تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب غوستاف لوبون.. عالم الإجتماع الذي أنصف حضارة العرب

كتب غوستاف لوبون.. عالم الإجتماع الذي أنصف حضارة العرب
أراجيك
أراجيك

1 د

وُلد غوستاف لوبون "Charles-Marie-Gustave le Bon" في مدينة نوجينت لو روترو Nogent-le-Rotroul الفرنسية، وهو من مواليد 7 مايو 1841، وهو ابن للزوجين جان ماري تشارلز لوبون وأنيت جوزفين يوجينيك، وترعرع في هذه المدينة وكانت دراسته الابتدائية في مدرسة "lycee de tours"، ولكنه درس الطب في باريس وتخرج هناك في عام 1866.

كان اسم لوبون كافياً لتجد الصالون الثقافي الأسبوعي المخصص له يعج بالشخصيات المرموقة والمؤثرة في المجتمع، حيث أصبح أحد أهم العلماء بعد مسيرته الطويلة في البحث في العلوم المختلفة. فلم يقتصر نشاطه على الطب فقط بل له إنتاج غزير في علم الآثار.

ألف الكثير من الكتب عن الحضارات والشعوب وخصوصًا بعد جولاته في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا وصولاً الى الهند والكثير من المناطق الأخرى في العالم.


كتب جوستاف لوبون

7.8/10

تقييم أراجيك

روح الاجتماع

يقدم الكاتب والطبيب والمؤرخ الفرنسي "غوستاف لوبون" كتاب بعنوان "روح الاجتماع" يتطرق فيه إلى مفهوم الأمم ويظهر لنا تجليات وحدتها الروحية والفكرية. كما أن المؤلف، الذي كان أول عالم أحياء في ذلك الوقت، يعطي رؤيته حول جوهر الأمة. يعرض تصنيفات الجماعات على أساس القواعد العلمية، ويتعامل مع روح الجماعات وخصائصها العامة، وقانون وحدتها الفكرية والنفسية. يخاطب غوستاف مشاعرهم وأخلاقهم التي من شأنها تشكيل تاريخ وتراث الأمم. يتناول الكتاب العدول المحلّفين أمام محاكم الجنايات، وجماعات الانتخاب، والمجالس النيابيّة. ويوضح مدى تأثرها بالأفكار التي تأتي من وضوح رموز وعلامات معيّنة، تلك تؤثر بتوجّهاتهم في الحياة. كما يتحدث عن الأفكار التي من شأنها تحريك الجماعات إلى قسمين وهما:
اللأفكار المؤقتة التي تظهر نتيجة حادثة ما لا تدوم طويلاً مثل الوقوع بحب أحد ما.
الأفكار الثابتة الأساسية تلك التي يتم اكتسابها من البيئة المحيطة وغير قابلة للتغيير مثل: المعتقدات الدينية في الماضي، والأفكار الاجتماعية والديمقراطية في وقتنا الحاضر.
كما قام بتقسيم الجماعات وشرح أنواعها، فيتحدث مثلاً عن ما يسميها "الجماعات الجارمة"، وهي التي بعد أن تمضي وقتاً طويلاً في نمطية محددة قد تصل إلى حد الإجرام في تصارفاتها. وتحدث عن تأثير العادات والتقاليد على توجهات الجماعات إذ أن أساس التقاليد يقوم على الجماعات.

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    249
6.4/10

تقييم أراجيك

سيكولوجية الجماهير

يشتهر "غوستاف لوبون" بشكل خاص بكتابه "الحشد: دراسة للعقل الشعبي". كان نهجه الأساسي هو أن يطور البشر بشكل جماعي سلوكيات لن يطوروها أبدًا بشكل فردي. بعبارة أخرى، المجموعات لها تأثير حاسم على الأفراد.
وأشار إلى أن الأسباب الرئيسية التي تجعل الأفراد يفقدون أنفسهم داخل مجموعة هي:
أولاً: ينظر الإنسان إلى الجماعة على أنها قوة لا تُقهر. لذلك، يتوقفون عن الشعور بالمسؤولية عن أفعالهم لأنهم يستطيعون التصرف كشخصيات مجهولة.
ثانيًا: تصيب الجماهير أعضائها بطريقتهم في الإحساس والتصرف. يحدث هذا دون وعي ويسمح للقائد بالتلاعب بالمجموعة.
ثالثًا: المجموعات تنوم الأفراد. يؤدي كونك عضوًا في مجموعة إلى الشعور بالقدرة المطلقة.
فضلاً عن انه في المجموعة، يسود غير الواقعي على الواقع كما تعتبر المجموعات آليات البقاء. وبالتالي، فإن عدم الانتماء لأحد يعتبر أمرًا خطيرًا.
على الرغم من أن غوستاف لوبون عرّف نفسه بأنه ديمقراطي، إلا أن الحقيقة هي أن مقترحاته شجعت بقوة الأيديولوجية النازية والفاشية وجميع الأيديولوجيات التي انبثقت عنها. في النهاية، جادل لوبون بأن الجماهير كانت قطيعًا ذليلًا، وبالتالي، لا يمكن أن توجد بدون سيد. وأشار إلى أن هذا السيد أو القائد يجب أن يكون شخصًا يتمتع بشخصية قوية ومعتقدات محددة للغاية وإرادة قوية.
مجموعة من دمى النمذجة.
من الجدير بالذكر أن "سيغموند فرويد" خصص كتابًا كاملاً "علم نفس المجموعة وتحليل الأنا" للتساؤل عن كتاب غوستاف لوبون "الحشد: دراسة للعقل الشعبي".

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776541498
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

الآراء والمعتقدات

هذا الكتاب هو ترجمة لكتاب الآراء والمعتقدات الذي كتبه غوستاف لوبون باللغة العربية والذي يعتبر من أهم أعماله التي بذل فيها الكثير من الجهد. تمت ترجمة هذا الكتاب إلى عدة لغات وما نشرناه هنا هو ملخص موجز ومختصر يغطي أهم الأشياء من مختلف الفصول والأجزاء.
يظهر الألم واللذّة في الإنسان منذ أن تبدأ حياته، فبقوة الحياة يشعر الإنسان بوجوده، وحياة الإنسان قائمة بأكملها على الوصول إلى السعادة، ولكن اللذّة لا تأتي إلا بعد الشعور بألم المواجهات وتجاوزها، واللذّة والألم تحددهما الرغبة أولًا، فالباحث يجد لذّته في كتابة المؤلفات، وبهذا هو يختلف عن من يرغب في أن تكون لذتّه نابعة من إنجاز آخر، ثم تحدث عن اللاشعور وهو الشعور ولكن دون رغبة المرء، ويوجد في اللاشعور ثلاثة أنواع هي: اللاشعور العضويّ(الحياة البيولوجية والطبيعة)، اللاشعور العاطفيّ(الأحاسيس والمشاعر)، اللاشعور الذهنيّ(التربية)، والشعور أيضاً يتألف من ثلاثة أصناف هي: الانفعالات(ردود الأفعال)، الأحوال (اللطف والرفق)، الحرص(الحب والكره)، وتحدث عن ذاكرة الشعور التي تحتاج للإنعاش لتذكرها، وتحدث عن المنطق وأنواعه: منطق الحياة(غريزة البقاء والنمو وهو خارج إرادتنا)، المنطق العاطفي(يتعلق بالمشاعر والأحاسيس وكلما كان الإنسان عاطفياً أكثر انساق وراء تأثير هذا المنطق أكثر)، المنطق الديني(يتعلق بالمواضيع الدينية والاعتقادية)، المنطق الجماهيري(يتعلق بالعلاقات الاجتماعية)؟ العقلي(ينطلق من المنهج العلميّ والاستدلالي الذي يفحص ويدقق في الأشياء ويجعل من الشكّ أول أعمدته والتأمل والتجربة ثانيها وثالثها)، وناقش الآراء والمعتقدات ومكوناتها وطرق السيطرة عليها.

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    347
6.4/10

تقييم أراجيك

السنن النفسية لتطور الأمم

في هذا الكتاب قدم جوستاف لوبون وجهة نظره حول الأبعاد النفسية لتطور المجتمعات، ومن خلال دراسة متأنية أوضح جوستاف أن كل عرق له خصائص نفسية، حيث يرث الناس سمات نفسية من أسلافهم، وتأثير هذه الصفات. واضح. في التكوين الثقافي للأمة ككل، يجادل جوستاف بأن هناك ثلاث فئات مختلفة: الطبقة الحاكمة، التي تخصصت في مهارات القيادة والحرب. الطبقة المتوسطة - أولئك الذين يمثلون الثروة؛ وأخيرًا طبقة عاملة مسؤولة عن خلق السلع والخدمات. هذا البحث ذو أهمية كبيرة بسبب تفسيره للسلوك البشري داخل المجموعات وكيف تؤثر المجموعات على بعضها البعض نحو أهداف أو مُثُل معينة، تنعكس الهوية الثقافية للأمة في أنظمتها وفنونها عندما يتم تبنيها، ويمكن استخدامها كبصمة المظهر الحضاري الخارجي، وبتلك الطريقة تمتلك الحضارة روح خاصة تميزها عن غيرها، ويزداد ترسخ الحضارة بمرور الوقت حتى تصل إلى درجة عالية من العمق والتعقيد بحيث يصبح من المستحيل نقلها بين أمة إلى أخرى، بالنسبة إلى لوبون تصبح حضارة أي شعب خطرة لأنها تقوم على فكرة أن الجميع متساوون وقادرون على تحقيق نفس الأشياء. إنه مصدر لعدم المساواة والتقدم الكبير للجنس البشري حتى يصبح متأصلًا في تفكيره لدرجة أنه لا يفهم جانبه السلبي، يؤكد لوبون في هذا الكتاب أن الأمم تتحكم فيها ثلاثة مبادئ عظيمة: أصل البشر، وتأثير الأفكار وتكوينها في المجتمعات، والعرق هو روح تلك الأمم. قد تكون أصول هذه المبادئ خاطئة بين المثقفين، لكنهم يجدون صعوبة في تغييرها بين المجموعات لأن هذه الحقائق هي الآن واحدة من الحقائق الثابتة في حياتهم.

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777192392
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

روح السياسة

كتاب "روح السياسة" هو عمل سياسي من منظور اجتماعي، يحلل مؤلفه "غوستاف لوبون" فيه الظواهر السياسية على أساس علم النفس وعلم الاجتماع، ويحاول وضع القواعد الأولى للسياسة الحديثة، متبعًا مكيافيلي في مفهوم منهج عقيدة الواقعية السياسية واتباع سياسة الجمهورية الفرنسية على وجه الخصوص والسياسة العامة للحكومات الغربية كميدان لإثبات نظريته التاريخية وتحليله للظواهر الاجتماعية والسياسية وكيفية معالجة أوجه القصور فيها،
نشر المؤلف على الأرجح كتابه هذا في السنوات التي سبقت الحروب العالمية، أي في العقد الأول من القرن العشرين الميلادي، والذي عانى بحسب المؤلف من ظاهرتين مدمرتين، الأولى هي فكرة الاشتراكية، أما الثانية فهي النهج البيروقراطي في إدارة الدول. حيث أن الاشتراكية، على حد تعبيره، ليست سوى دين يقوم في المقام الأول على مبدأ الأمل في تعزيز معتقداتهم، كما أنها تعبد إلهاً يُدعى الحكومة مؤمنةً على أنها تستطيع تحقيق كل ما تحلم به، لذلك إذا وعدت الأديان الأشخاص المؤمنون بالجنة بعد الموت، فإن الاشتراكية تعد بالجنة على الأرض للأشخاص الذين يؤمنون بمعتقداتهم، ووفقًا لِلمؤلف، فإن تلك الوعود ليست حقيقية أبداً ولن تصبح كذلك، لذلك اعتمد في كتابه هذا على أن ينتقد بطريقة ما كلتا الظاهرتين بشكل ملحوظ، مع تكرار التحذير منهم بشكل كبير في جميع الأقسام الستة من الكتاب، والذي يزيد قليلاً عن 200، نقلاً عن قول نابليون الشهيرة في تكراره "التكرار مظهر البلاغة الأساسي".

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    480
8/10

تقييم أراجيك

فلسفة التاريخ

كتاب "فلسفة التاريخ" هو محاولة لفهم الأحداث التاريخية بطريقة صحيحة وخالية من التلفيق والأكاذيب، فهو محاولة لفهم المجتمع البشري ونموه وعوامل انحلاله وانقراضه هذا الكتاب هو آخر كتاب كتبه غوستاف لوبون. أكملها قبل وفاته بسنة. يعمل فيها على المفاهيم العامة لفلسفة التاريخ. بهذا نعني تفسير التاريخ البشري من وجهة نظر فلسفية. التاريخ، كما هو معروف، يحتوي على مجموعة من المبادئ العامة التي تشكل فلسفته ؛ والتي قد تتغير بشكل مطرد مع تغيير تلك المبادئ. يحاول المؤلف من خلال الكتاب تغيير الأفكار الكلاسيكية حول أحداث الحياة القديمة من خلال التحليلات التي تناقش الأفكار القديمة حول تاريخ الحياة وأصل الخلق وتطوره، وكذلك تطوير الأساليب التي تمثل الحقائق واستقراء استنتاجاتها. وفق أسس علمية متينة، فإن "فلسفة التاريخ" هي محاولة للمساعدة في فهم الأحداث التاريخية بطريقة صحيحة خالية من التلفيق والأكاذيب، فهي محاولة لفهم المجتمع البشري ونموه وعوامل انحلاله وانقراضه فقد تناول بعض الأسس التي تقوم عليها الصيرورة التاريخية، بادئاً بتطور الحياة البشرية وتنوعها وظهور الإنسان الحديث، ماراً بقدرة البشر على تدوين تاريخهم وحكايته ونسج الحكايات المتعلقة به، فاحصاً دقتها ومدى صحتها، مركزاً على ضرورة دراسة التاريخ تبعاً لأسس علمية ثابتة وألا يكون مجرد وصف للأحداث في هذا النص يحاول "لوبون" تغيير فهمنا للحياة القديمة من خلال تحليل الأفكار القديمة حول تاريخ الحياة وأصل وتطور الخلق الذي كان يعتقد أنه حدث تلقائيًا.

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922634838
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    256
ذو صلة
6/10

تقييم أراجيك

مقدّمة الحضارات الأولى

كتاب "مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ج1" للكاتب غوستاف لوبون هو واحد من أهم كتب الفلسفة المعاصرة في الغرب، إذ يختلف عن باقي الكتب الفلسفية بالحديث عن العرب بصدق وصراحة دون التورط في الأكاذيب التي تروجها بعض الفلاسفة لتحقيق مصالحهم الشخصية. ويعد هذا الكتاب من أشهر أعمال لوبون، الفيلسوف والطبيب الفرنسي، حيث يقدم فيه نظرة شاملة عن تاريخ الحضارات القديمة، مع التركيز بشكل خاص على دور العرب في هذا التاريخ. ويتميز الكتاب بأسلوبه الرائع والمفصل، مما يجعله قراءة ممتعة ومفيدة للجميع.
يعرض الكتاب بشكل متأنٍ وموثق، تطور الحضارات القديمة، مثل الحضارة البابلية والفرعونية واليونانية والرومانية، ويبرز أهمية العرب في نشأة وتطور هذه الحضارات، من خلال تأثيرهم على العلوم والفلسفة والفن والأدب. ويتحدث الكتاب بشكل خاص عن العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، ويستعرض إنجازات المسلمين في مجالات العلوم والرياضيات والطب والفلسفة والأدب، مما يشير إلى دور العرب في الريادة العلمية والثقافية في تلك الفترة.

كما يتناول الكتاب قضايا مختلفة مثل الديانات القديمة والعلوم السحرية والسياسة والحرب والاستكشاف، ويضعها في إطار تاريخي وثقافي شيق. ويمثل الكتاب مرجعًا مهمًا للمهتمين بدراسة التاريخ والحضارات القديمة، ولمن يرغبون في فهم الدور الذي لعبه العرب في تطوير الحضارة الإنسانية

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922607610
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    136
6.4/10

تقييم أراجيك

دروس سيكولوجية من الحرب الاوروبية (1915)

يعد الكتاب عملًا يدرس السلوك الإنساني في الحرب وكيفية التعامل مع الضغوط والصراعات النفسية التي تحدث خلال الحرب. يعتمد الكتاب على تجارب وملاحظات لوبون خلال خدمته في الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى. يتحدث الكتاب عن أشكال الشجاعة والتعامل مع الخوف والصدمة والتأثيرات النفسية للحرب على الجنود والمدنيين على حد سواء.
يتناول الكتاب أيضًا موضوعات مثل الانتحار والقتل والإصابة النفسية، ويقدم نصائح عملية لمساعدة الناس على التغلب على هذه التحديات النفسية والصحية. يتحدث الكتاب أيضًا عن أهمية الدعم الاجتماعي والعائلي للأفراد المصابين بإصابات نفسية بعد الحرب.
بشكل عام، يعد "دروس سيكولوجية من الحرب الأوروبية" كتابًا قيمًا للمهتمين بدراسة السلوك الإنساني في الحروب وكيفية التعامل مع الصعاب النفسية التي تواجهها الأفراد خلال الحروب. كما
يتحدث الكتاب عن تجربة غوستاف لوبون خلال فترة الحرب العالمية الأولى، ويعرض فيها الدروس النفسية المستفادة من الحرب. يقوم لوبون بتحليل سلوك الإنسان الطبيعي والمنظم، وكيف يتأثر هذا السلوك بالظروف القاسية والضغوط النفسية التي يتعرض لها الأفراد أثناء الحرب. كما يناقش الكتاب أيضًا كيفية تأثير الحرب على الحالة النفسية للجنود والمدنيين على حد سواء، وكيفية تعاملهم مع الخوف والاكتئاب والتوتر. وفي نهاية الكتاب، يستنتج لوبون أن الحرب تعرض الإنسان لأشد الظروف النفسية التي يمكن أن يتعرض لها، وأنه يمكن الاستفادة من تلك التجربة لفهم النفس البشرية وتطوير طرق علاج الاضطرابات النفسية

  • اسم الكاتب

    غوستاف لوبون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922643014
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    1045

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة