تعلم لغة C… أم لغات البرمجة

2

منذ فجر التاريخ والإنسان في حالة بحث مستمرة لا تنتهي عن طريقة للتعبير عن إنجازاته وتطلعاته وآراءه وأفكاره؛ فاستخدم الكثير والكثير من الطرق للتعبير عن ذاته وكيانه، فاستخدم الموسيقى والرسم واللغة. وحينما ظهر الحاسوب زادت فرصته في التعبير أكثر فأكثر، وذلك بمساعدة لغات البرمجة المنفذ الوحيد للتخاطب ما بين الحاسوب واحتياجات الانسان غير المحدودة.

هناك العديد والعديد من لغات البرمجة ولكل منها ميزات ومبررات لاستخدامها في البرمجة عن سواها. واليوم سأتحدث عن لغة واحدة والتي أعتبرها أم اللغات.

لغة C

C Programming Language Wallpaper

تعتبر لغة C من أهم لغات البرمجة وأنجحها وتتميز بسرعتها، وذلك لقدرتها على الوصول لوظائف النظام والتحكم في المكونات المادية للحاسوب مباشرة فهي بذلك تعد أسرع من اللغات الأخرى. كما أن لغة C تعتبر غنية في دوال الادخال والاخراج مما يسهل عملية بناء البرامج بها.

الجدير بالذكر أن لها سلبية أنها تعتمد على أسلوب المترجم والذي يقوم بترجمة البرنامج دفعة واحدة ثم يعرض قائمة الأخطاء. بعكس المفسرات التي تقوم بتفسير سطر سطر مما يسهل على المبرمج تصحيح الأخطاء بكل سهولة ويسر إلا أنها تمتاز بالمرونة، فهي تصلح لكافة التطبيقات، وتعطي المبرمج حرية التصرف، على مستوى البرمجيات أو الأجهزة فاليوم سأضع بين يديك أهم المصادر لاحتراف لغة C والتي ستنقل المبتدئ إلى محترف.

مصادر لتعلم لغة C

html-programming

الكتب

كتاب A book on C وهو عبارة عن مرجع يشمل جميع عناصر اللغة ويمتاز بأنه يبدأ من A إلى Z، فهو يبدأ من الصفر ويشرح جميع دوال المكتبة الأساسية الخاصة بلغة C. ثم تنتقل للكتاب الثاني Object-Oriented Programming With ANSI-C والذي ستتعلم منه تطبيق مفاهيم الـ OOP. أما الكتاب الثالث فهو ++Secure Coding in C and C وهو كتاب خاص في الأمان وسد الثغرات التي تتواجد في البرامج عن طريق الخطأ. كما أود اضافة كتاب خطو بخطوة لتعلم (c,c++) فهو مفيد جدا للمبتدئين بما  يحتويه من أمثلة ومرفقات.

 المكتبات

C-langu1111age

 المكتبات في البرمجة هي مجموعة من الاجراءات البرمجية المستقلة التي يمكن استدعاؤها من قبل البرامج لتنفيذ وظائف تكمل عملها. يحتوي ملف المكتبة نصوصًا برمجية لأداء عمليات مختلفة على النظام، إلى جانب متغيرات تمثل بيانات أو بعض مكونات النظام. وهي محتويات يتم استخدامهما من قبل البرامج العاملة. هذا الأمر يسمح بمشاركة نفس الوظائف والمكوّنات البرمجية بين أكثر من تطبيق، ويزيد من حرية القيام بتعديلها، لوجودها في ملفات خارجية منفصلة عن ملفات البرامج الأساسية.

ومن أشهر مكتبات لغة C

مكتبة Curl: مكتبة مميزة في عصر الـ Internet للتعامل مع http وftp لنقل البيانات.

مكتبة SDL: من أشهر المكتبات المفتوحة المصدر لبرمجة الألعاب متعددة المنصات.

مكتبة OpenSSL: مشهورة للأمان.

GTK+: لتطوير التطبيقات الرسومية GUI Applications.

 قراءة الكتب والاطلاع على المكتبات غير كفيلة للاحتراف، فلا بد من التجربة، لا بد من التمارين، لا بد لك من كتابة البرامج والتعلم من أخطاءك كي تبدع.

دورات وأدوات على الانترنت

onlinelearning

لعل من الطرق المجدية أكثر لفهم لغات البرمجة هي الشرح وحل الأمثلة، ومع انتشار تقنيات الحوسبة السحابية والتعلم عن بعد وبرامج “موك” والتي فتحت المجال أمام التعلم الجماعي وانتشار المعرفة بطرق فعالة. فهناك العديد من الدورات التعليمية والأدوات والتي تتحدث عن لغة C.

مقدمة للبرمجة في لغة C

وهي عبارة عن دورة ومقدمة عامة ومدخل لتعلم لغة C حيث لا يتطلب معرفة مسبقة في لغة C وانما معرفة رياضية بسيطة.

شرح للغة مع أمثلة محلولة

مترجم لسطور برنامج ال C أون لاين

المراجع

1، 2

2