كتـب ستغيّـر طريقة تفكيــرك تجــاه العالم

كتـب ستغيّـر طريقة تفكيــرك تجــاه العالم 1
13

“يبدو لي ان كل ما تعلمته في حياتي .. جاء من الكتب”- جان بول سارتر

الحقيقة هي ان الكتب تعلمنا الكثير وترينا أفكار جديدة أو أفكار دائمًا كانت تخطر في ذهنك ولم تستطيع التعبير عنها، ليعبر عنها فلاسفة وروائيون بكلمات تسرق منك عقلًا أو ربما أفكار تثير الغيظ داخلك لتكرهها وتكره كاتبها، لكن مع ذلك تكون قد تعرفت على بعض الافكار الجديدة.

هنا خصصنا لكم قائمة كتب ربما تغير تفكيرك رأسًا على عقب، كل كتاب من هذه الكتب التي سنعرضها ستريك العالم بطريقة مختلفة حيث إنها ليست من نفس المستوى وكل كتاب يحمل فلسفته الخاصة به.

**************

هكذا تكلم زرادشت – نيتشه

1

وهو كتاب لفيلسوف من العيار الثقيل حيث ان افكاره لا يتقبلها معظم الناس، من الممكن ان تصل إلى منتصف الكتاب من ثم ترمي الكتاب لعدم تحمل افكاره.

نيتشه هو فيلسوف الماني من مواليد عام 1844 صدر كتابه هكذا تكلم زرادشت بين عامين 1883 و1885، وهو يعد من اقضل ما كتبه ومازال إلى الآن كتاب مهم لما يطرحه من أفكار بطريقة صادقة تعتبر حرجة للبعض وغير مفهومة للبعض ومهمة للبعض الاخر.

“كل إنسان تعجزون عن تعليمه الطيران، علموه على الأقل أن يسرع بالسقوط” 

 **********************

المتمرد البير كامو

2

البير كامو هو فيلسوف وروائي فرنسي جزائري من مواليد الذرعان في الجزائر عام 1913 .
الكتاب صدر في عام 1951 وهو يتحدث عن تاريخ التمرد البشري ويعتبر حجر الاساس في تعليم التمرد حيث يضع بعض الأمثلة ويناقش بعض المعضلات في التمرد وكيف ينبع التمرد بطريقة مسلية وساخرة في بعض الاحيان.

“من حرر فكره فعليه أيضاً ان يطهر نفسه”

“اننا جميعا نحمل في ذاتنا سجوننا وجرائمنا وفسادنا ولكن ليست مهمتنا ان نطلق لها العنان في العالم بل ان نحاربها في ذاتنا وفي الاخرين “

 ******************

كانديد – فولتير

3

وهي من أشهر روايات الكاتب والفيلسوف الفرنسي فولتير، صدرت روايته في عام 1759 وهي تتحدث عن شاب تعلم منذ صغره التفاؤل حيث كان ينظر إلى العالم بنظرة مشرقة لأبعد الحدود وشخص اخر مسرف في التشاؤم.

وينظر فولتير بروايته بنظرة تشاؤمية إلى هذا العالم حيث ان هذا العالم مليء بالشرور ولا يجب الاسراف في التفاؤل، وذلك لعدد أسباب كما فسرها بعض الباحثون وهي حرب السبع سنوات الذي عاشها فولتير وزلزال لشبونة الذي وقع عام 1755.

“لا بد ان يكون الناس قد افسدوا الطبيعة قليلاً, وذلك لانهم لم يولدوا ذئاباً فصاروا ذئاباً ولم يعطهم الرب حرابا فصنعوا مدافع وحراباً ليبيد بعضهم بعضاً”

 *******************

الرجل الذي حسب زوجته قبعة – أوليفر ساكس

4أوليفر ساكس هو أستاذ اعصاب بريطاني، في هذا الكتاب الذي صدر في عام 1985 يروى لنا بعض القصص الغريبة ودراسة وتحليل بعض حالات أشخاص يعانون بخلل في ادمغتهم من بين هذه القصص قصة بحار فقد احساسه بالزمن، ورجل يطن نفسه كلبًا، وموسيقى لا يستطيع تمييز الاشكال.

“تخفى علينا أوجه الأشياء الأكثر أهميه لنا بسبب بساطتها واعتيادنا عليها , يعجز المرء عن ملاحظة شيء لأنه دائما أمام عينيه”

 ********************

1984 – جورج اورويل

5

رواية للروائي البريطاني جورج اورويل التي تعد من اهم اعماله صدرت في عام 1949 وهي رواية تتحدث عن مستقبل العالم الذي تجري احداثه في عام 1984 بمدينة لندن حيث يصبح البشر ارقام هامشية يعملون كالآلات خوفاً من الاخ الاكبر الذي يحكم العالم ويراقب كل شيء ..ان هذا العمل يعد من اهم اعمال الادب السياسي .

تحولت هذه الرواية الى فيلم يحمل نفس الاسم تم عرضه في عام 1984 .

“لو كنت تشعر باشمئزاز من مذاق الطعام الرديء و الجوارب الملتصقة و الثياب القذرة, فلا بد أنك تملك فكرة عما هو جيد… لا بد أنك تذكر وقتاً ما كانت الأمور مختلفة”

 ******************

الخيميائي – باولو كويلو

6

وهي من الروايات الاكثر سلاسة ومتعة من تأليف الروائي البرازيلي باولو كويلو عام 1988 وهي رواية مليئة بالحكمة تتحدث عن شاب يقوم برحلة للبحث عن كنز مدفون بالقرب من الاهرامات حيث يلتقي بالعديد من الاشخاص الذي يتعلم منهم الكثير , وهي ايضاً تعتبر من الروايات الروحية أو الصوفية وتعد من اكثر الكتب مبيعاً في التاريخ .

 ” وليس هناك إلا شيء واحد يمكن أن يجعل الحلم مستحيلاً: إنه الخوف من الإخفاق”

*********************

هذه بعض الكتب العظيمة التى ساهمت في تغييــر طريقة تفكيــر آلاف البشــر ، أو أثارت بداخلهم تســاؤلات ، وطرحت علامات استفهــام .. وطرح علامات الاستفهــام – دائماً – هي الخطوة الاولى لأي تغييــر جوهري في الحيــاة.

هل قرأت هذه الكتب ؟ .. هل عندك ترشيحـات بكتب أخرى ترى أنها يجب ان تنضم إلى القائمة ؟

اقرأ أيضـاً :

أغرب 6 كتــب في تاريـخ البشــرية

أفضل 6 روايات فازت بالجائزة العالمية للروايـة العربيـة

أفضل 10 تصاميـم كتب عــربية

حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء

13

شاركنا رأيك حول "كتـب ستغيّـر طريقة تفكيــرك تجــاه العالم"