تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل رُفضت في وظيفة بالرغم من أنك مؤهّل؟ ما هي الأسباب؟ وكيف يساعدك الذكاء الاصطناعي في النجاح؟

نور جديد
نور جديد

6 د

لديك مقابلة وتشعر بالخوف والقلق؟ إن الشعور بالتوتر قبل المقابلات الوظيفية أمر طبيعي. لكن التخطيط الجيد والاستعداد المسبق يمكن أن يقللا من هذا الشعور بشكل كبير. إذا كنت قد تقدمت لعدة مقابلات في الماضي ورُفضت على الرغم من امتلاكك للمؤهلات المطلوبة، فمن المفيد استكشاف الأسباب المحتملة لهذا الرفض. هذا يساعد في تحديد المجالات التي قد تحتاج إلى تحسين في استراتيجيتك للمقابلات.

إذًا تابع معنا القراءة لنبحث في هذا المقال عن الأسباب التي أدت لرفضط وكيف تتجنبها.


لقد رُفضت على الرغم من امتلاكك المؤهلات المطلوبة للعمل!!

حسنًا، من المؤكد أن التعرض للرفض من الوظائف التي نشعر أننا مؤهلون جيدًا لها أمر محبط، ربما تسأل نفسك ما الخطأ الذي حدث؟ إليك أهم الأسباب في ذلك:


عدم التطابق غير المرتبط بمؤهلاتك

على الرغم من أن سيرتك الذاتية يمكن أن تكون مطابقة تمامًا لملف الوظيفة، إلا أن هناك عوامل في بعض الأحيان مثل عدم تطابق الراتب (إذا ذكرت نطاقًا)، أو الكفاءة في أحد البرامج الحيوية التي تستخدمها الشركة، أو عوامل أخرى قد تخرجك من السباق.


طلبك لا يعكس مؤهلاتك

في الوقت الحالي، يستخدم العديد من أصحاب العمل برنامج تتبع مقدم الطلب (ATS) لفحص الطلبات، ووضع علامة على التطبيقات التي يرونها مناسبة لهذا الدور، إذا كان طلبك لا يحتوي على الكلمات الرئيسية المطلوبة أو المسميات الوظيفية أو سنوات الخبرة، فمن الممكن أن تتم تصفيتك بواسطة البرنامج، قبل أن يراها الإنسان.


أنت لست مؤهلًا في الواقع وطغى عليك تأثير دانينغ-كروجر

دانينغ-كروجر Dunning-Kruger هو ظاهرة نفسية تحدث عندما يبالغ الأشخاص في تقدير قدراتهم أو معرفتهم في مجال معين، وهذا قد يؤدي إلى اعتقاد خاطئ بأنهم أكثر كفاءة مما هم عليه في الواقع. هذا الأمر قد يكون مهمًا عند التقدم لوظيفة، حيث من الضروري تقييم مهاراتك ومعرفتك بشكل نقدي وموضوعي.

من الجيد أحيانًا أن تتنحى قليلًا وتراجع نفسك بشكل نقدي لتحديد ما إذا كانت نقاط القوة والكفاءات التي ذكرتها في سيرتك الذاتية تتطابق فعليًا مع معايير الصناعة الحالية. هذا التقييم الذاتي يساعد في ضمان أن تكون توقعاتك وتقديمك لنفسك في المقابلات واقعية ومتوافقة مع متطلبات السوق.


الظروف الخارجة عن إرادتك

في بعض الأحيان، تكون هناك عوامل، مثل عدم التوافق الثقافي، أو أخذ الموظفين الداخليين في الاعتبار، أو تغيير متطلبات الوظيفة في اللحظة الأخيرة، والتي قد لا يكون لها أي علاقة بمؤهلاتك المكتوبة على الورق.

في مناسبات معينة، قد يتعلق الأمر بملاءمة الشخصية، قد تكون بعض السمات الشخصية أكثر ملاءمةً لمدير التوظيف المعني، في وقت ما، قد يعمل ذلك لصالحك، وفي أوقات أخرى، ليس كثيرًا.


ماذا تفعل بعد رفضك في مقابلة العمل؟

لا أحد يُسر برفضه في وظيفة ما، وإذا كنت قد قمت بالكثير من التحضير للدور الذي تريده حقًا، فقد يكون من الصعب قبول الرفض، لكن الشيء الأساسي الذي يجب عليك فعله بعد الرفض هو التفكير فيما حدث وكيف يمكنك التعلم منه.


 اطلب تعليقات مفصلة

ابدأ بجمع كل التعليقات التي يمكنك الحصول عليها من مسؤول التوظيف - ومن خلاله صاحب العمل، إذا كانت التعليقات سطحية أو عامة بعض الشيء، فلا تخف من طلب تقييم أكثر تفصيلاً، بعد كل شيء، لقد بذلت الكثير في هذه العملية، ويحق لك الحصول على بعض الأفكار القابلة للتنفيذ في نهاية العملية.


قم بالمراجعة والتفكير

بمجرد أن تتاح لك فرصة التصالح مع قرار صاحب العمل، قد يكون من المغري تجاهل التجربة وعدم التفكير فيها مرة أخرى أبدًا، ولكن هذا سيكون بمثابة تفويت فرصة تعليمية كبير؛ لذا، عند التفكير في التعليقات التي تلقيتها، راجع كل ما حدث، بدءً من الطريقة التي قمت بها بالتحضير والبحث وحتى تفاعلاتك في المقابلة وأي متابعة.


 حدد الدروس المستفادة وقم ببناء خطة التنمية الشخصية

 قم بتدوين أي نقاط ضعف أو مشكلات يمكنك فعل شيء حيالها، واستخدمها كنقطة تركيز للطريقة التي تتعامل بها مع استعداداتك في المرة القادمة.

اعتمادًا على المشكلة، قد يكون هناك بعض التدريب الرسمي أو التدريب غير الرسمي الذي يمكنك القيام به لمساعدتك على التطور، أو قد يكون الأمر ببساطة هو العمل بجدية أكبر على بعض إجاباتك، والعثور على شخص للتدرب عليه.


حدد بحثك

في بعض الأحيان، يمكن للمقابلة أو عملية تقديم الملاحظات أن تجعلك تدرك أنه على الرغم من أنه من المخيب للآمال أن يتم رفضك، إلا أن الدور، بعد التفكير، لا يبدو مناسبًا تمامًا لك أيضًا.


 كن أكثر مرونة

انظر إلى كل انتكاسة باعتبارها تحديًا لتنمية فهمك لذاتك وقدرتك على التعافي والتعامل مع خيبة الأمل، إن التغلب على العقبات التي تعترض طريقك المهني سيزيد من فرصك في الحصول على الدور المناسب. 


كيف يمكن أن تتجنب الرفض في مقابلات العمل؟

لكي تحصل على القبول في مقابلة العمل يجب أن تأخذ عدة أمور بعين الاعتبار منها:

  • احصل على مجموعة أخرى من الاهتمام بتطبيقاتك: أي قبل تقديم أي طلب، اطلب من شخص ما (صديق أو زميل تثق به)، على سبيل المثال، أن يطلع عليه.
  • ضع ATS في الاعتبار: نظرًا لأن ATS تلعب دورًا كبيرًا في ما إذا كنت قد تم اختيارك لهذا الدور أم لا، ضع البرنامج في الاعتبار دائمًا.
  • ابحث عن الاتصالات في الشركة: في هذا اليوم وهذا العصر، الاتصالات هي كل شيء، هذا سيسمح لك بالخطوة الأولى.
  • المتابعة: قم بمتابعة طلبك عبر الإنترنت بإرسال بريد إلكتروني إلى مسؤول التوظيف ومدير التوظيف. نظرًا لأن بعض الأنظمة الآلية يمكنها رفض الطلبات، دون تدخل أو معرفة الإنسان.


كيف يمكن لـ ChatGPT أن يساعدك في التحضير لمقابلة العمل؟

عندما يتعلق الأمر بالتحضير لمقابلات العمل، فإن ChatGPT هو حليفك الموثوق به، استخدام ChatGPT يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بالاستعداد للمقابلة، يمكن أن يكون التحضير لمقابلات العمل مهمة شاقة، ولكن ChatGPT يجعل الأمر أسهل وأكثر فعالية.

وسواءً كنت محترفًا متمرسًا أو بدأت مسيرتك المهنية للتو، ستكون هذه الأوامر أو الـ Prompts هي سلاحك السري لاجتياز تلك المقابلات المهمة:

  • Prompt1

 أقوم بإجراء مقابلة من أجل [المسمى الوظيفي] في [اسم الشركة]  لدى [خبرتك] في [المجال الخاص بك]، ما هي الجوانب الفنية التي يجب تغطيتها للمقابلة الفنية؟ أعطني قائمة بالترتيب.

  • Prompt2

 يُرجى تقديم مجموعة من الأسئلة المحتملة والإجابات المتوقعة والرؤى ذات الصلة بـ [المسمى الوظيفي] الذي يستعد لإجراء مقابلة في [شركة] متخصصة في [نطاق الشركة].

  • Prompt3

اعتبر نفسك مديرًا للتوظيف واطرح عليّ أسئلة حول [المسمى الوظيفي]، وسأقدم لك إجابة، أعطني تعليقات على إجابتي: أي جزء من إجابتي برز؟ ما القطع التي كانت مفقودة؟ ما الذي قمت به بشكل جيد، وما الذي كان من الممكن أن أفعله بشكل مختلف، في ضوء أفضل الممارسات للمقابلات؟

  • Prompt4

يُرجى تقديم [عدد] أسئلة المقابلة الفنية المحتملة لـ [النطاق] في [اسم الشركة]، بالإضافة إلى نماذج الإجابات والأفكار.

  • Prompt5

اعتبر نفسك مديرًا للتوظيف، وطرح علي الأسئلة المحتملة التي قد يواجهها [المسمى الوظيفي] في [اسم الشركة]، وما هي الإجابات التي يمكنهم تقديمها، وكيف تظهر المهارات ذات الصلة.

  • Prompt6

 أنا أستعد لمقابلة [المسمى الوظيفي] في [اسم الشركة]، هل يمكنك تزويدي بـ [عدد] الأسئلة الفنية الصعبة التي يتم طرحها بشكل شائع في مثل هذه المقابلات، بالإضافة إلى الإجابات التفصيلية؟

  • Prompt7

 تخيل أنك تجري مقابلة فنية في [شركة] تقوم بالتوظيف لوظيفة [المسمى الوظيفي]، هل يمكنك مشاركة أسئلة المقابلة الفنية التي قد تطرحها لتقييم خبرة المرشح، وما نوع الإجابات التي تبحث عنها؟

  • Prompt8

لدي مقابلة فنية قادمة في [الشركة] لشغل منصب [المسمى الوظيفي]، هل يمكنك تزويدي بالأسئلة الفنية الثاقبة وذات الصلة التي قد يتم طرحها أثناء المقابلة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التعامل معها بفعالية؟

  • Prompt9

باعتبارك شخصًا من ذوي الخبرة في المقابلات الفنية لشغل مناصب [المسمى الوظيفي] في [الشركة]، هل يمكنك أن تقترح طرح أسئلة صعبة تقيّم معرفتي التقنية ومهاراتي في حل المشكلات، إلى جانب استراتيجيات معالجتها؟

ذو صلة

في الختام يجب أن نعلم أنه باستخدام العقلية الصحيحة، يمكنك تحويل رفض الوظيفة إلى فرصة للتطوير الوظيفي، وبعد كل شيء، الرفض من الوظيفة يحدث للجميع، والشيء الأكثر أهمية هو ما تتعلمه من هذه التجربة.

وتذكر دومًا "أن الفشل هو نقطة انطلاق النجاح".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة