تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سعر الذهب: شركات الاستثمار تضيف خطط جديدة

Gold theqa
أراجيك
أراجيك

3 د

شهدت البورصات المالية مؤخراً صعود وهبوط العديد من الأدوات المالية المتداولة في البورصة، مثل الأسهم الأمريكية متأثرة بأسعار الفائدة وصعود سعر الذهب بناءً على التوترات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا، مما ترتب على ذلك ظهور العديد من الفرص الاستثمارية المختلفة والخطط الجديدة المقدمة من قبل شركات الاستثمار المختلفة.

في هذا التقرير، سنقدم نظرة على أفضل الخطط والاستراتيجيات المستخدمة للاستثمار في الذهب، وذلك بعد مشاهدتنا لتصاعد أسعار الذهب خلال العام الماضي. سنركز بالأخص على البنوك الكبيرة مثل البنوك السعودية، التي تدير شركات استثمار سعودية منفصلة للتأكد من تقديم أفضل خدمات إدارة الأصول المالية.


ما هي خدمة إدارة الأصول في البنوك؟

خدمة إدارة الأصول أو كما تسمى أيضاً خدمة إدارة المحافظ الاستثمارية هي احدى الخدمات المقدمة من كبرى شركات الاستثمار في المنطقة، والعالم. تهدف هذه الخدمة الى ادارة وتحسين أداء المحافظ الاستثمارية للأفراد بناء على أهدافهم وتطلعاتهم المالية.

يتم تقديم خدمة إدارة الأصول من خلال حسابات بنكية خاصة تسمى حسابات الاستثمار، هذه الحسابات يتم فتحها فقط لمن لديه معرفة ولو بسيطة في المخاطرة من الدخول إلى هذا العالم، حيث تشرف هيئات الترخيص المختلفة وتجبر البنوك على اتباع نوع محدد من فحص العملاء قبل التأكد من أهليتهم للبدء في الاستثمار.

مؤخراً، نتيجة للتغيرات الأخيرة في أسعار الذهب العالمية، قامت العديد من البنوك بتطوير وتنفيذ خطط واستراتيجيات استثمارية جديدة تعتمد بشكل أساسي على الذهب كأصل مالي. هذه الخطط من المتوقع أن تحقق عائدات مالية مرتفعة خلال الأشهر 12 المقبلة. الآن، سنقوم بتوضيح بعض من أبرز هذه الخطط الاستثمارية التي يمكنكم الوصول إليها عبر البنوك المحلية في المنطقة.


الصناديق المتداولة في البورصة على سعر الذهب

يعتبر الذهب من أكثر السلع المتداولة عبر البورصة، حيث أنه يمكن شراء وبيع الذهب دون امتلاك الأصل الحقيقي من خلال الودائع والصناديق المتداولة التي تلاحق أسعار المعدن الأصفر أو كما يسمى أيضا الملاذ الآمن.

أشهر هذه الصناديق: SPDR Gold Shares - صندوق متداول في البورصة ETF يتتبع سعر الذهب، مصمم لدعم المستثمرين بطريقة فعالة من خلال آلية الاستثمار في الملاذ الآمن دون امتلاك الذهب وتخزينه.

يتم تداول GLD في بورصات رئيسية مختلفة حول العالم، ومن أشهر هذه البورصات، نذكر، نيويورك NYSE وبورصة لندن LSE، على عكس الأسهم، الاستثمار في الذهب متاح على مدار اليوم مما يوفر سيولة ومرونة عالية في إدارة الاستثمارات المعرضة لسعره.


خطة الاستثمار الآمنة - Capital Protected

قدمت معظم البنوك مؤخراً، سواء كانت البنوك السعودية أو الإماراتية وغيرها من البنوك العالمية خطط استثمار آمنة ومحمية (بشروط معينة) لمن يريد التعرض للذهب والاستثمار في هذا المعدن، أغلب البنوك قدمت خطط للمستثمرين تشمل التالي:

  • حماية 100% لرأس المال
  • 12 شهر للإستثمار الى سنتين، بشرط عدم الخروج من الاستثمار.
  • أقل عائد متوقع 5% وأكبر عائد متوقع 25%
  • أقل مبلغ للبدء في الاستثمار هو 50 ألف دولار أو ما يعادل في العملة المحلية.

وحسب التوقعات سوف يكون هناك إقبال كبير من قبل المستثمرين الأفراد للاستفادة من الخطط الاستثمارية الجديدة التي خلقتها الأسواق المالية على سعر الذهب، ونريد الاشارة هنا أن تداول الذهب أيضاً متاح من قبل شركات تداول عقود الفروقات مثل شركة XTB التي تعد من أكبر شركات التداول المرخصة في الإمارات العربية المتحدة.

التداول مع شركات الوساطة بشكل مباشر لا يحتاج الى رأس مال كبير مثل التداول مع البنوك حيث يمكن البدء بفتح حسابات تداول على الذهب تبدأ من 1000 دولار أو ما يعادل بالعملة المحلية.

ذو صلة

سواء كنت تريد التداول من خلال شركات الوساطة أو البنوك، تأكد دوماً من فهم شروط التداول والخطط المقدمة من قبل هذه المؤسسات المالية وفهم المخاطرة التي من الممكن أن تكون مقبلاً عليها في أسواق المال.

يمكن الاستفادة من استشارات الخبراء المجانية مثل الاستفادة من استشارات موقع ثقة المختص بتقديم استشارات استثمارية عبر موقعهم، أو طلب الاستشارة من مدير الحساب الخاص بك في البنك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة