تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من تحليل الأشعة السينية إلى فك تشفير الوثائق المحجوبة .. تعرف على قدرات GPT-Vision التي تمثل نقطة تحول في عالم الذكاء الاصطناعي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

Vision من OpenAI هو نموذج لغة كبير متعدد الوسائط، يمكنه فهم وتوليد الصور ويقدم مجموعة واسعة من التطبيقات من فك تشفير الوثائق المحجوبة إلى تحليل الأشعة السينية.

GPT-Vision يظهر قدرات متنوعة مثل تقديم نصائح للياقة البدنية، واقتراحات تصميم داخلي، وتحليل مالي تقني مما يبرز إمكاناته عبر صناعات مختلفة وأنشطة يومية.

تطور الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط، مع وجود GPT-Vision في المقدمة، يشير إلى عصر جديد في التكنولوجيا، مع نماذج أخرى قادمة فإن كل ذلك يعد بإعادة تشكيل تفاعلاتنا ونظرتنا للعالم.

طبقًا لموقع decrypt.co، فإن شركة Open AI أطلقت تحديث مؤخرًا يُسمى GPT-Vision ومعنى ذلك أن شات جي بي تي لا يقتصر التفاعل معه على النصوص فحسب، بل يتمتع بالقدرة على فهم والتعامل مع الصور، وهذا وسع قدرات شات جي بي تي، مما مكنه من فك تشفير الوثائق الحكومية المحجوبة، وفهم كتابات الأطباء، وتحليل الأشعة السينية، وإنشاء الصور، وغيرها من الإنجازات الملحوظة.

تجاوزت التكنولوجيا التفاعلات النصية وغاصت في نهج متعدد الوسائط مع التحديث الجديد، إذ دمجت فهم الصور وإنشاءها لتقنياتها، وحدث ذلك من خلال دمج أداة الفن التوليدية DALL-E 3، وهذا سمح لشات جي بي تي بالتعامل مع الصور كمدخلات وإنتاج الصور كمخرجات كذلك.

تضمنت إحدى قدرات التحديث الجديد فك تشفير الوثائق الحكومية المحجوبة حول مشاهدات الأجسام الطائرة غير المعروفة، وعرض هذا إمكاناته في استخراج المعلومات من النصوص المحجوبة، وأثار هذا فضول المستخدمين لاستخدامه في فك تشفير المعلومات المخفية، كما أظهر التحديث مهارة في فهم وتحليل كتابة الأطباء الصعبة، ووفر ضمان في تفسير وفهم الوصفات الطبية بدقة، بالإضافة إلى أنه أظهر قدرة كبيرة في تحليل الأشعة السينية، وقدم تحليلات حول بعض الحالات الطبية التي قد تساعد الأطباء والمرضى على حد سواء.

ذو صلة

تجاوزت قدرات التحديث الجديد هذا الحد إذ أصبح مدرب لياقة بدنية في المنزل، ويعد خطط التمارين الشخصية والسعرات الحرارية، ودخل عالم التصميم الداخلي إذ يقدم اقتراحات لتصميمات استنادًا على تفضيلات المستخدم ومساحة الغرفة، كما أنه يساعد في حل الواجبات المنزلية للطلاب عن طريق إرشاد الطالب من خلال لقطات الشاشة، كما أنه قد يُستخدم في التحليل التقني للأسهم والعملات المشفرة لكنه لا يُقدم أي نصائح مالية.

ظهور GPT-Vision هو لحظة تحول في عالم الذكاء الاصطناعي، إذ يعيد تحديد الصناعات والتفاعلات اليومية، مع ظهور نماذج أخرى من شركات أخرى في الأفق، فإن تفاعلاتنا ووظائفنا سوف تتغير بشدة مع استمرار تطور هذه التقنيات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة