تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. يمكن للكواكب العملاقة أن تشكل تهديدًا على الكواكب بحجم الأرض

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يمكن للكواكب الغازية العملاقة مثل المشتري تعطيل مدارات الكواكب بحجم الأرض، مما يجعلها أقل ملاءمة للحياة.

يعتبر نظام النجم HD 141399، مع كواكبه الغازية الأربعة، مثالًا على كيف يمكن لهذه الكواكب الضخمة طرد الكواكب الأخرى من المنطقة الصالحة للسكن.

وجود كوكب في المنطقة الصالحة للسكن لنجم لا يضمن قدرته على استضافة الحياة.

طبقًا لموقع forbes، يمكن للكواكب الضخمة مثل المشتري أن تعوق الكواكب بحجم كوكب الأرض من التطور إلى ظروف مشابهة للأرض، وذلك لقدرتها على تعطيل المدارات وإحداث الدمار في المناخات.

ألقت دراسة جديدة الضوء على تأثير الكواكب الغازية العملاقة على الكواكب الأصغر داخل نفس النظام، إذ يحتوي نظامنا على 4 كواكب غازية عملاقة وهم زحل وأورانوس ونبتون والمشتري، ومن بين هؤلاء يبرز المشتري بسبب جاذبيته الكبيرة التي يمكن أن تحول الكويكبات والمذنبات التي قد تشكل تهديدًا على الأرض.


ذو صلة

ومع ذلك يمكن أن تكون لهذه الكواكب الغازية تأثيرًاأكبر في الأنظمة الأخرى، إذ درس الباحثون نظام النجم HD 141399 الذي يقع على بعد 121 سنة ضوئية، والذي يحتوي على 4 كواكب غازية، ومن خلال المحاكاة الحاسوبية استكشف العلماء ما إذا كانت هذه الكواكب يمكنها إجبار الكواكب الأخرى على الخروج من المنطقة الصالحة للحياة.

وصف العلماء هذا النظام النجمي بأنه بيئة مضطربة مع 4 كواكب ضخمة تتصرف كأنها كرات هدم، وتعكر النظام الطبيعي، وقال العلماء إن الأرض من غير المرجح أن تبقى في مكانها إذ كانت جزءًا من هذا النظام، وتعد هذه النتائج المستخلصة من هذه الدراسات تذكيرًا بأن وجود كوكب في المنطقة الصالحة للحياة لنجم لا يعني بالضرورة أنه قادر على دعم الحياة، وأكد العلماء على تميز تكوين الكواكب في نظامنا الشمسي ومدى حظنا الجيد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة