها الكثير من الأمراض، وهناك فطريات تعيش في الظلام حيث الرطوبة والدفء.


شكل الفطريات الضارة

هناك أنواع من الفطريات الضارة التي تشبه بشكلها الخارجي الفطريات المفيدة وهذا ما يؤدي للخلط بينهما، كما أنها تسبب الوفاة حتى لو تناولها الفرد بكميات قليلة، تشمل الفطريات السامة فطر الأماني ويُسمى ملاك أوروبا المُدمر، وفطر الأمانيت الفالوسياني، لا يوجد ترياق لهذه الفطريات، فبمجرد تناولها ستسبب الفشل الكلوي وفشل الكبد لتنتهي بالموت، أما البعض الآخر من هذه الفطريات فتسبب إما الهلوسة أو اضطراب بالجهاز الهضمي.

تسبب الفطريات الضارة أيضًا الالتهابات الجلدية فهي تتسلل لطبقات الجسم الخارجية وتسبب الطفح الجلدي أو الحكة وهذا ما يؤدي لإصابة الجلد بمرض الثعلبة أو القوباء الحلقية، أو البيصرية السوداء التي تؤدي لظهور نتوءات داكنة على فروة الرأس. يجب الانتباه من هذه الالتهابات لأنها معدية وتنتقل عبر الملامسة ويمكن منعها من خلال الحفاظ على الجسم بارد وجاف.

والأظافر أيضًا قد تُصاب بالتهابات فطرية بحيث تُصاب بها  المنطقة الواقعة بين الجلد وأصبع القدم وتُسببه عدة أنواع من الفطريات وأهمها الفطريات الجلدية، يمكن أن يُصيب هذا المرض الأشخاص بمختلف الأعمار إلا أنه منتشر بكثرة عند البالغين لأن الأظافر تصبح مع تقدم العمر جافة وهشة إلى جانب ضعف جهاز الجسم المناعي.


أمثلة على الفطريات الضارة

توجد الفطريات على سطح الأرض منذ أكثر من 600 مليون سنة وإلى الآن في الهواء والتربة بأنواع تتجاوز مئات الآلاف وجميعها تتسم بعدم القدرة على الحركة، البعض منها يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي، ويستخدم في مجالات عديدة سواء في الطب أو الكيمياء؛ بينما بعضها الآخر قد يفتك بالحياة البيئيّة والبشريّة، يُمكن تلخيص سلبيّات بعض أنواع الفطور بما يلي:

  • فطر أمانيتا (genus Amanita) يشبه بهيئته الفطور القابلة للأكل، وبذلك أصبح المسبب الرئيسي لحالة التسّمم الفطري الذي فتك 95% من الذين أصيبوا به، بحيث تظهر أعراضه المتمثّلة بالقيء والإسهال المائي وتشنجات البطن بعد تناوله بحوالي 6-24 ساعة.
  • يساهم فطر مرجان النار السام Poison Fire Coral تلف الدماغ وفشل عضوي، بينما الفطريّات الدبوسيّة الفرفريّة (claviceps Purpurea) قد تؤدي للإجهاض عند الحوامل.
  • يسبب فطر العاكوب الهلوسة للإنسان، بينما أنواع أخرى تسبب مرض الثعلبة (Ringworm) والتهاب الظفر الفطري.
  • الفطريات الزُقيّة والطحلبيّة  إهلاك المحصول الزراعي من الخضراوات والفواكه والمحصول العلفي والنباتي وتلف الحبوب المُخزّنة كالقمح والذرة.
  • ينمو فطر البنسليوم ديجيتاتوم فوق الأطعمة كالخبز والمخلل مسبباً إتلافه وهو المسؤول عن تحلل الأشجار الميتة.
  • فطر العفن (Mucorales) يتلف أيضاً العديد من المأكولات.

هل هناك أنواع للفطريات الضارة؟

لا يمكن حصر الفطريات الضارة في نوع أو نوعين، بل عدة أنواع يؤثر كل منها على كائن معين، ومن هذه الأنواع:

  • فطريات ضارة بالنباتات: تصيب هذه الفطريات العديد من المحاصيل الزراعية ومحاصيل الأعلاف والنباتات المهمة اقتصاديًا، والخضراوات والفواكه وغيرها. كأمثلة على هذه الأنواع لدينا الفطريات تحت تصنيف الفطريات الطحلبية (Phycomycetes) والفطريات الزقّية (Ascomycetes)، وشعبة الفطريات الدعامية (Basidiomycetes)، والفطريات الناقصة (Fungi Imperfecti).
  • فطريات تسبب الأمراض للإنسان: هناك العديد من الفطريات المسؤولة عن عدة التسبب في أمراض للإنسان وبعض الحيوانات، مثل فطر النوسجة المغمدة (Histoplasma Capsulatum)، وفطر البويغاء (Microsporium)، وصنف الرشاشيات (Aspergillus).
  • فطريات متلفة للأخشاب: مسؤولة عن تحلل الأشجار المقطوعة، أو حتى الأخشاب المصنوعة والقريبة منها. مثل: البنسيليوم (Penicilium)، و(Chlorosplenium)، و(Polyporus) وغيرها.
  • فطريات متلفة للمواد الغذائية: مثل فطريات العفن (Mucorales) وفطر الخميرة (Yeasts)، وفطر البنسليوم ديجيتاتوم (Penicillium Digitatum) المسؤول بشكل رئيسي عن تلف الطعام، والذي ينمو فوق الخبز والمربى والمخللات واللحوم ويفسدها.
  • فطريات تتسبب في تلف الحبوب المخزّنة: تدمر بعض أنواع الفطريات الحبوب مثل القمح والذرة وتجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري، مثل الفطريات الزقّية والناقصة التي ذكرناها سابقًا. يسبب تناول البذور المصابة بالفطريات الدبوسية الفرفرية (Claviceps Purpurea) أيضًا الإجهاض عند بعض السيّدات الحوامل.

الفطريات القاتلة

يوجد عدة أنواع من الفطريات، منها الضار ومنها النافع. يستخدم النافع منها في صناعة الأدوية والخبز وفي تطبيقات الهندسة الوراثية والصناعات الكيميائية.  وقد قدرت “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” وجود حوالي 300 نوع من الفطريات الضارة ولكن البعض منها قاتل تمامًا.

ويعتبر فطر الأماني الالفالوسي (Amanita phalloides) وهو فطر قاتل. وبحسب الإحصائيات فهو مسؤول عن 90% من حالات التسمم بالفطريات حول العالم. وعند تناوله هذا الفطر أو أحد الفطريات القاتلة الأخرى لا تظهر أية أعراض في الـ 12 ساعة الأولى ثم يعاني الشخص من آلام قاسية تتسبب في موته.

ومن الفطريات القاتلة أيضًا كونوكايب فيلاريس (Conocybe filaris) وكورتيناريس (Cortinarius) وغاليرينا مارغيناتا (Galerina marginata).

وفي النهاية فإن الفطريات (Fungus) تصنف في مملكة خاصة يقع ضمنها مئات الآلاف من الكائنات الحية كالعفن والفطر والخميرة. بشكل عام، الفطريات هي كائنات حية تعيش في الهواء والتربة وهي غير قادرة على الحركة وليست ذاتية التغذية، وغالبًا ما تكون وحيدة الخلية.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟