تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء بحيرات ذات رياح تشبه الأرض على قمر تيتان التابع لكوكب زحل

اكتشف العلماء بحيرات ذات رياح تشبه الأرض على قمر تيتان التابع لكوكب زحل
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أكد مسبار ناسا "كاسيني" وجود بحيرات وبحار واسعة على قمر زحل تيتان، بعضها أكبر من 1100 كيلومتر.

على الرغم من الاختلافات في الظروف الجوية، تولد بحيرات تيتان أنماط رياح تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة على الأرض، ولكنها أكثر هدوءًا بكثير.

تكشف الأبحاث عن معدلات تبخر أقل وإمكانية تكوين ضباب بحري من الميثان على تيتان، مما يوفر فهمًا أعمق لمناخها الفريد وديناميكيات الغلاف الجوي.

اكتشف مسبار ناسا كاسيني أن أكبر أقمار زحل الذي يُدعى تيتان يضم العديد من البحيرات والبحار، وبعضها يمتد لأكثر من 1100 كم، وهذا يؤكد الأدلة السابقة من تلسكوب هابل، كما يكشف عن تعقيد بحيرات الميثان في تيتان وتشابهها المدهش مع أنماط الرياح على الأرض.

يُعرف تيتان بغلافه الجوي الكثيف، واهتم به العلماء لإمكانية وجود أجسام سائلة من الميثان والإيثان على السطح، وكشف كاسيني عن اتساع هذه البحيرات، إذ يُشار إلى الأكبر منها بالبحار، كما كشف عن تأثيرها على ظروف الريح المحلية، وتتركز البحيرات بالقرب من القطب الشمالي، وتظهر خطوط ساحلية معقدة مشكلة منطقة البحيرات التيتانية.

طور العلماء فهمنا من خلال محاكاة حركات الغلاف الجوي لتيتان، وأظهرت نتائجهم أنه على الرغم من الاختلافات الشديدة بينه وبين الأرض، إلا أن أنماط الرياح حول البحيرات مشابهة لتلك الموجودة على الأرض، الرياح الأقوى تمر حول البحار الأكبر وبالقرب من خط الاستواء خلال الصيف، ولكنها ألطف بكثير من رياح الأرض، إذ تصل ذروتها إلى 0.2 متر في الثانية فقط.

ذو صلة

ألقت هذه الأبحاث الضوء على معدلات التبخر من هذه البحيرات، والتي هي أقل بكثير من التقديرات السابقة، والتي تكون طبقة مستقرة من الهواء البارد والرطب فوق البحيرات، مما قد يؤدي إلى تكوين ضباب بحري من الميثان، وهذا يعمق فهمنا لمناخ تيتان، ويسلط الضوء على ضعف الرياح فيه مقارنةً بالأرض.

هذه خطوة مهمة لفهم قمر تيتان، إذ ترسم تشابهات وتبرز الاختلافات مع الأرض، وبينما تبدو فكرة استكشاف هذا القمر ساحرة، إلا أن النسائم الخفيفة قد تجعل هذا تحديًا صعبًا، ولا يقتصر الاكتشاف على تعزيز معرفتنا بكوكب زحل، بل يفتح آفاقًا لفهم المناخات المختلفة خارج الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة